فن اتيكيت عشاء العمل




" لا يكون النوم عندما يتحدث الآخرون ولا يكون الجلوس عندما يقف الآخرون ولا يكون التحدث عند القاءك تحية السلام ولا يكون المشي عندما يتوقف الأخرون." جورج واشنطن.

آداب ما قبل تناول وجبة العشاء
* الحضور في الوقتالمحدد
* المبادرة بالاتصال اذا كنت تعلم أنك متأخر
* انتظر 15 دقيقة قبل اجراء الاتصال للاطمئنان على وصول شركائك فى العشاء
أولا:المتعة، ثم مزاولة الأعمال


لا تقفز إلى عملك الا بعد اتخاذ كل الإجراءات وتقديم جميع المشهيات.وإذا كنت تستضيف مأدبة غذاء، استغل أول 10 دقائق لاجراء "حديث صغير".وبالنسبة لوجبة العشاء، امنحفترة 30 دقيقةوهذا يعطي الجميع فرصة للاسترخاء وينشئ نوع من الالفة. قم بدعوة الزملاء من ضيوفك فقط إذا كانوا ضروريين لهذا الاجتماع.والاستثناء الوحيد لذلك إذا كان الضيف من خارج المدينة، وفي هذه الحالة، من اللباقة أن تسمح له أو لها باصطحاب الزوج أو الزوجةوترتيب إحضار شريك من نفس الجنس ليتولى ضيافة الزوج في حين تقوموا أنتم الاثنين بإدارة الأعمال.

القواعد المتبعة اثناء العشاء
* عند دعوة العميل لتناول وجبة الغداء، تذكر أن المطعم الذي تختاره لاشعوريا يعتبر امتدادا لمكتبك.ولذلك، حدد أحد المطاعم بحيث يكون الغذاء من نوعية جيدة والخدمة موثوق بها.
* عند التوجة الى طاولةبصحبة مرافق، اسمح لضيوفك بالسير وراء الشخص. وعند عثورك على الطاولة بنفسك، خذ مبادرة القيادة.
* تأكد من توفير مقعد " السلطة " إلى العميل. وأجلس في مقعد يجعل ظهرك يواجه الباب / الهيكل الرئيسي للغرفة.
* وبمجرد أن يجلس الجميع في مقاعدهم، ضع منديلك على فخذيك.فهذه البادرة بمثابة الإشارة إلى أن الوجبة على وشك أن تبدأ.
* عند تقديم توصية بطلب طعام ما، تأكد أن معظم الضيوف أيضا يؤيدوا نفس اقتراحك كما أن سعر التكلفة يظل فى نفس المدى.
* عندما يسألك الخادم عن طلبك قبل الضيوف، فذلك هو الوقت المناسب تماما لتقول: "أود أن يطلب ضيوفى أولاً ".ففضلا عن كون ذلك امرا لائقا، إلا انها الاشارة الى الخادم بأنك ستتلقى شيك الدفع في نهاية الوجبة.
* عندما تصل سلة الخبز والشوربة والسلطةوما إلى ذلك، قدمهم لضيوفك قبل استخدامها بنفسك.
* وأخيرا البقشيش المناسب.قم بالتعامل مع الخادم بوصفه واحد منموظفيك.فهو الثمن الزهيدلخدمة جيدة والعناية الشخصية ونأمل أن هذا العقد الذي قمت به سيكون على ارضك.
أفعل:
*قم بالتحدث مع جيرانك أثناءمأدبة العشاء. ويجب أن تكون على استعداد لمناقشة مجموعة متنوعة من الموضوعات.
* قم بمراقبة مستوى الضوضاء على طاولتك خاصة إذا كنت المضيف أو المضيفة.فإنه يمكن صرف الانتباهالى أحد النصراء الآخرين بالمطعم إذا كانت المجموعة صاخبة.
* كن على علم بأنه سوف توجه إليك أسئلة إثناء تناول الطعام حينما يكون الطعام في فمك، وبالتالي، لا تأكل أجزاء ضخمة في وقت واحد.
* قم بطلب الطعام المعتاد على تناوله. الأطعمة التي تحتاج إلى أصابعك ليست مناسبة على غذاء العمل.
* قم بوضع الشوكة والسكين على الجانب الأيمن في نهاية الوجبة.هذه الإشارات تجعل النادلة / النادل يوقمونبرفع الطبق الخاص بك.

الاخطاء التالية هي أكثر 5 أخطاء شائعة يتم الوقوع فيها أثناء عشاء العمل:
* لا تصل في الوقت المحدد.فمن الأفضل أن تصل مبكراً بـ 10 دقائق. وإذا وصلت أولأ ولابد لكمن الانتظار على الطاولة، لا تأكل أو تشرب أي شيء وأترك منديلك على الطاولة فيتم حجز المكان بدون إزعاج.
* لا تبدو وكأنك مستعدا. وتأكد من أنك قمت بواجبك. وأن جميع المتطلباتقد تم تنظيمها وبحرفية.فأنت تريد أن تكون على يقين من أنه مع نهاية الوجبة تكون حققت أهدافك.
* إذا كنت ممن لا يجيدونسلوك آداب الطعام.فمن الضروري أن تعرف آداب الطعام السليمة.وإذا كنت غير متأكد من ذلك، التقط كتاب فى آداب الطعام وتصفحه.
* لا تتعجل انهاء وقت القهوة والحلوى.فتوقيت القهوة والحلوى مهم جدا، وغالبا ما تتخذ القرارات والاتفاقات في هذا الوقت.فذلك هو الوقت المناسب لاستعراض وتلخيص ما تمت مناقشته ولتصلالى قرارات نهائية.
* قد تكون المضيف لكنك لن تدفع الفاتورة لان الشخص الذي وجه اليكالدعوة سيقوم بدفع الفاتورة، أما إذا كنت أنت من سيقوم بالدفع فلا بأس من مراجعةالفاتورة سريعاللتأكدفقط ولا تتأمل فيها. وإذا اعتقدت أن هناك خطأ فى الفاتورة، تعامل مع هذا الخطأ بعد مغادرة ضيوفك.