عمرو موسى: مصر تعيش نقلة نوعية ضخمة

الخميس، 10 فبراير 2011 - 17:32

عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية
كتبت سماح عبد الحميد

أكد عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن مصر تعيش نقلة نوعية ضخمة، وأن ما كان قبل يوم 25 يناير شىء وبعده شىء آخر، مضيفا "ليس مهم تسمية ما يجرى فى المجتمع المصرى بالانتفاضة أو الثورة أو الحركة، إنما المهم أنه حدث ضخم وكبير أحدث تحولاً وفتح أبواباً ونوافذ جديدة وقوة سياسية كبيرة إلى القوى السياسية العاملة فى مصر التى لم تكن بينها قوى الشباب أو قوى الشارع السياسى".

وأوضح، فى حوار مع قناة "روسيا اليوم"، أن الديمقراطية بعيدة عن العالم العربى، مشيرا إلى أن هناك اقتراب منها لأن الديمقراطية هى الإطار الذى يمكن من داخله وعلى أساسه أن تتحرك الأمور تحركا مختلفا تماماً، لوجود أكثر من رأى وطرح والحرية وهذا كله يفتح أبوباً كبيرة للمجتمع.

وقال موسى، إنه كانت هناك حركة نحو الإنجاز والإصلاح بالفعل فى مصر ولكنها لم تكن كافية وسريعة بما يكفى، وكان يمكن أن تكون أفضل وأسرع وأقوى وأكثر فعالية مما كان.

ولفت موسى إلى أنه أكد من قبل أن الإنسان العربى محبط وغاضب وعلى وشك الانفجار وما حدث فى مصر وتونس متوقع فى العديد من أركان أو أرجاء العالم العربى.

وتابع "المواطنون العرب يرون تراجعاً وانقساماً ونزاعات بالإضافة إلى الفقر والبطالة وغيرها.. كما يرون تراجعاً فى الدور العربى نفسه فى المنطقة حيث العرب هم الأغلبية، وهذا ما أدى إلى ما عبرنا عنه بأن النفس منكسرة، واليوم عندما تفتح طاقات الأمل فهذا يعالج الانكسار ويكون هناك نوع من الفخر بأننا سائرون على طريق إعادة بناء الدولة وإعادة بناء المجتمع وليس فقط فى مصر