أشهر اتجاهات الديكور في 2011



تختلف اتجاهات الديكور وملامحه من عام إلى عام. ويأتي عام 2011 ليشهد أنواعاً جديدة من الديكور، تعتمد على الذكاء في المزج بين عناصر متنوعة من اتجاهات الديكور المختلفة. ويمكن القول إن المزج بين الكلاسيكي والعصري هو عنوان عام 2011 ولكن بأساليب في غاية التنوع والتباين ليقدم لكِ خيارات متعددة تجعله من أكثر الاتجاهات شيوعاً وشهرة هذا العام.

ومن أمثلة هذا الاتجاه أن يكون الديكور بتصميمات تقليدية (خشب بألوانه الطبيعية وقد يأتي مشغولاً ومزخرفاً ومحفوراً) ولكن التنجيد يكون عصرياً بخامة القماش (كاستخدام الأقطان والكتان بدلا من القطيفة) أو بالرسوم أو كليهما معاً.

ويكون المطبخ بين التقليدي والعصري بإدخال المعدن أو الزجاج مع الخشب في الأثاث، مثل طاولة غرفة الطعام بقوائم خشبية ومن فوق لوح زجاجي. والديكور التقليدي لا يعني فقط فترة العصر الفيكتوري التي تميزت بالكثير من الزخارف والنقوش والتركيبات، ولكنها تتسع لتشمل عصورا أخرى أحدث تصل لبداية القرن الماضي. ومن أنواع الديكور التقليدي التي كانت شائعة في أول القرن الماضي الأثاث الخشبي بألوان خشبية فاتحة بخطوط بسيطة تدخل فيها زخارف نباتية محفورة أو بارزة في الخشب وأحياناً تستخدم حلى رقيقة من النحاس كزهور أو تماثيل مفرغة. ويمكن تصميم البيت بأثاث من هذا الاتجاه مع استخدام إكسسوار عصري كوحدات إضاءة أو لوحات تجريدية، أو سجادة بأشكال هندسية.

ومن أساليب المزج بين الكلاسيكي والعصري في الإكسسوار أن يكون الشكل تقليديا والألوان عصرية مثل جرة فخار بيدين معدنيتين وألوان زاهية، أو وحدة إضاءة مرسومة عليها أشكال هندسية ملونة تلقي بظلالها على الأثاث.

وإذا كنت تحبين أن يكون بيتك بصورة مستوحاة من الطبيعة باستخدام المزج بين التقليدي والعصري، فتوجد العديد من التصميمات الخشبية الطبيعية مع استخدام النباتات كإكسسوار. كذلك الأثاث المصنع من خشب البامبو سيجعلك تشعرين أن بيتك امتداد للطبيعة أكثر.

ويتعدى المزج بين التقليدي والعصري مسألة التصميمات والخامات حتى يشمل الألوان. ويعرف الاتجاه التقليدي بأنه يميل إلى الاحتفاظ بألوان الخشب الطبيعية مع إضافة لمسات من ألوان أخرى بالدهان كالأحمر أو الهافان أو البني الداكن. أما في المفارش والتنجيد فتميل إلى أن تكون من خامات فاخرة كالقطيفة وأنواع أخرى متعددة النقوش تغلب عليها ألوان الأحمر والبرتقالي الداكن والتركواز الداكن وقد تدخل الخيوط الذهبية والفضية ...
لمزج بين التقليدي والعصري مسألة التصميمات والخامات حتى يشمل الألوان. ويعرف الاتجاه التقليدي بأنه يميل إلى الاحتفاظ بألوان الخشب الطبيعية مع إضافة لمسات من ألوان أخرى بالدهان كالأحمر أو الهافان أو البني الداكن. أما في المفارش والتنجيد فتميل إلى أن تكون من خامات فاخرة كالقطيفة وأنواع أخرى متعددة النقوش تغلب عليها ألوان الأحمر والبرتقالي الداكن والتركواز الداكن وقد تدخل الخيوط الذهبية والفضية مع الألوان الأخرى في النسيج. وتعتمد الخامات الكلاسيكية على الزخارف النباتية المتداخلة، وأحيانا تأتي كتصوير لإحدى الحكايات الشعبية أو البطولات. أما التصميمات العصرية فغالباً ما تكون بألوان زاهية، أحادية أو ثنائية أو متعددة ولكن ليست متداخلة، وتفصل بينها خطوط مستقيمة وزوايا. كما تأتي الأقمشة بنقوش هندسية وتجريدية.

وإليك أمثلة يمكنك تطبيقها في غرفة المعيشة من اتجاه المزج بين الكلاسيكي والحديث:
العصري:أثاث حديث من التويد الرمادي، بتصميمات بسيطة "ستايل الستيل"، ومكتبة من المعدن والزجاج.
الكلاسيكي: سجادة كلاسيكية متعددة النقوش يغلب عليها اللون الأحمر، ووسائد صغيرة على الانتريه تتناسب مع السجادة، وإكسسوار زجاجي ملون بالأحمر والرمادي والأسود.

•العصري: أثاث مخطط، سجادة بسيطة بأشكال هندسية بألوان تتماشى مع ألوان الخطوط في الأثاث وتبرزها.
الكلاسيكي: طاولة خشب بقوائم مزخرفة بأشكال نباتية، وستائر ثقيلة كلاسيكية بشرائط من جدائل الساتان على الجانبين.

العصري:وحدة إضاءة اسطوانية من الحديد المفرغ المشغول، وزهرية زجاج طويلة، وسجادة رمادية داكنة.
الكلاسيكي: أثاث من الخشب والقماش المنقوش بألوان دافئة مائلة للهافان، وطاولة كلاسيكية، ولوحة زيتية متوسطة الحجم تتوسط الجدار.