السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



25 فكرة لتطوير بلدنا







احنا عايزين إيه من مصر؟ سؤال طرحه وائل غنيم على جوجل وتلقى حتى الآن 35 ألف فكرة من الشباب، ويقوم الشباب بالتصويت على الأفكار، والأفكار الأعلى تصويتا سيتم نقلها للحكومة المصرية وقد تم حتى الآن أكثر من مليون عملية تصويت على الآراء..

في التقرير التالي نستعرض أكثر الأفكار شهرة حسب تقييم جوجل..

1. أن يتم معاملة المواطن المصري في الجوازات والمطارات والدوائر الحكومية بشكل حضاري ويكون للمغترب المصري قيمة في القنصلية المصرية.

2. التعليم هو أهم شىء إذا تم اختيار مجموعة متميزة كلجنة للاشراف على التعليم وتطويرة مع وضع ميزانية كبيرة للتعليم سيكون هذا هو أساس بناء الإنسان المصري ولن تنهض الأمة إلا بأبنائها.

3. منع تزوير الانتخابات بكافة الطرق ووضع عقوبات رادعة على كافة أشكاله من بلطجة أو ترويع أو رشاوى انتخابية أو أى تأثير بشكل من الأشكال على الناخبين.

4. تفعيل جهاز التفتيش الموجود في الشرطة للإبلاغ عن أي سوء سلوك صادر من ظباط الشرطة وياخد حق الناس بجد.
5. لغاء نظام الواسطة في التعيين وتطبيق مبدأ الثواب والعقاب بنزاهة كاملة.

6. يجب علينا التركيز على المراحل التعلمية الأولى حيث أنها تبنى تفكير الشخص فيجب التركيز على إبداعية التعليم فانها تبنى الأجيال.

7. الاهتمام بكرامة المواطن المصري سواء داخل مصر أو خارجها سواء في التعاملات مع الموظفين أو الشرطة وتفعيل دور السفارات وأن يكون هدفها هو حماية المواطن مش المجال التجاري فقط ويكون هناك إدارة للرقابة على السفارات والقنصليات للتأكد من القيام بمهامها.

8. البدء في الاهتمام بالعشوائيات وإصلاحها لأنهم بيمثلوا قنبلة موقوته يمكن أن تنفجر في أي وقت بشكل سلبي علي المجتمع ده غير إن الاهتمام بيها هتخلي مصر أجمل وهيتفرز منها طاقات بشريه عظيمه.

9. الأبحاث المركونة فى كليات الهندسة والزراعة والعلوم لازم تطلع للنور منها حاجات كتير صالحه إنها تتطبق فى مصر من دلوقتى.

10ـ عادة تربية أجيال متخرجة من الشرطة على أساس أن إحترامهم وأدبهم وخشيتهم لله فى التعامل مع الشعب هو الوحيد والأساسى فى إحترام الشعب لهم.

10. مدينة سفاجا بها ثروة معدنية هائلة من الألومنيوم والفوسفات، ما تم في السنوات السابقة هو هدم هذه الثروة وتفكيك مصنع الفوسفات، ما نحلم به هو استعادة التعدين مرة أخرى بسفاجا وخاصة وأن بها ميناء بحري تجاري بموقع ممتاز.

11. البدء في مشروع ممر التنمية و التعمير لدكتور فاروق الباز ومشروع جامعة العلم لدكتور زويل... تنفيذ المشروعين هينهي ازمة البطالة والسكن والزراعة وهيكون في 24 محافظة جديدة وأبحاث علمية وتقدم.

12. يتم فتح ورش عمل فى السجون بأجر حتى يتمكن المساجين من إعالة أسرهم، وأن تكون هناك حملات توعيه للمساجين حتى بعد انتهاء مدتهم يتم التعايش مع المجتمع حتى لا ننتج بلطجى يمكن شراؤه بالمال.

13. تعمير سيناء لابد أن يكون له أولوية قصوى لأن أهالى سيناء يشعرون بالتهميش و الإضطهاد.

14. نريد حكومه الكترونيه بجد والغاء الروتين القاتل بمعني اي مواطن محتاج اي شئ من اي مؤسسه يذهب لمكتب واحد لخدمه المواطن مش يفضل يلف علي 500 مكتب وفي الاخر موضوعه ميخلصش.

15. إعادة النظر في سياسات وزارة الخارجية وكيفية حماية و رفع قيمة المواطن المصري بالخارج.

16. الغاء البطاقات الانتخابية وممارسة الحق الانتخابي عن طريق الرقم القومي ووضع نظام صارم لعدم التزوير مثل ادماج بصمة المواطن علي الرقم القومي ويكون الانتخاب بطريقة الكترونية وعن طريق البصمة.

17. وضع ضوابط لمنع الإحتكار والتحكم في السوق وفرض غرامات باهظة على من يثبت ممارسته للإحتكار.

18. الرقابة على المواد المزروعة والكيماويات والمبيدات المستخدمة علشان نسبة السرطان اللى بتعلى عندنا دى.

19. نعمل حملة لتوعية الناس بموضوع الترشيح للرئاسة عشان ما يجيش طاغية جديد يتحكم في الشعب مش يحكم الشعب.

20. معاقبة كل من له يد فى تعطيل أى عمل إدارى مثل موظفين الحكومه الذين يستخدمون التعطيل كوسيلة ضغط لدفع رشاوى لهم.

21. تحديد خطة زمنية لكل شئ والمحاسبة عقب كل خطوة وليس الانتظار لنهاية المشروع.

22. من النهارده مفيش كلمه باشا فى مصر ....كل واحد بلقبه ورتبته مع كامل الإحترام و نفسى مشوفش عربيه مركبه فميه تعدى من اللجنه وأنا معديش ولا نمر سودا و بادجات وتبقى مصر حقى و حقك, و مسمعش كلمة انت عارف انت بتكلم مين دى فى مصر تانى ابداً.

23. لابد من اعادة تدريب الامن المركزى و الشرطة بوجه عام وتحليلهم نفسيا للتعامل بشكل آدمى مع أفراد الشعب ولا يلتحق بهذا الجهاز الحيوى الهام إلا الكفء فقط.

24. عمل مشروع قومى لنقل الطمى المتراكم وراء السد الى الجهة الاخرى وبذلك نستطيع اعادة الخصوبة الى الاراضى الممتدة على طول النيل و اعتقد انها ستساهم الى حد كبير فى مشكلة تأكل الدلتا.

25ـ تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح عن طريق استغلال أراضي الصحراء الغربية والاعتماد على مياه الأمطار، وذلك وفقا للعديد من الدراسات حبيسة الأدراج.