محافظ شمال سيناء: السيطرة على انفجار خط الغاز العربى بمدينة العريش


السبت، 5 فبراير 2011 - 11:31

صورة أرشيفية

العريش _ عبد الحليم سالم

أكد محافظ شمال سيناء اللواء عبد الوهاب مبروك، أن وضع انفجار خط الغاز أصبح تحت السيطرة وتم إيقاف ضخ الغاز وسيتم إصلاح مكان الانفجار، كما قالت مصادر مسئولة إن التفجير الذى استخدمت فيه قنابل ناسفة ومتفجرات تم فى ساعة مبكرة اليوم.

وأشارت مصادر محلية إلى أن عدداً من الفنيين من بدو سيناء ساهموا فى إغلاق محابس ضخ الغاز بصورة يدوية، وأن البدو يرفضون أى اعتداء على المنشآت العامة.


وكان مجهولون يرجح أنهم أجانب قاموا بتفجير خط الغاز العربى المؤدى إلى الأردن وسوريا ودول أخرى بالقرب من منطقة المزارع بمطار العريش.


وكانت شركة الغاز قامت قبل شهرين بإحاطة الخط بجدار خرسانى من الجانبين لحمايته، ووفق المصادر فإن الخط الدولى تم تنفيذه على عدة مراحل وتم الانتهاء من أول مرحلة عام 2003 بتكلفة قدرها 220 مليون دولار والسعة السنوية لهذا الجزء هو 1.1 مليار متر والجزء الثانى من المشروع يصل بين العقبة والرحاب فى الأردن، والتى تبعد 24 كم عن الحدود السورية، وطول هذا الجزء 390 كم بتكلفة قدرها 300 مليون دولار وتم الانتهاء منه عام 2005.


والجزء الثالث للخط طوله 324 كم، من الأردن إلى دير على فى سوريا، ومن حتى قرية رايان ويصل إجمالى طول الخط 1200 كلم وبتكلفة تصل إلى مليار دولار، ويمتد من العريش فى شمال سيناء وحتى جنوب سورية، ونفذته شركة "ستروى ترانس غاز" المتخصصة فى بناء منشآت النفط والغاز المملوكة لشركة غاز بروم الروسية.