خطوات عمل الستائر ذات العراوي



عند تغيير ديكور وشكل الستائر بالغرفة تتغير ملامح الغرفة بشكل عام، ومسألة تجديد ديكورات الغرفة من الأمور الهامة للشعور بالحيوية في البيت، ومن الممكن عمل ستائر ذات عراوي كنوع من التجديد في الديكورات.




هذه أهم الخطوات اللازمة لعمل الستائر ذات العراوي:

1. قياس عرض النافذة، وتقسيمه على جزأين(للنافذة ذات الجانبين). لتحديد طول الستارة، ثم التوجه للقياس من أعلى النافذة وصولاً إلى الطول المرغوب فيه. ويراعى عند قص القماش ترك مساحة كافية حتى يتم تدارك أي خطأ في القياس، مع تكرار نفس الخطوات مع الجانب (الدلفة) الثاني للنافذة المماثل في الحجم.

2. إحضار شريط القياس، وقطعة القماش المقصوصة لأحد الجانبين من النافذة. مع البدء من أحد الأطراف الطويلة، وقياس بوصة من الداخل. مع ثني الجانب (غير الحاشية)، وثبيته بدبوس، بحيث تكون الحاشية بعرض بوصة. ويجب أن تكون الدبابيس موازية لجهة القماش.

3. مراعاة القياس عند كل بوصتين أوثلاثة، وتثبيتها بالدبابيس مع إعادة نفس الخطوات على الجهة الأخرى الطويلة.

4. قياس بوصة واحدة من أسفل الحافة عند الجزء العلوي من الستارة، ثم ثني الحافة، وثبتيها بدبوس، مثلما حدث مع الجوانب في الخطوة السابقة، حيث يتم أخذ القياس عند كل بضع بوصات حتى النهاية، ثم تتم خياطتها على الماكينة.

5. بعد ما سبق يتم قياس 3 بوصات من الداخل عند أسفل القماش، مع ثنيها، وتثبيتها بدبابيس؛ بحيث تكون الحواشي السفلى بعرض 3 بوصة. مع مواصلة عملية القياس، يتم الثني، ثم يتم تثبيت طول الستارة من الأسفل. ثم تتم خياطتها على الماكينة، مع ترك مسافة نصف بوصة من الحواف التي لم تنتهي منها.

حيث تكرر خطوات السابقة على ستارة الجهة الثانية من النافذة.

6. إحضار قطعة ثالثة من القماش لعمل العراوي التي ستعلق منها الستارة. حيث يتم اختيار الحافة، وعليها يتم قياس 6 بوصات للداخل. مع تحديد الطول باستخدام بقلم، أو بدبوس، وهذه العلامة تساعد في تحديد طول العروة. أما بالنسبة لتحديد العرض، يتم قياس 3 بوصات من الحافة الأخرى، وتوضع علامة. ثم القيام بقص العروة بحيث تكون مستطيل 6×3 بوصة. تكرر الخطوة 16 مرة لعمل 8 عراوي لكل جهة من جوانب النافذة.

7. إحضار واحدة من العراوي، وثنيها بالطول. مع تثبيتها بدبوس، وتحاك على طول الوصلة المفتوحة. مع الاقتراب من الحواف الغير منتهية، مع الحرص على أن تكون الخياطة على القماش. ثم تزال الدبابيس، وتقلب العروة بحيث تكون الوصلة من الداخل.
ثم يتم ثني العروة مرة أخرى بحيث تلتقي الحافتين الغير منتهيتين. وتتم الخياطة على طول أسفل الحواف الغير منتهية. يجب تكون العروة على شكل حلقة لتسمح بتعليق الستارة. مع تكرار الخطوات مع الـ 16 عروة المتبقية.
8. إحضار ستارة أحد الجانبين من الأعلى. حيث يتم وضع العراوي على بعد نصف بوصة من الجانب، ومن النهاية الغير منتهية من أسفل العروة نصف بوصة من الأعلى. تثبت العروة على ظهر الستارة، ثم تتم خياطتها في الجزء العلوي من الستارة.
تكرر نفس الخطوات السابقة مع الجهة الثانية من النافذة.

9. تمرير قضيب الستارة من خلال العراوي، وتعلق الستارة.

نصائح وتنبيهات عند عمل الستائر ذات العراوي:

• تثبيت القدمين على دواسة ماكينة الخياطة، ورفع القماش على ماكينة خياطة على نفس الوتيرة أثناء الخياطة؛ ليحدث تساوي في الغرز.

• أخذ الحذر أثناء استخدام آلة الخياطة، وإبعاد الأصابع عن إبرة آلة الخياطة لمنع الاصابة.