الدليل الكامل لتحضير أطباق شهية من بقايا الطعام

أطباق شهية من بقايا الطعام يمكن أن تضفي على مطبخك لمسة من المهارة والحكمة، خاصة أن مطابخنا جميعا تزخر بأنواع شتى من هذه البقايا، ما بين قطع من الدجاج، أو طبق من اللحم المشوي أو طبق من البطاطس، أو البازلاء.. ويتورط معظمنا في التخلص منها مهدرا المال والوقت والجهد في إعداد وجبة جديدة.
لكن، وبطرق طهي بسيطة، ندعوك إلى أن تتوقفي عن إهدار ما تبقى من الطعام وأن تحوليه إلى وجبات جديدة وشهية من خلال تلك الوصفات التالية المستخلصة من خبرات ربات البيوت التي نعرضها لك في هذه السطور:
لاستغلال بقايا الدجاج
1- يتم وضع قطع الدجاج المتبقية في الكبة وإضافة الجبن الرومي أو البارميزان المبشور مع البقدونس والملح والفلفل وجوز الطيب وخلطها حتى يصبح المزيج ناعما، بعد ذلك تتم إضافة البقسماط وتشكيله على هيئة أصابع أو دوائر وتغليفها بالبيض والبقسماط ويتم قليها.

2- يقطع الدجاج على شكل مكعبات صغيرة ويضاف إليه الزبد أو زيت الزيتون وبصلة مفرومة ويقلب حتى يكتسب اللون الذهبي، ثم تضاف إليه السبانخ المفرومة ويقلب على نار هادئة ثم تغطية الإناء.
بعد النضج يضاف فلفل ألوان مقطع إلى قطع صغيرة ويقلب لمدة خمس دقائق. تسلق المكرونة في إناء من المياه الساخنة مع القليل من الملح ثم تصفى ويضاف إليها المزيج والقليل من صلصة البشاميل وتغطى بطبقة كثيفة من البشاميل، ثم يتم طهيه في الفرن.
3- غلفي الدجاج بالفستق المطحون المضاف إليه الملح والفلفل ثم حمريه ورصيه في صينية وضعيه في الفرن ثم حمري البصل وضعيه في الخلاط مع ثمار الأفوكادو المقطعة والزيت وعصير الليمون والقليل من المياه. رصي الدجاج على أوراق الخس وأضيفي إليه الصلصة.
لاستغلال الخضراوات السوتيه
يتم تقطيع ثمرتين من البطاطس إلى مكعبات صغيرة وقليها في الزيت، ويتم تقطيع باذنجانة متوسطة وقليها في الزيت أيضا. يتم إضافة البطاطس إلى الباذنجان والخضراوات السوتيه (جزر وكوسة وفاصوليا وبازلاء) وإضافة لحم معصج وخلطها جيدا في صينية وإضافة اللحم على السطح وإدخالها إلى الفرن حتى تمام النضج.

لاستغلال بقايا اللحم
1- يتم تقطيع اللحم إلى مكعبات صغيرة ووضعها في مقلاة بها القليل من الزبد، ثم تتم إضافة الجزر وعيش الغراب وتقليبها حتى النضج ويمكن إضافة الصويا، صوص (مع مراعاة أنه مالح) وصوص ويشستر. يمكن استغلال ذلك الطبق كحشو للفطائر أو في عمل ساندويتشات أو كطبق رئيسي إلى جانب البطاطس المحمرة وسلاطة الطحينة.

