تراجع النادي الأهلي تسعة مراكز في تصنيف أندية العالم الذي أصدره الاتحاد الدولي لتأريخ واحصاءات كرة القدم (IFFHS) يوم الثلاثاء ، محتلا المركز 51 ، بينما تراجع ترتيب الزمالك ليخرج لأول مرة في تاريخه خارج التصنيف تماما الذي يضم أفضل 350 نادي في العالم.

وجاء تراجع ترتيب الاهلي ، الذي كان يحتل المركز 42 الشهر الماضي ، بعد تعادله مع شبيبة القبائل الجزائري 2-2 في دوري أبطال افريقيا ، بالإضافة إلى تعثره محليا بالتعادل أمام الترسانة 1-1 ، ولم يحقق سوى فوز وحيد في الدوري على الاتحاد السكندري 4- صفر وذلك بعد تأجيل مباراتيه أمام اسمنت السويس وحرس الحدود.

ولم تحتسب نقاط مباراة الأهلي مع أسيك الايفواري والتي انتهت بفوز الأول 2-صفر لكونها أقيمت في الأول من أكتوبر بينما احتسبت نتائج المباريات حتى نهاية سبتمبر فقط.

ورغم تراجع الاهلي للمركز 51 على العالم ، إلا أنه حافظ للشهر السادس على التوالي على صدارته لجميع الأندية الأفريقية والعربية وبفارق كبير عن النجم الساحلي التونسي أقرب منافسيه والذي احتل المركز 88 على العالم.

من ناحية أخرى خرج الزمالك خارج التصنيف تماما لأول مرة في تاريخه بعد أن كان يحتل المركز 341 في الشهر الماضي.

وجاء تراجع الزمالك الكبير بالرغم من تحقيقه انتصارين محليين على الترسانة 4-1 وعلى الإسماعيلي 1- صفر بالاضافة إلى تعادله مع الأوليمبي 1-1 ، لعدم مشاركته في أي مباراة أفريقية طوال العام السابق بالكامل ، وهي التي تمنح نقاطا أكبر من المباريات المحلية ، بالاضافة لكون نتائج مباريات دوري أبطال العرب لا تحتسب في التصنيف لكونها بطولة غير رسمية.

وعلى المستوى العالمي حقق فريق سيفيليا الأسباني مفاجأة مدوية باحتلاله صدارة ترتيب أندية العالم لأول مرة في تاريخه متفوقا على مواطنه برشلونة الذي تراجع للمركز الثاني ، وجاء ذلك بعد تحقيق أشبيلية لستة انتصارات في الشهر الماضي منهم أربعة في الدوري الإسباني واثنان في كأس الاتحاد الاوروبي ، بينما حقق برشلونة أربعة انتصارات محلية وانتصار أوروبي واحد فقط ، بالاضافة إلى فوز أشبيلية الكبير على برشلونة 3- صفر في نهائي كاس السوبر الأوروبي.

وجاء ترتيب أفضل خمسة أندية على مستوى العالم على النحو التالي :

1- سيفيليا الإسباني
2- برشلونة الإسباني
3- ميلان الإيطالي
4- ليفربول الانجليزي
5- ارسنال الانجليزي

أما أفضل خمسة أندية على مستوى قارة أفريقيا فجاء على النحو التالي :

51- الأهلي المصري
88- النجم الساحلي التونسي
101- الترجي التونسي
108- أسيك الإيفواري
122- الجيش الملكي المغربي

وعلى مستوى الأندية العربية جاء ترتيب أفضل خمسة أندية كالتالي :

51- الأهلي المصري
88- النجم الساحلي التونسي
101- الترجي التونسي
107- الفيصلي الأردني
122- الجيش الملكي المغربى