تعليق اللوحات

تضفي اللوحات الفنية علي جدران المنزل جوا من الدفء والحميمية على ارجائه. وهي قطعة فنية أساسية ضرورية لكل منزل أنيق، حيث لم تعد مجرد اكسسوار لأثاث المنزل فقط، إنما وسيلة لإبراز شخصية أصحاب المنزل وثقافتهم وذوقهم الفني.


بعض النصائح التي توضح كيفية اختيار اطار اللوحة المناسب وطرق تعليقها وتجميعها أيضا

لا شك أن طريقة عرض اللوحات وتعليقها يلعب دورا اساسيا في إنجاح وإغناء القطعة الفنية وإعطائها قيمتها الحقيقية. ويبدو بوضوح أهمية إختيار إطار حديث وبسيط إذا كان موضوع اللوحة بسيطاً ورمزياً أيضاً كما في الصورة، وبما يتناسب مع قطع الأثاث.








إطار اللوحات المناسبة



- إطار اللوحة هو اللمسة النهائية التي تغنيها وتبرز جمالها.



- وتتنوع انواع والوان الاطر لتناسب كل لوحة فنية على حدة، كالكلاسيكية أو التجريدية أو الحديثة منها، فهناك الاطر الخشبية أو تلك المصنوعة من الفضة الخالصة أو النحاس الاصفر أو الكروم أو الزجاج أو حتى من الحجر.



- وعادةً ما يتم الإستعانة بهذه الإطارات للوحات الكلاسيكية أو ذات رسومات كثيرة وغنية بالألوان.



كيفية تعليق اللوحات؟



ـ حددي المكان الذي اخترته لتعليق اللوحة بقلم رصاص قبل ثقب الحائط، لتسهل عملية تنظيفه في ما بعد.



ـ تنبهي الى ضرورة ان تكون اللوحة على مستوى نظرك قبل تثبيتها على الجدار، بحيث لا ترتفع اللوحة عن مدى نظر من يجلس او يقف امامها، لذا ينصح بالاستعانة بصديقتك لتعطيك رأيها قبل تثبيت اللوحة لتتأكدي من انها غير منخفضة جدا أو عالية جدا.



ـ اللوحات الثقيلة والكبيرة الحجم تحتاج عادة الى مسمارين لتثبيتها جيدا على الجدار.



ـ عند تعليق مجموعة من اللوحات مع بعضها البعض، ينصح بوضع اللوحة الكبيرة في الوسط، ثم وضع اللوحات الاخرى الى جانبها بحيث يتساويان في الخط الافقي والسفلي.



ـ يمكنك تعليق لوحتين أفقياً فوق بعضهما، على ان تكونا من نفس الحجم ومتقاربتين في الموضوع، لتشكلا بؤرة إرتكاز للعين اثر الدخول الى الغرفة.



ـ ثمة طرق مختلفة لتعليق اللوحات عدا الطريقة التقليدية التي تحتاج الى مسمار مثبت على الحائط.



الطريقة الاولى لتعليق اللوحات:



هي بتثبيت اللوحة وتعليقها على سلك معدني شفاف اللون متدل من السقف، بحيث يحافظ على سلامة جدرانك، ويسمح لك بنقل اللوحة أينما اردت في حال تغييرك لأثاث الغرفة وطريقة ترتيبها.



الطريقة الثانية لتعليق اللوحات:



فهي تعود للعصر الفيكتوري وقد اصبحت موضة اليوم، وتقضي بتعليق اللوحة على شريط عريض احمر اللون.



نصائح لتعليق اللوحات:



ـ للإضاءة أهمية كبرى في إظهار جماليات اللوحة، فالاضاءة المباشرة تحولها الى قطعة فنية ناطقة بالجمال وتغنيها.



ـ مراعاة اختيار المكان المناسب لتعليق كل لوحة، فاللوحات الكلاسيكية الكبيرة الحجم، تناسب غرف الإستقبال وغرف المكتب، اما اللوحات الصغيرة التي تعرض رسومات صامتة لفواكه او أطباق فهي انسب ما يكون لغرف الطعام والمطبخ.



ـ وينصح بإبعاد اللوحات الفنية عن العوامل الطبيعية المختلفة، كالشمس والرطوبة لأنها تتلفها وتفقدها قيمتها الفنية والمعنوية.



ـ لا تقومي بتعليق اللوحات بشكل متدرج أي بارتفاعات مختلفة الا على جدار سلم منزلك الداخلي.