تخيلي نفسك‏..‏ سعيدة‏!‏


تري‏..‏ هل أخرجت الدجاجة من الفريزر قبل خروجي أم نسيت؟ هل سيكون لدي وقت لأمر علي متجر الأدوات المنزلية لأدفع قسط الثلاجة؟ ياليت يتطوع زوجي ويوصل ابنتي الليلة لدرس الجغرافيا‏..‏ أفكار كلها تدور في عقلك‏,‏ الفكرة تلو الفكرة تحاولين ترتيب أمور حياتك‏,‏ ولكن تمهلي قليلا لابد ان تمنحي عقلك إجازة وإلا أصابك التوتر وأصبحت حياتك لا طعم لها‏,‏ جربي الحيل التالية التي يمكنها ان تضيء لك أي يوم من أيام حياتك كما ينصحك الخبراء‏:‏

*‏ اعطي نفسك مبررا لتبتهجي باسترجاع ذكريات اليوم السابق وحاولي ان تتذكري أي حدث يجعلك فخورا بنفسك‏;‏ كمعرفتك لمهارة جديدة علي الكمبيوتر أو حتي قدرتك أخيرا علي تنظيف غرفتك‏,‏ فاعترافك بتقدمك في الحياة مهما كان الحدث صغيرا يرفع روحك المعنوية كما تقول هيلين ليرنر مؤلفة كتاب‏(‏ وقت لنفسي‏).‏

*‏ اقتربي من أقاربك وأصدقائك‏,‏ ضعي صورهم علي شاشة الكمبيوتر لتتذكريهم في كل لحظة تفتحين فيها جهازك‏,‏ فهذا أفضل من ازدحام الصور وتراكمها في إطارات علي طاولة غرفة المعيشة كما يقول خبير الديكور دافيد لورانس بنيويورك سيتي‏.‏

*‏ تحرري قليلا إذا كنت من الفتيات المتحفظات‏,‏ فافعلي شيئا لاتتوقعه منك صديقاتك ولا أقاربك‏,‏ ويقول باتريك فانينج مؤلف كتاب أفضل خمسين طريقة لتبسيط حياتك‏,‏ ضعي بروش لافتا للنظر علي ياقة جاكتتك فعندما تتخطين حدودك يضيف ذلك نوعا من القبول ليومك القادم‏.‏

*‏ لوني يومك بالسعادة فطلاء حجرة بلون نابض بالحياة يمكن ان يدخل الفرحة علي أي مكان كئيب كذلك تنجيد مقعد أو أريكة بقماش ذي لون مبتهج ويقول لورنس خبير الديكور يمكن ان تحصلي علي نفس النتيجة بتنسيق وعاء من الفواكه المختلفة الألوان ووضعها علي طاولة جانبية في مدخل المنزل‏.‏

*‏ تخيلي إجازة مثالية‏..‏ احلمي وأنت يقظة بأنك تقضين إجازة سعيدة علي الشاطئ اغمضي عينيك وتصوري كل التفاصيل مثل رائحة المكان الذي ستقصدينه ومن ستصطحبينه في رحلتك ومذاق أول مشروب ستتناولينه عند وصولك وحاولي ان تعودي إلي هذا الحلم في عقلك كلما كان يومك شاقا ولتجعلي هذا الحلم أقرب إلي الحقيقة حاولي ان تنظمي رحلة خلال الثلاثة أشهر المقبلة‏.‏

*‏ تناولي طعامك كالأطفال‏,‏ فالأطفال يحبون تناول الطعام الخفيف فلماذا لاتفاجئين أسرتك بوجبة يحبها الجميع كالبيض أو السوسيس أو البطاطس المقلية والتي تكسر الروتين وانهي يومك بمشاهدة فيلم كارتون مع أطفالك‏.‏

*‏ استمعي للأغاني المبهجة فالموسيقي لديها القدرة علي ان تبعث فيك التفاؤل والسعادة والسلام النفسي فأعيدي اكتشاف الأغاني القديمة واشتري السديهات المفضلة لديك وغني معها من أعماق قلبك ستشعرين حينئذ بان لك صوتا جميلا وبأنك في غاية السعادة كما يقول د‏.‏جيفري بنتلي مؤلف كتاب‏(‏ أحلي خمس دقائق‏).‏

*‏ عبري عن نفسك بارسال كارت لصديقتك المفضلة دون مناسبة علي الإطلاق فهذه اللفتة اللطيفة ستضئ يومك ويومها لأنكما ستشعران بأنكما في حالة تواصل مستمر‏.‏

*‏ تسوقي في نهاية الأسبوع فهناك مايسمي بالعلاج بالتسوق فالأبحاث أظهرت ان المخ يفرز كيماويات المشاعر الجيدة المعروفة باسم الدوبامين عندما تحاولين البحث عن شيء جديد فتوجهي للمتاجر ذات الأسعار المعقولة واشتري الشموع وبراويز الصور والحلوي والجوارب والايشاربات‏.‏

*‏ دلكي قدميك‏,‏ جربي ملء وعاء بالماء الدافئ وأضيفي له بضع نقاط من زيت النعناع أو زيت التنجارين وبعد وضع قدميك لمدة عشر دقائق في الماء قومي بتجفيفهما جيدا وتدليكهما بكريم خاص للقدمين وفي أثناء الدعك قومي بالضغط علي قمة الأصابع وأسفل الأصبع الكبير فهذا التدليك يشعرك بالاسترخاء والسعادة كما يؤكد ميشيل أرس مدير النادي الصحي ببور توريكو‏.‏

*‏ ابحثي عن الضحك فالضحكات التي تطلقينها عند مشاهدتك لفيلم مضحك يمكنها ان تغير مزاجك العام وتقلل من مستوي الهرمونات التي تسبب التوتر وتشحذ جهازك المناعي وذلك استنادا إلي دراسة أجريت في جامعة كاليفورنيا‏.‏

*‏ حركي جسدك فإلي جانب حرق السعرات الحرارية يمكن للمشي المنتظم لمدة‏30‏ دقيقة ان يحسن مزاجك ويزيدك صحة خاصة إذا كنت تعانين من الاكتئاب وذلك وفقا لدراسة أجريت في جامعة فلوريدا وأثبتت ان مجرد معرفتك انك تفعلين شيئا جيدا لنفسك يرفع من روحك المعنوية‏.‏