لون صبغة باهت، وفشل في تمليس الشعر كما كنت تحلمين، التقصف المستمر، الجفاف في الشعر. أحياناً تمر أيام على مظهر الشعر تكون هي الأسوأ. كلنا نمر بهذه الحالة، حين لا ينفع مع الشعر أي شيء، خاصة حين تندمين على قصة أو صبغة جازفت بها.

عليكِ أن تكوني طيبة مع شعرك، لأنك أنت الوحيدة الملامة على وصوله لهذه الحالة. تتحدث خبيرة الشعر شابانا من صالون "مولان روج" في دبي عن الكيفية التي تعاملين بها شعرك حين يقع في مشكلة.

صبغة فاشلة:

لا بأس، لا شيء لا يكن إصلاحه إذهبي إلى صالون تثقين به، واطلبي سحب اللون من الشعر. ولكن عليكِ أن تعدي شعرك، بعد حمام زيت فاخر تعوضين به شعوره بالإنهاك، أنه لن يتعرض لأي كوارث لمدة شهرين على الأقل.

حمامات زيت مستمرة طيلة الشهرين بمعدل كل أسبوع مرة على الأقل إن لم يكن أكثر، حبوب فيتامين مخصصة للشعر، تدليك ومساج، ماسكات مخصصة بإعادة التألق للشعر مثل قناع الكيراتين.

بعد شهرين، يمكن للمرأة أن تعيد الكرّة وتصبغ شعرها لدى خبير موثوق منه. ولكن لابد أن تعلم أن ليست كل الألوان التي نحبها تليق بنا. عليها استشارة آخرين متخصصين لمعرفة ما يناسبها فلا تقع في الخطأ نفسه.


مستحضرات تمليس الشعر جعلت حاله أسوأ


لجأت لطرق كيميائية لتمليس شعرك ناعماً مستقيماً، الكيراتين أو أي وسيلة أخرى، فحصلت على نتيجة سيئة ربما تلف في الشعر أو حتى زيادة التجعيدات فيه. أهم شيء أن لا تحاولي تمليس شعرك بالمكواة أو المجفف لأنك بذلك تقتلين شعرك تماماً، لديك حل من اثنين إن كنت تملكين المال يمكن الذهاب إلى خبير الشعر وفي الحقيقة إن علاج هذه الحالة مكلف، أو زوري طبيب الجلد وهو سيعطيك مستحضرات طبية. أمّا الحل الآخر فهو أن تلتزمي بتسريحة تلمين فيها شعرك إلى الخلف، وتضعين الجل من الأمام مع المكياج سيكون ذلك أنيقاً، حتى تتمكني من معالجته أو يختفي تأثير المستحضر مع الوقت.

شعر مقصف دائماً

إذا كان شعرك يتقصف باستمرار، فهذا دليل على ضعف في جراب الشعرة نفسها. أولاً تجنبي تماماً تعريضه للحرارة أو الصبغة، قصّي أطرافه، وفكري في أنه بحاجة إلى تغذية من الداخل، وفكري في عناية حقيقية تعتمد على ماسكات العناية والتغذية. تناولي حبوب فيتامين الشعر إنها أساسية في حياة الشعر المتعب، خاصة وأن طعامنا لم يعد صحياً. الفيتامينات تحسن من نسيج الشعرة نفسها.

قصّة سيئة:

القصّة السيئة للشعر مقلب حقيقي، ولكن مالعمل؟ حسناً يمكنك التصالح مع القصة نفسياً ومحاولة تسريحها بأشكال مختلفة حتى تصلي إلى التسريحة الأفضل، أو يمكنك تركيب وصلات طويلة مؤقتة. أو دلكي شعرك يومياً واستعيني بطبيب الجلد ليعطيك أدوية مناسبة تحض وتسرّع من نمو البشرة.

إليك بعض الإشارات التي تدل على أن شعرك يتألم:

1- تشعرين بأنه جاف.

2- كلما طال قليلاً تقصفت أطرافه.

3- لا يحتمل الصبغة وقد تصبح أطرافه بلون آخر غير لون الصبغة كأن تصبح أفتح.

4- حين يكون شعرك مبلولاً تشعرين أن الشعرة يمكن مطّها قليلاً.

5- يتكسر أحياناً عند تمشيطه وهو جاف بالفرشاة.

إذن فالخلاصة في علاج الشعر تكمن في الفيتامينات من الداخل، والدلال من الخارج، وتجنب تقليب الهموم ليلاً نهاراً، فأكثر مايزيد من حالة الشعر سوءً همومك ياعزيزتي.