نتانياهو يقرر الإسراع فى بناء جدار أمنى مع مصر


الأحد، 6 فبراير 2011 - 14:29

نتانياهو
كتب هاشم الفخرانى

قرر رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو الإسراع فى بناء الجدار الأمنى على طول الحدود مع مصر، نتيجة الأزمة الداخلية الشديدة على حد وصفه، والتى لحقت بمصر مؤخراً.


وقالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية إن نتانياهو اتخذ عدة إجراءات أخرى على خلفية إحداث القاهرة، والتى قد تضر بالعلاقات بين مصر وإسرائيل، ومنها افتتاح حقل غاز فلسطينى بالقرب من قطاع غزة، وهو ما اتفق عليه أمس الأول مع مبعوث الرباعية الدولية تونى بلير، وترميم خط القطار بين مينائى إيلات واشدود، والذى بإمكانه أن يكون جسراً برياً كبديل لقناة السويس.


ونقلت الصحيفة عن مسئول إسرائيلى رفيع المستوى قوله إن الإجراءات التى اتخذها نتانياهو، دليل على أن ما جرى بمصر هو الحدث الأكبر خلال العشر سنوات الماضية، وما يهم إسرائيل هو إيجاد طريق للحفاظ على معاهدة السلام مع مصر والأردن.


وأوضح المسئول إن هناك 3 سيناريوهات متوقعة فى مصر، أولها أن يتم انتقال سلمى للسلطة وهو ما تؤيده الإدارة الأمريكية الحالية، وثانيها أن تصبح مصر مثل تركيا فى الوقت الحالى، وثالث هذه السيناريوهات وأسوأها على الإطلاق هو سيطرة التيار الإسلامى المتطرف على السلطة مثل إيران، وهو ما يهدد الاستقرار بالمنطقة، ويهدد وجود السلطة الوطنية الفلسطينية.