اهم اخبار صحافة القاهرة اليوم



صحافة القاهرة اليوم: مبارك فى غيبوبة تامة بشرم الشيخ.. وحل مجلسى الشعب والشورى وتعطيل العمل بالدستور..ويوم العصيان فى مصر"إضرابات واعتصامات فى أنحاء المحروسة"


الإثنين، 14 فبراير 2011 - 01:55

إعداد محمود عبد الراضى

مازالت نتائج ثورة 25 يناير الإيجابية تسيطر على معظم الصحف الصادرة صباح اليوم من القاهرة، والتى ألقت الضوء على قرار المجلس الأعلى للقوات المسلحة برئاسة المشير حسين طنطاوى بحل مجلسى الشعب والشورى وتعطيل العمل بأحكام الدستور وتشكيل لجنة لتعديل بعض مواد الدستور، وتحديد قواعد الاستفتاء عليها من الشعب.

واكتست الصحف بصور اللواء حبيب العادلى وزير الداخلية السابق الذى يخضع لتحقيقات نيابة الأموال العامة حاليا، وكشفت الصحف أن العادلى أهدر المال العام وكان يرفع تقارير وهمية للرئاسة للسماح له باستخدام العنف، وأنه استخدم جهات رقابية فى الدولة لتصفية حساباته مع خصومه هو والنظام.

كما اهتمت الصحف الموصوفة بالحكومية بكشف قضايا الفساد أيضا، مشيرة إلى أن كلاً من زكريا عزمى وحبيب العادلى وزير الداخلية السابق وزهير جرانة وزير السياحة السابق وصفوت الشريف وهايدى راسخ زوجة علاء مبارك، حصلوا على عدد كبير من الفيلات والقصور بمارينا بأسعار زاهدة.

"يوم العصيان"، هكذا وصفت الصحف يوم أمس الذى شهد عدة مظاهرات وإضرابات واعتصامات فى مواقع العمل المختلفة سواء المواقع الحكومية أو الخاصة، ورفع المتظاهرون شعارات ضد فساد المسئولين وطالبوا بالحقوق المهدرة منذ سنوات طويلة، وشملت مطالب المتظاهرين تثبيت العاملين المؤقتين وزيادة المرتبات وإزاحة المسئولين من مواقعهم.



بدأت الأهرام تسير على منوال الصحف المستقلة لتكشف قضايا الفساد التى تورط فيها عدد من الوزراء السابقين ورجال الأعمال وأصحاب النفوذ، وكشفت الجريدة عن أن زكريا عزمى حصل على 4 فيلات بالتخصيص المباشر بمارينا، بينما حصل حبيب العادلى وزير الداخلية السابق على 3 فيلات بالتخصيص المباشر، وحصل زهير جرانة وزير السياحة السابق على 999 ألفا و600 متر مربع بسعر دولار واحد للمتر، وحصل صفوت الشريف على قصرين فى مارينا، وحصلت هايدى راسخ زوجة علاء مبارك على أكبر قصرين فى مارينا.

ومن سيناء أفادت الجريدة أن بعض المسلحين خربوا بشمال سيناء معظم منشآت الشرطة وسلبوا ونهبوا محتوياتها والاستراحات الخاصة بكبار القادة .

◄ انفلات أمنى بشمال سيناء
◄ قصور وفيلات لعزمى والشريف والعادلى وسليمان بمارينا
◄ المتظاهرون فى ميدان التحرير يتمسكون بالبقاء حتى تلبية جميع المطالب
◄ رصد أيام حسنى مبارك الأخيرة فى الحكم
◄ بلاغ للنائب العام ضد عبد اللطيف المناوى



فى بادرة طيبة قام ثلاثة من الفنانين التشكيليين بالتبرع بنصب تذكارى من الرخام يحمل أسماء شهداء ثورة يناير، وليتم وضعه فى قلب ميدان التحرير، وقد تم نقل قالب الرخام الخاص بالنصب والذى يبلغ وزنه 18 طنا من صقر قريش إلى ميدان التحرير.

وأبرزت الجريدة إعلان زاهى حواس وزير الدولة لشئون الآثار سرقة 8 قطع أثرية تخص الفرعون الذهبى توت غنخ آمون ووالده الملك اخناتون وذلك أثناء عملية الاقتحام التى تعرض لها المتحف المصرى.

◄ حل برلمان أحمد عز وتعطيل الدستور المشوه
◄ الجيش : سنحقق أكثر مما يأمل الشعب
◄ إيقاف العمل بالبنوك اليوم وغدا
◄ بلاغات ضد عاطف عبيد بخصخصة الشركات لأصدقائه
◄ شفيق : إعادة كل شبر من الأرض الزراعية المسلوبة
◄ استقالة رئيس البنك الأهلى



بعنوان "يوم العصيان فى مصر"، قالت الوفد إن مصر سادتها حالة من العصيان المدنى الواسع، حيث انتشرت المظاهرات والإضرابات والاعتصامات فى مواقع العمل المختلفة سواء المواقع الحكومية أو الخاصة، ورفع المتظاهرون شعارات ضد فساد المسئولين وطالبوا بالحقوق المهدرة منذ سنوات طويلة، وشملت مطالب المتظاهرين تثبيت العاملين المؤقتين وزيادة المرتبات وإزاحة المسئولين من مواقعهم.

بصورة أخذت بعناية للرئيس السابق مبارك ووجه ملطخ مع مانشت "حتى كفر مصيلحة غضب من الرئيس"، قالت الوفد إن غضب المواطنين المصريين على مبارك وصل إلى عقر داره بمسقط رأسه فى كفر مصيلحة حيث التقت الجريدة صورة له على مدخل القرية وقد لطخها الأهالى.

