كيف تصبح المكتبة مركزاً لديكور الغرفة؟



على الرغم من أنها مخصصة في الأصل لحفظ الكتب، إلا أن المكتبات لم تعد مجرد مكان لترتيب الكتب والمحافظة عليها. ولكنها أصبحت من القطع الضرورية في منزلك ومكتبك، حتى في العيادات وأماكن العمل، وهو ما أدى بالبعض لتحويلها - دون قصد - لمخزن غير منظم يجمع الأشياء التي لا مكان لها.

الأفكار التالية تساعدك على استغلال المكتبة بشكل عملي ومنظم في نفس الوقت، بحيث تخدم ديكور المكان الموجودة به:

أعيدي تصميم المكتبة
قد يظن البعض أنه من الصعب جداً الإقدام على هذه الخطوة، إلا أن تنفيذها قد يكون أسهل من غيرها. فمعظم المكتبات تحتوي على أرفف قابلة للتحرك. ومن خلال التخلي عن أحد هذه الأرفف تجدين تصميم المكتبة قد اختلف كلياً.
استغلي المساحة التي حصلتِ عليها بعد إزالة الرف في عرض إطارات الصور. ويمكنك عرض أكثر من لوحة بأحجام مختلفة، بشرط أن يجمعها ستايل واحد أو ألوان واحدة. وتعتبر اللوحات ذات الأطر الفضية أو الزجاجية هي الأمثل فهي تبدو أكثر وضوحاً داخل الرف المظلم نوعاً ما.
وإذا كانت المكتبة كبيرة الحجم ومرتفعة، فيمكنك التخلص من اللوح الخلفي للمكتبة، بحيث يظهر الحائط خلفها. ثم أعيدي طلاء هذا الحائط بلون مختلف عن الحوائط الأخرى بالغرفة بغرض التركيز عليه. وفي هذه الحالة تصبح المكتبة مركزاً لديكور الغرفة، وتبرز الإكسسوارات داخلها بشكل أكبر.

ابتكري واتركي المألوف
لا مانع من وضع الإكسسوارات في المكتبة، ولكن ابتعدي عن المألوف. فمثلاً لا تضعي المزهريات المتطابقة في الشكل واللون على الأرفف الجانبية للمكتبة، فمزهرية واحدة تكفي، واحرصي أن تكون الزهور عصرية ومختلفة أو اتركيها دون زهور.
ولا تخصصي رفاً معيناً لوضع الإكسسوارات، ولكن وزعيها في مجموعات تتشابه في اللون أو في الخامة، على سبيل المثال رصي بعض الآنية مختلفة الأشكال بشكل عشوائي فوق نفس الرف، ولكن لا تبالغي في عددها حتى لا تغلب الفوضى ويبدو الرف مزدحماً.

الألوان والخامات
ادمجي المكتبة في ديكور الغرفة بأدوات بسيطة للغاية من خلال التركيز على الألوان والخامات المستخدمة في أثاث وإكسسوارات الغرفة. فمثلاً يمكنك أن تبقي على لون الخشب الأصلي للمكتبة، ولكن اطلي بعض الأرفف الداخلية أو الألواح الجانبية بأحد ألوان الستائر أو الأريكة، بحيث تصبح متناغمة مع الجو العام للغرفة.


الألوان والخامات
ادمجي المكتبة في ديكور الغرفة بأدوات بسيطة للغاية من خلال التركيز على الألوان والخامات المستخدمة في أثاث وإكسسوارات الغرفة. فمثلاً يمكنك أن تبقي على لون الخشب الأصلي للمكتبة، ولكن اطلي بعض الأرفف الداخلية أو الألواح الجانبية بأحد ألوان الستائر أو الأريكة، بحيث تصبح متناغمة مع الجو العام للغرفة.

حولي الكتب لإكسسوارات
اعتمدي على الكتب نفسها في تزيين المكتبة، ولكن تجنبي الطريقة التقليدية، والتي تتمثل في ترتيب الكتب بشكل رأسي على أن تكون الكتب الأطول في الأمام والأقصر في الخلف أو العكس. كوني مبتكرة في الطريقة التي تظهرين بها الكتب، فمثلاً رصيها جميعاً بشكل أفقي وضعي كتاباً قبلها وآخر في نهايتها بشكل رأسي بحيث يشكلان مسندين لمجموعة الكتب.
حاولي إبراز الكتب ذات الأغلفة الملونة بنفس ألوان ديكور الغرفة، وذلك بعرضها بحيث تظهر واجهة الغلاف كاملة، ويمكنك توزيعها على أكثر من رف.
أما الكتب ذات الأغلفة المحايدة اللون، فيمكنك استخدامها كخلفية أو قاعدة لإبراز بعض الإكسسوارات الأخرى. فمثلا جربي وضع مزهرية صغيرة فوق كتابين بدلاً من وضعها فوق الرف مباشرة وستلاحظين الفرق بنفسك.

الشموع العصرية
استخدمي الشموع لتزيين الأرفف أو لإبراز الإكسسوارات الأخرى. فقد تطورت تصميمات الشموع لتناسب جميع اتجاهات الديكور وخاصة العصري الذي يلائم معظم المكتبات.
اختاري من الشموع مجموعة بألوان وأحجام مختلفة، ووزعيها دون مغالاة على أرفف المكتبة المختلفة. ومن الأفضل أن تختاري الشموع المعطرة، لتسود رائحتها في المكان.

استخدمي كل شيء
استغلي كل شيء ليخدم الشكل الجمالي للمكان. فمثلاً أجمعي أجهزة التحكم عن بعد الخاصة بالتلفاز أو مشغل الأسطوانات أو أي جهاز آخر في إناء خشبي مقعر وانثري به الورود المجففة المتوافرة بكثرة في الأسواق، وبألوان متعددة.
حتى علبة المناديل الورقية، يمكنك استخدامها في إبراز اللون المسيطر على الديكور من خلال تنفيذ غطاء لها من نفس قماش الستائر الخاصة بالغرفة أو الأرائك بحيث تصبح جزءاً من الديكور وليست مكملاً له.