2- قطعي البطاطس إلى شرائح رفيعة وتبليها بالملح والفلفل ورصيها في طاجن صغير وادهنيها بالزبد ثم أضيفي اللحم الممزوج بالمسطردة والمايونيز والملح والفلفل.
أضيفي طبقة أخرى من البطاطس وتبليها وادهنيها بالزبد ثم رشي سطحها بجبن البارميزان المبشور واسكبي كوبين من الكريمة من جانب الطاجن وضعيها في الفرن.
3- قطعي اللحم إلى مكعبات وحمريها مع فص ثوم حتى يتلون ثم ارفعي اللحم من الطاسة وحمري قطع الخبز المتبقية لديك والمقطعة إلى مكعبات.
في الخلاط اخلطي كوب زبادي مع قدر من زيت الزيتون وعصير الليمون والملح والفلفل والجبن («ريكوتا» أو «فيتا»). في إناء زجاجي كبير ضعي أوراق الخس المقطعة مع الطماطم صغيرة الحجم والزيتون والخبز واللحم مع صلصة. ويمكن إضافة المكسرات المحمصة مثل اللوز إذا كان متوفرا.
4- أضيفي بصلة مفرومة على القليل من الزبد في مقلاة وقلبيها ثم أضيفي حلقات صغيرة من الجزر وقلبيهما معا، ثم أضيفي المشروم وقطع اللحم المشوي المقطعة إلى شرائح.
أضيفي الفلفل الأحمر المقطع إلى شرائح طولية رفيعة وضعي عودا من القرفة والقليل من السماق وورقة لاورو وفص حبهان. يمكنك إضافة ذلك المزيج إلى المكرونة أو استخدامه كحشو للساندويتشات أو تقديمه مع البطاطس المهروسة والخيار المخلل.
استغلي الخبز واللحم في صنع الفتة قطعي الخبز إلى مكعبات وحمريه في الفرن حتى يصبح هشا ومقرمشا، ثم أضيفي إليه قدرا من الحساء ورصي فوقه الأرز وقطعا من اللحم ثم أضيفي صلصة الفتة التي يتم صنعها بتحمير فصوص الثوم المفرية في الزيت مع إضافة القليل من الخل والملح والفلفل ثم عصير الطماطم المصفى ونتركها على نار هادئة حتى تمام النضج ثم تضاف إلى الطبق الذي يقدم ساخنا.
البطاطس المهروسة (البوريه)
أضيفي بيضة وملحا وفلفلا ودقيقا يكفي لتحويلها إلى عجينة لينة. اسكبي الخليط بالملعقة في المقلاة لعمل فطائر البانيكيك واتركيها حتى تتحول إلى اللون الذهبي.

البطاطس المسلوقة
قطعي الدجاج إلى قطع صغيرة وأضيفيها إلى مكعبات البطاطس والقليل من الثوم والبصل المفروم وضعيها في طبق مع مكعبات الطماطم. ضعي في المقلاة ملعقتين من الزيت وحمري شرائح الكوسة حتى تلين ثم أضيفي خليط البطاطس والدجاج، ثم أضيفي 8 بيضات مخفوقة وأضيفي جبن البارميزان واتركيه ينضج ثم ضعيه داخل شواية الفرن حتى يكتسب لونا ذهبيا.

لاستغلال بقايا الفواكه
يمكنك وضعها في الخلاط مع الزبادي أو الآيس كريم والثلج والقليل من الفانيليا والسكر حسب الرغبة لتحويلها إلى عصير كثيف.

- صلصة الأفوكادو : قطعي ثمار الأفوكادو واهرسيها ثم أضيفي البصل الأحمر مع عصير الليمون وصوص التاباسكو والقليل من الملح والفلفل وزينيه بأوراق الكزبرة. يمكن تقديمه مع خبز الثوم.
- الموز : قطعي الموز إلى شرائح طولية وقومي بشيّه على الشواية وقدميه في الساندويتشات أو يمكنك هرسه وإضافة الملح والفلفل والمايونيز إليه وتقديمه كصوص مع اللحم المشوي.
لاستغلال بقايا الخبز
يمكنك تقطيع الخبز إلى شرائح صغيرة أو مكعبات. ضعي القليل من زيت الزيتون المضاف إليه الزعتر والثوم وامسحي الخبز به وضعيه في الفرن حتى يصبح مقرمشا.

لاستغلال المكرونة المتبقية
- إذا كانت لديك مكرونة مسلوقة متبقية يمكنك إضافة التونة والجرجير وقطع صغيرة من البصل والزيتون، وتقديمها باردة كنوع من السلاطة.

- أو يمكنك تحمير القليل من السجق مع البصل وإضافة الفلفل الحار والمكرونة إليها وتقليبها حتى تتجانس وتقديمها كطبق ساخن.