◄ يوم العصيان فى مصر.. إضرابات واعتصامات فى كل أنحاء المحروسة ضد الفساد والمطالبة بالحقوق المهدرة
◄ الشرطة والمساجين يتظاهرون..والشلل يصيب المصالح والهيئات العامة والخاصة
◄ اليوم بدء التحقيق حول ثروة مبارك
◄ اتهام جرانة والمناوى بتبديد 920 مليون جنيه من أموال السياحة
◄ إيرادات مصر للطيران فى تناقص



"وداعا برلمان التزوير ودستور الترقيع"، كان أبرز عناوين المصرى اليوم التى أبرزت قرار المجلس الأعلى للقوات المسلحة أمس بتعطيل العمل بأحكام الدستور وحل مجلسى الشعب والشورى، وتشكيل لجنة لتعديل بعض مواد الدستور وتحديد قواعد الاستفتاء عليها من الشعب.

وبعد أيام من تنحيه عن السلطة أفادت مصادر المصرى اليوم أن الرئيس السابق مبارك موجود حتى هذه اللحظة فى شرم الشيخ، وأن جميع الوزراء الذين صدرت قرارات بمنعهم من السفر مازالوا متواجدين فى البلاد، وأن الرئيس مبارك يخضع للعلاج وفى غيبوبة تامة.

◄ كمال الجنزورى: ثلاثة تسببوا فى إسقاط مبارك :الفساد..والجمود السياسى..ومجموعة رجال الأعمال
◄ وداعا برلمان التزوير ودستور الترقيع
◄ مصر تطالب الاتحاد الأوروبى بتجميد أرصدة عز ونظيف وجرانة والمغربى والفقى
◄ البنك المركزى يطيل إجراءات التحويلات الكبيرة للخارج إلى 5 أيام لمنع هروب الأموال
◄ مبارك يخضع للعلاج فى شرم الشيخ بعد دخوله فى غيبوبة تامة



ألقت الجريدة الضوء على التحقيقات التى تجريها نيابة الأموال العامة مع وزير الداخلية السابق حبيب العادلى، حيث تستمع النيابة للمرة الخامسة إلى أقوال العادلى غدا الثلاثاء فى البلاغات المقدمة ضده بإهدار المال العام والاستيلاء عليه، ومن المرجح أن يتم عرض نتائج التحقيقات خلال أيام على النائب العام الدكتور المستشار عبد المجيد محمود.

وفى سياق متصل كشفت الجريدة أن الوزير السابق كان يرفع تقارير وهمية للرئاسة للسماح له باستخدام العنف، وأنه استخدم جهات رقابية فى الدولة لتصفية حساباته مع خصومه هو والنظام.

◄ النيابة تستمع لأقوال العادلى للمرة الخامسة
◄ الأموال العامة تبدأ تحقيقاتها حول ثروة الرئيس السابق
◄ انتفاضة القطاع المالى والمصرفى ضد الفساد
◄ الجيش يعيد حركة المرور فى ميدان التحرير
◄ شباب 25 يناير يقدمون قائمة أعضاء الثورة



قالت الشروق إن هيئة التحقيقات البريطانية بدأت فى التحقيق فى ثورة مبارك وأسرته ببريطانيا من أصول وأموال سائلة، مشيرة إلى أن الهيئة البريطانية تجرى تحقيقات على شركة بيلجرافيا للاستثمار المباشر والمرتبطة بجمال وعلاء مبارك.

ومن ناحية أخرى أصدرت المجموعة المالية هيرميس بيانا أمس تؤكد فيه أن علاقتها بجمال مبارك تنحصر فى ملكيته لنحو 18 % فى شركة تابعة لها، مشيرة إلى أن نسبة إيرادات هذه الشركة إلى إيرادات المجموعة لا تمثل أكثر من 7% .

◄ مليونية جديدة الجمعة المقبلة للاحتفال بالثورة
◄ ابنة أخت نظيف طبيبة أسنان فى بنك مصر مقابل 200 ألف جنيه
◄ منع مسئولين جدد من السفر
◄ عودة الحكم المدنى بعد 6 أشهر أو عقب الانتهاء من الانتخابات النيابية والرئاسية
◄ تشكيل لجنة لتعديل بعض مواد الدستور وتحديد قواعد الاستفتاء عليها من الشعب



قالت الجمهورية إن الإذاعة الإسرائيلية الرسمية ذكرت أن باراك وزير الدفاع الإسرائيلى أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس المجلس العسكرى الأعلى المشير حسين طنطاوى، ولم تحدد الإذاعة النقاط التى تناولها الحديث.

وكشفت الجمهورية بأنه بعد قرار حل مجلسى الشعب والشورى يقوم رئيس الوزراء بالإشراف على الأمانة العامة للمجلسين، وتسبب هذا القرار فى عدم صدور قرار رئيس المجلس الخاص باعتماد شهر منحة المولد النبوى للعاملين بمجلس الشعب، حيث قامت اللجنة النقابية برفع مذكرة لرئيس الوزراء لاعتماد المنحة، وطبقا لهذا القرار سيتم وقف أى ترقيات أو تعيينات جديدة داخل المجلسين خلال هذه الفترة.

◄ شفيق: الحالة مطمئنة ..اقتصاد صلب ..مخزون السلع يكفى
◄ بدء تلقى طلبات توصيل الكهرباء لمليون مسكن عشوائى مجانا
◄ البورصة: وقف أكواد الوزراء والمسئولين ورجال الأعمال الممنوعين من السفر
◄ رئيس البنك الأهلى ونوابه استقالوا تحت ضغط العاملين
◄ مسيرة سلمية لـ15 ألف ضابط شرطة بالفيوم





المصدر:اليوم السابع