نصائح هامة عند إقامة حفلات الشواء




أليك بعض النصائح والتوجيهات التي تجعل ضيفك يشعر وكأنه قد حضر حفلا عظيما لا ينسى وخاصة بالنسبة للعائلة والأصدقاء. وأيا كان الاحتفال صغيرا أم كبيرا، وسنخص بالذكر في هذا الصدد موائد الشواء سواء كانت داخل المنزل أو خارجه والتي بدورها تحتاج ترتيبات خاصة ومرحلة إعداد مسبقة حتى تضمنى أن كل شيء يسير على ما يرام.
حيث يفضل معظم الناس تناول الطعام خارج المنزل وخاصة في أيام الأجازات وأوقات الفراغ، لما في ذلك من أثارا إيجابيه ملحوظة وخاصة أنه يؤدي إلى تخفيف الشعور بالضغط والإجهاد وتجديد وإنعاش لطاقة الجسم. وإليك بعض التوجيهات والنصائح المتعلقة بهذا الموضوع


· قومى بوضع خطة محكمة للخطوات التي يسير عليها الاحتفال، وحددى نقطة محورية للحدث. وضعى نصب عينيك أن يكون الطعام، والألعاب، والديكورات هي النقاط الرئيسية التي سوف تركزى عليها في خطتك. وأفضل الطرق المستخدمة في إدارة الحفلات هي تلك التي تقوم على طريقة هاواي. وإذا قررت إقامة احتفالك على شاطئ بحر فتأكدى أن الفكرة سوف تستهوي الغالبية العظمى من المستضيفين وسيكون احتفالا لا ينسى.


· ولعل إعداد قائمة الطعام هو العنصر الرئيسي في نجاح أي حفلة أيا كان نوعها، وعلى وجه الخصوص عند إقامة حفلات الشواء التي يتوقع الضيوف فيها تناول ما لذ وطاب من الطعام من اللحوم المشوية المغموسة في الصلصة المعدة خصيصا للمشويات.


· وليس بالضرورة أن تكلفك إقامة مثل تلك الحفلات مبالغ طائلة حتى تظهربالصورة اللائقة. وقد يكتفي البعض بتناول كميات قليلة من سندوتشات البيرجر وسلطة البطاطس. ويمكنك فقط الحرص على تقديم أنواع مختلفة من الأطعمة وليس بالضرورة تكلفتها المادية.


· ولا تعتبرى نفسك مقصرة أو مخطئة إذا كان الطبق الرئيسي بها سندوتشات البيرجر وسلطة البطاطس، فإن معظم الأماكن المتخصصة في إعداد تلك الحفلات تقدم مجموعة من الأطباق التي لا تخلو من هذه الأصناف. وفي المقابل كونى حريصه على ان تكون الأصناف المقدمة متنوعة وتجنبى تكرار أي صنف من هذه الأصناف.



وإليك خمس أفكار جديدة واقتصادية، من شأنها أن تجعل حفل الشواء القادم حدثا تاريخيا:-



1)قومى بزيارة إلى سوبر ماركت معروف واشتري منه بعض أنواع من الصلصة الفاخرة أو والصلصة الحارة الخاصة بحفلات الشواء. ولا تكتفي فقط بوضع قطع اللحم على الشواية، ولكن دعى لضيوفك حرية اختيار الأصناف التي يفضلونها من بين الأصناف المقدمة على المائدة.


تمتاز حفلات الشواء التي تقام في الوقت الحالي و التي تحتوي علي أنواع الصلصات المختلفة التي تقدم معها بالتنوع الشديد واختلاف المذاق، بحيث أن كل فرد يجد النوع الذي يروق له. وكونى حريصه عند اختيار أصناف الطعام ومكملات هذه الأصناف من صلصات وخلافه. وإذا قررت تقديم الدجاج، فعليك باختيار الصلصة البيضاء أو صلصة الفجل الحار. أما إذا قررت دعوة الأصدقاء لتناول السمك، فعليك باختيار صلصة المشويات الشهية أو صلصة السمك اليابانية.



