بسم الله الرحمن الرحيم




الحقيقة وراء الام الحوض:
اذا كان لديك الام فى الحوض فالحصول على تشخيص دقيق و صحيح ليس بالامر البسيط... لكن الاطباء الان مجهزين افضل من السابق للمساعدة على معرفة الخطا و تحديده و العمل على مداواته...
الاطباء الان يعلمون ان الام الحوض المزمنة نادرا ما تكون ناتجة عن سبب واحد... و فى معظم النساء يكون هناك 3 اسباب او اكثر يزيد كل منها من الالام العامة فى منطقة الحوض... فاذا تمت معالجة احدها تستمر المعاناة لوجود الاسباب الاخرى بدون متابعة او علاج.
لذلك فالانسان بحاجة لان يكون مُعلم نفسه وحاميها
وفيما يلي كيفية تحديد الأعراض لمشاكل آلام الحوض الأكثر شيوعا, و كيفية تشخيصها, و الاهم, كيفية معالجتها...


انتباذ بطانة الرحم
"الانتباذ البطانى الرحمى!!"
ENDOMETRIOSIS
الشيوع: حوالى 5مليون امرأة تعانى منه.
الوصف: بعض الخلايا المماثلة لخلايا بطانة الرحم تهاجر الى انسجة اخرى فى منطقة الحوض "غير الرحم" و تتكسر تزامنا مع الدورة الشهرية.
الاعراض : تقلصات حادة غالبا ما تتزامن مع الدورة الشهرية ، غالبا ما تشع و تنتشر في أسفل الظهر والساق.
التشخيص: بالتنظير البطنى(LAPAROSCOPY) لاخذ عينة و دراستها تحت المجهر كى يتم التأكد من نوع النسيج ومعرفة ماهيته.
(التنظير البطنى هو عملية جراحية قصيرة وبسيطة تجرى اثناء خضوع المريض للتخدير العام, يتم خلالها إدخال المنظار في تجويف البطن للتشخيص أو للجراحة العلاجية ويستطيع الطبيب المعالج عن طريقها رؤية الأعضاء التناسلية مثل الرحم والمبيضين بالإضافة إلى رؤية المثانة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة والزائدة الدودية والكبد والمرارة...)
العلاج: تستخدمالعقاقير الغير ستيرويدية المضادة للالتهاب(NSAIDs) امثال (ايبوبروفين(IBUPROFEN), نابروكسين صوديوم(NAPROXEN SODIUM) )مع حبوب منع الحمل و هرمونات اخرى كاختيار اول للعلاج.
قد ينصح الطبيب المعالج باجراء عملية جراحية لاستأصال الانسجة النامية... و فى الحالات الاكثر شدة قد يكون استأصال الرحم ايضا ضرورى .



التهاب المثانة الخلالي

INTERSTITIAL CYSTITIS
الشيوع:حوالى 3 ملايين امرأة تعانى منه.
الوصف: يشمل عدم الراحة المتكرر فى المثانة, والذى قد يكون سببه تكسر خلايا الميوسين (MUCIN) وانهيار طبقته التى تحمى المثانة من حموضة البول.
الاعراض: حرقان و الام طاعنة عند امتلاء المثانة و عند التبول, قد تتكرر لاكثر من 60 مرة فى اليوم و الليلة !!!... نقلا عن بعض النساء اللائى عانين من هذه الحالة فانهن وصفنها بانها اسوأ عدوى للجهاز البولى عانين منها فى حياتهن.
التشخيص: يكون عن طريق استبعاد الاسباب الاخرى التى قد تسبب نفس الاعراض... يقوم الطبيب المعالج بفحص البول للتأكد من عدم وجود عدوى فى الجهاز البولى, ويستخدم منظار المثانة(CYSTOSCOPE) (أداة رقيقة مزودة باضاءة) لفحص المثانة من الداخل . قد يتم اخذ عينة من جدار المثانة للتأكد من عدم وجود اى نمو سرطانى حميد او خبيث ( قد يكون مسبب لنفس الاعراض)
العلاج: الميرونELMIRON... هو العلاج الاول الذى تم تطويره لهذه الحالة , يقوم بتغطية سطح المثانة, قد يستغرق 6 الى 9 اشهر للوصول لاقصى فاعلية... مضادات الهيستامين(ANTIHISTAMINES),و بعض مضادات الاكتئاب تلاثية الحلقات(TRICYCLIC ANTIDEPRESSANTS) (ذات الخصائص المضادة للالام(ANTIPAIN)), و بعض الادوية المضادة للنوبات (ANTISEISURES) (التى توصف للالام صعبة العلاج ) قد تستخدم ايضا حسب الحاجة اليها.



الألم العضلى الناشئ عن توتر قاع الحوض
"Pelvic Floor Tension Myalgia"
الشيوع: شائع, لكن باعداد غير محددة.
الوصف : اسبابه كثيرة, تشمل الاسباب البدنية( كالولادة المتعسرة) و الاسباب العاطفيةد.
الاعراض: ثقل او الام فى الحوض, حرقان و حكة فى منطقة المهبل او القناة البولية.
التشخيص:يتم بواسطة طبيب متخصص فى الام الحوض.
العلاج:العلاجات الاكثر فاعلية تشمل العلاج البدنى لمنطقة الحوض (PELVIC FLOOR PHYSICAL THERAPY) تساعد هذه الطريقة العلاجية على الحد من حدوث تشنجات و انقباضات فى عضلات الحوض والتى تعتبر السبب الرئيسى فى الالام... قد تستخدم حقن المخدر (ليدوكايين(LIDOCAINE)) للعمل على استرخاء العضلات و القضاء على الالام عند بعض المرضى.



متلازمة احتقان الحوض
“Pelvic Congestion Syndrome”
الشيوع: حوالى 7 ملايين امرأة تعانى منه.
الوصف: توسع الاوردة (VARICOSE VEINS) فى الحوض يسبب الالم. كما هى الحالة اذا كان توسع الاوردة فى القدم, صمامات الاوردة تصبح ضعيفة و لا تقوى على الانغلاق بشكل سليم كامل, هذا يؤدى الى ارتجاع الدم و تجمعه, مما يؤدى الى ارتفاع الضغط فى هذه النقطة... وهذا هو سبب الالم
الاعراض: الم ممل و مؤلم مع خفقان, كثيرا ما يوصف على انه شعور بثقل فى منطقة الحوض... يكون الالم اقل ما يمكن او مختفى تماما فى الصباح, و لكنه لا يلبث ان يسوء تدريجيا على مدار اليوم... يتحسن الوضع عند الاستلقاء او تطبيق الحرارة...
التشخيص: التصوير الوريدى عبر عنق الرحم (TRANSCERVICAL VENOGRAPHY)... هو اختبار خاص يُمًكِن الطبيب المعالج من قياس حجم الاوردة و معدل تدفق الدم فيها.
العلاج: يستخدم هرمون البروجستين لقدرته على تخفيف الالم و قبض الاوردة... ان لم تنفع العلاجات, حين اذٍ تكون عملية استأصال الرحم هى الحل الامثل .