غرائب وعجائب النباتات في العالم

--------------------------------------------------------------------------------

سافرت بعثة إنجليزية قبل عشرين عاماً إلى إحدى جزر المحيط الهندى وعادت تحمل أخبار عن شجرة يُقال أنها تأكل الناس والحيوانات بأن تلتف أوراقها وأغصانها الهائلة على الضحية فتفترسها وتمتصها فلا تتركها إلا بعد أن تصبح هيكلاً بشرياً.. ومما قالته البعثة أن هذه الشجرة تنمو فى نفس الجزيرة التى نزل فيها السندباد البحرى وقص عنها الغرائب والعجائب المعروفة..
ويعتقد السكان هناك بأن أرواح أجدادهم

وآلهتهم متقمصة فى أوراق هذه الشجرة، ولذلك تجدهم يعبدونها ويقدسونها ويُقدمون إليها ذبيحة مختارة على الهيكل هيكل الأجداد والآلهة. أما كيف يتقدم الشخص من الشجرة المقدسة، فيلخص بأنه يرى فى نومه انه واقف تحتها، يكفى أن يحلم بها فيتقدم فى اليوم التالى ويعترف للكاهن بأن الإختيار وقع عليه.. والويل لمن ينكر ذلك منهم فإنه بإعتقادهم يصبح منبوذاً وتحق عليه اللعنة الأبدية. ينمو فى أواسط أفريقيا وأستراليا نوع من الشجر كبير الحجم يمتاز بتجويف كبير فى جذعه ولذا يتخذه الأهالي هناك مسكناً لهم.
أقدم شجرة فى العالم لعيد الميلاد بلغ إرتفاعها 221 قدماً 36,67 متراً وقد تم إقتطاعها من شجرة تنَّوب «دوجلاس » واشنطن عام 1950. وأطول شجرة عيد ميلاد شُيدت فى بريطانيا بلغ إرتفاعها 85 قدماً ان 98,25 متراً وهى مقتطعة من شجرة بيسية من النرويج وذلك فى لندن عام 1975.
كانت شجرة صنوبر نمت على إرتفاع 75,10 اقدام فوق سطح البحر فى نيفادا - الولايات المتحدة الأميركية.. بلغ عمرها 5100 عام أما أكبر الأشجار الحية سناً فهى شجرة صنوبر فى كاليفورنيا - الجبال البيضاء - وعمرها هو 4600 عام.. وقيل أنه فى شهر مارس عام 1974 انتجت هذه الشجرة 48 نبتة صغيرة.
أضخم مناطق الغابات فى العالم تقع فى شمال روسيا وتصل مساحة المناطق المشجرة إلى حوالي 1100 مليون هكتار أى حوالى ربع مساحة غابات العالم. أكبر ثمن دُفع لقاء شجرة هو 51000 دولار لشجرة تفاح ( جولدن ) فى منطقة (باكى ) واشنطن - الولايات المتحدة الأميركية وقد إشترتها بيت حضانة للأطفال فى ميسورى عام 1959.
شجرة الضحك
توجد فى شبه الجزيرة العربية شجرة ذات ثمار صغيرة تحتوى كل ثمرة منها على ثلاث حبات سوداء فى حجم حبة البازلاء وتُعرف بإسم شجرة الضحك والسبب فى هذه التسمية هو أن مسحوق حباتها السوداء يُستعمل كنوع من أنواع ( النشوق ) يكفى أن يستنشق المرء منه عدة مرات لتنتابه نوبة شديدة من الضحك تتحول إلى رقص وتستمر هذه الحالة حوالى نصف ساعة يروح بعدها المرء فى سبات عميق.
نبات يأكل اللحم
نوع من النبات يسمى الكوبرا وهو نبات أرضى غريب وغذاؤه أغرب لكنه يعيش على إلتهام اللحوم، فضحاياه من الحشرات التى يجذبها إلى جناحيه المزودين برحيق حلو ورائحة جذابة، فما أن تأوى الحشرات إليها حتى تدخل فتحة لدى النبات وتضل الحشرة طريقها فى الخروج.. هذه الفتحة هى المصيدة وهي بمثابة المعدة التي تُهضم وتُمتص وكأنها الجهاز الهضمى عند الحيوان.