2)ولم تعد الصلصة - كما يرسخ في أذهان الكثيرين - هي لرقائق الذرة. فلدى الكثيرين اعتقاد بأنها مزيج سائل معد خصيصا لغمس الرقائق به، أو لتغطية بعض أصناف الطعام المكسيكي. ولكن مفهوم الصلصة قد يتجاوز تلك الفكرة بمراحل. وما عليك هو أن تقومى بزيارة للسوبر ماركت صباح أي دعوة على طعام وتختارى الأصناف التي تروق لك من الصلصة اللذيذة. ولا تتقيدى فقط بصلصة الطماطم أو الفلفل. وكونى حازمة وأقدمى على شراء صلصة الفواكه أو الخضروات. وما بالك لو اخترت الصلصلة المحتوية على اللحوم والخضروات، ودعوت الأصدقاء للاستمتاع بهذا المذاق الجديد.


3)ومما لا يدركه الكثير الأهمية البالغة لطبق السلطة المعتاد البسيط والذي تزدان به أي مائدة طعام. وإذا كنت تفكرى في الجديد على مائدة الدعوة، فلا تنسى هذا السلطة. وقد يحرص البعض في المقابل على تقديم سلطة البطاطس أو المكرونة. ويمكنك أثناء تناول الطعام أن تطلبى من المدعوين إعطائك أطباقهم لتقومى بملئها من الأنواع الثلاثة معا. وسوف تلاحظى علامات البهجة علي أوجه المدعوين بخصوص طبق المكرونة الملونة أو البيضاء مع سلطة الفواكه، فهذا الطبق واحدا من الأطباق الشهية والجذابة في هذا الوقت. ويزداد هذا الطبق ثراء لو أضفت قطع اللحم المشوي إليه بعد إعداده ليضيف منظرا شهياً للطبق.


4)ويمكن تقديم بعض الأطباق الجانبية عوضا عن السلطة، أو تقدم معها كنوع من المكملات الإضافية على المائدة. ومن أشهر الأطباق الجانبية المعروفة لدى الكثيرين هي طبق الذرة باللبن. ولتنال الوجبة رضاء ضيوفك فعليك بالتفكير في أطباق جديدة تكمل الأطباق الرئيسية وتفتح الشهية على تناولها. ولكن احرصى على ألا تكون هذه الأطباق قاصرة فقط على الخضروات. وقد يكون اختيارك صحيحا تماما لو فكرت في إدخال بعض الفواكه أو المحار، أو حتى أنواع جديدة من أطباق اللحوم.


5)ولا ضرر لو كان طبق الحلوى أحد الأطباق المضافة إلى مائدتك وخصوصا لو كانت من صنع يديك إذا كنت تجيدى صنعها، فقط نحتاج إلى تناول شيئا باردا بعد الوجبة الرئيسية ولا مانع أبدا لو كان هذا الشيء (هو الأيس كريم وخاصة المصنوع بالمنزل)، أو بعض الحلوى التي يحبها الأطفال. ويمكنك أن تنتهزى الفرصة والموقد ساخن وتصنعى نوعا أو نوعين من الحلوى الخفيفة. وإذا أحسنت في صنع نوعا من الحلوى يمكن تقديمه مع الأيس كريم تصبحى عندها معدة حفلات معتمدة على مدار السنوات القادمة.



ونظرا لأن مظاهر حفل الشواء هي ذاتها المظاهر المتبعة في الحفلات الأخرى فسوف تعود هذه النصائح بالفائدة العظيمة، ولاسيما فيما يخص الأطباق المقدمة في النوعين، حيث أن الهدف الرئيسي هو إرضاء الضيوف. وما عليك سوى أن تحسنى التصرف وسرعان ما سوف تلحظى النتيجة، حتى أن الأصدقاء لن يفوتهم دعوتك في كل مرة أو قد يتركون لك مهمة إدارة وإعداد هذه الحفلات.