اماكن مسببات الحساسيه والحلول المقترحه للقضاء عليها

11 سبب ومكان للاصابه بالحساسيه والحلول المقترحه لتنظيفها
اسباب الحساسيه وطرق القضاء على المسببات



فصل الربيع موسم الحساسيه
قد لا يكون غبار الطلع المتهم الوحيد في قضايا حساسية العيون وسيلان الأنف، هناك مثيرات اخرى كالحساسية المفاجئة في أماكنِ غير متوقّعة في بيتك


مواد واماكن اسبب الحساسيه
(( الزغب الحيواني، العفونة، الغبار، وقمل الغبارِ (حشرات صغيرة جداً ا تزدهر على المواد العضوية، أولياً رقائق الجلد)، بالإضافة إلى غبارِ الطلع الذي يدخل إلى البيت من الخارج.
اماكن مسببه ومثيره للحساسيه وطرق تنظيفها



1. تربية الحيوانات أليفة
من يملكون الحيوانات الاليفه لديهم زغبا حيوانيا على ملابسهم.


عندما يزورك أحد الأضدقاء الذين يملكون حيوانات أليفة يمكن أن يتركوا بعضا من الزغب على الأثاث – حتى لو لم يحضروا حيواناتهم معهم.


الحَلّ:
قومي بتنظيف قطع الأثاث التي استعملها الضيوف. استعملي (مكنسة كهربائية تحتوي على فلتر خاص يحجز الزغب داخلها ولا يسبب انتشاره مثل المكنسة العادية).


2. وسادات الأريكة، الألعاب المحشوة
تتّصل هذه المواد بالجلد، وهذا يعني رقائق الجلد الصغيرة جداً التي تسقط من الجسم ويتغذى عليها قمل الغبارِ.


الحلّ:
قومي بغسل الوسائد والألعاب بشكل دوري مع تجفيفها بشكل كامل في المجففة الكهربائية على الأقل لمدة 10 – 15 دقيقة على الدرجة العالية. إذا كان ذلك سيسبب تلف الأقمشة ينصح بإرسالها إلى التنظيف بالبخار أو التخلص منها.


3 -الرفوف


الغبار المتراكم على رفوف واسطح الكتب والمجلات. تتجمع هذه الأغبرة بشكل لا يصدق وسرعان ما تصبح بيئة مناسبة للدقائق التي تسبب الحساسية وسيلان الأنف.


الحلّ:
يجب تنظيف رفوف الكتب والمجلات والصحف بشكل أسبوعي. كذلك يمنع منعا باتا وضع الكتب والمجلات والصحف في غرفة النوم. يجب أن توضع الكتب في خزائن ذات جدران زجاجية لتقليل تعرضها للأغبرة والعفونة.



4.وسادات السرير
يشجع الدفء والرطوبة على تراكم قمل الغبار على الوسائد والشراشف والأغطية، مهما كان نوع الحشوة.


الحلّ:
استبدل الوسائد القديمة بأخرى جديدة، أو بوسائد مضادة للعفونة وقمل الغبار. يفضل غسل الأغطية كاملة كل اسبوع في ماء ساخن.


5. : حصيرة الحمام0موكيت وسجاد الحمام0
الرطوبة المحصورة في المادة المتسعملة في صنع الحصيرة تساهم في نمو وازدهار قمل الغبارِ والعفونة.


الحلّ:
اختيار حصيرة قابلة للغسل وتنظيفها أسبوعيا. وتهويتها يوميا بعد كل استعمال للحمام. أو عدم استعمالها.



6. (الفلين) حواف الثلاجة
مع كل استعمال للثلاجة، تتغير درجة الحرارة، ويمكن للأطعمة والأشربة المسكوبة أو تتراكم في الحواف وتسبب ازدهار العفونة.


الحلّ:
يجب مسح حواف الثلاجة أسبوعيا بمادة مطهرة، استعملي قطن الأذن للتنظيف الحواف الداخلية.


7. بخار الطبخ
نسمات البخارِ من القدورِ والمقالي تلتصق في أماكن لا نراها وتسبب تعزيز للعفونة.


الحلّ:
استعملي المروحة أو الشفاط أو الشباك إذا كان قريبا لتعديل درجة حرارة المطبخ عند خروج البخار من القدور، اعتني جيدا بتنظيف المروحة والشفاط الكهربائي من العفونة والرطوبة.



8. الملابس الرطبة
العفونة والبكتيريا يمكن أن تزدهر على الملابسة المتسخة والرطبة التي تبقى لعدة أيام دون تنظيف، وهذا يعني داخل الأجهزة الكهربائية، الأحواض أو حتى على الأرض.


الحلّ:
لا تتركي الغسيل الرطب دون عناية، الغسيل المبلل يجب أن يعلق ليجف في منطقة بها تهوية جيدة. أما الغسيل المنقوع فيجب أن لا يتعدى نقعه عدة ساعات




9- شعرك وملابسك
عندما تصل البيت بعد قضاء وقتا في الخارج ، يعلق الكثير من الغبارِ وغبارِ الطلع على أحذيتك وملابسك وفي شعرِك (يميل الشعر الطويل لجذب الكثير من الأغبرة والذرات الحرة).


الحلّ:
عندما تخرجي من المنزل، غطّي شعرك بقبعة أو وشاح. عندما تصلي إلى البيت، اتركي الأوشحة والأحذية قرب الباب، قومي بتغير ثيابك، وحاولي غسل شعرك وتجففيه. قومي بغسل أمشاط وفراشي الشعر كل أسبوع بحيث تتخلصي من الرواسب والأغبرة التي تلتصق بها.


10. النباتات
يمكن أن تشكل التربة الرطبة بيئة مناسبة للعفونة، وعندما تقع بعض أجزاء التربة على السجاد أو الفرش، يمكن أن تشجعي نمو العفونة والبكتيريا عليها.


الحلّ:
قومي برمي النباتات التي تظهر عليها آثار العفونة أو أي أعراض أخرى لأمراض النبتاتات. إذا اخترت الاحتفاظ بالنبتة فيجب أن تبعديها قدر الأمكان عن الأثاث، وتضعيها في منطقة جيدة التهوية. قومي بوضع بعض الحصى أو الأحجار على سطح النبتة لمنع إنتشار وإطلاق بويغات العفن في الجو.



. حوض السمك




تنمو الطحالب أو العفونة على أجزاء مختلفة من الحوض. يمكن لغذاء السمك الفائض والمتبقي على حواف الحوض أن يشكل بيئة مناسبة لنمو غبار القمل الذي ينتشر بطريقة مذهلة في وقت قصير.


الحلّ:
استعملي قطعة قماش جافة لتجفيف حواف الحوض يوميا. عندما تقومي بإطعام السمك تأكدي من أن تضعي الغذاء على سطح الماء وليس على الحواف