ماهي الشهادات التقنية المهمة لعام 2010


الوسوم: Green IT, ITIL, VMware, سيسكو, شهادة, مايكروسوفت


إذا فأنت تفكر في تطوير نفسك والحصول على شهادة تقنية تتلائم مع متطلبات العصر وتساعدك على تحسين وضعك او ربما الحصول على وظيفة أفضل؟ Computer World قامت بوضع قأئمة الشهادات التقنية المهمة للعام 2010.




1- VMware Certified Professional – حوسبة إفتراضية:
الحوسبة الإفتراضية هي ان تقوم بتشغيل أكثر من نظام تشغيل على مزود واحد، وشركة VMWare تقوم بتوفير الأدوات اللازمة والبرامج مثل vSphere للشركات الكبرى التي تريد عمل ذلك.
في نفس الوقت توفر VMWare التدريب والدورات لمن يريد الحصول على شهادة في هذا التخصص الذي بدأ يشهد طلبا من قبل العديد من الشركات، ويجب تعرف ان هذا التخصص مازال جديدا لذلك لن تجد كتباً او موارد كثيرة على الإنترنت تعينك في هذه الشهادة بل سيتوجب عليك الذهاب إليهم للدراسة والحصول على الشهادة.




2- MCTS – مترف تقنية معترف من مايكروسوفت:
مايكروسوفت مازالت تتسيد قطاع الأعمال والعالم بنظام تشغيلها لذلك فإن الحصول على أحد شهادات مايكروسوفت MCTS ستكون مساعدة لك على الحصول على وظيفة في الشركات وبإمكانك دراسة الشبكات او أنظمة التشغيل او العديد من المواضيع الآخرى التي تندرج تحت هذه الشهادة وبإمكانك الإطلاع على الشهادات المتوفرة تحت هذه الفئة من هنا.




3- مهندس سيسكو معتمد ( CCA ):
هذه الشهادة تعتبر بمثابة شهادة الدكتوراة في سيسكو وتتطلب أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة CCDE وخبرة 10 سنوات وسيكون على المختبر ان يضع شبكات معقدة قادرة على الإستجابة لمتطلبات العمل وقادرة على التكيف مع التغييرات المستقبلية وهذه الشهادة لايوجد لها تدريب بل عليك ان تطلب مقابلة من سيسكو بحيث ترسل أحدهم ليقوم بتقييمك ويعرف مدى صلاحيتك للحصول على هذه الشهادة ويبدو أيضا أن لن تخضع لإختبار عادي بل مناقشة لشبكة وضعتها كأسلوب مناقشة شهادات الدكتوراة.




4- شهادة Green IT:
سبق لنا أن تحدثنا عن هذه الشهادة الصديقة للبيئة والتي تصبت أن قادر على بناء بيئة عمل تكون في نفس الوقت صديقة للبيئة عبر التوفير في إستخدام الطاقة عبر إعدادات الأجهزة وإستخدام الحوسبة الإفتراضية لإنجاز الأمور على مزود واحد.


5- شهادات ITIL:
هذه ليست شهادات في تخصص تقني بحت بل بالإمكان النظر إليها على أنها خليط مابين الإدارة والتقنية.
ففي الثمانينات بدأت الحكومة البريطيانية بإصدار سلسلة من الكتب والمستندات المتعلقة بالمعايير والأساليب المتعلقة بإدارة شركات وأقسام تقنية المعلومات وكيفية وضع إطار العمل بأسلوب يحسن من العمل ويساعد في نفس الوقت على التقليل في التكلفة عبر أساليب وطرق تم تجربتها من قبل.
لاحقا تم طوير ةحسين هذه الكتب ITIL وصولا إلى أحدث نسخة من هذه الشهادات وهي النسخة الثالثة والتي تحتوي على 4 مستويات على حسب المهارة والخبرة






اللى عنده معلومه يقولها يا جماعه