كيف تبدئين تنفيذ ديكور بيتك بنفسك



عندما ترغبين في وضع لمساتك الخاصة في ديكور بيتك، أو أن يكون الديكور متسقاً مع شخصيتك وميولك، ساعتها قد تجدين نفسك في حيرة ولا تعرفين كيف تبدئين. فالخيارات أمامك كثيرة وكلها مغرية وتناسب ذوقك، ولكي لا يضيع وقتك ومجهودك بلا جدوى إليك النقاط التالية:

1-خطة
ابدئي بعمل خطة مرتبة وخذي وقتاً في وضعها ومناقشتها والتجديد فيها، فكلما كانت الخطة مدروسة ودقيقة، كان التنفيذ مريحاً وسهلاً وستحصلين على نتائج جيدة، كما أنها تحميك من الوقوع في التردد لأن رأيك سيكون قد حسم.
لتكون الخطة محددة ومفصلة لابد أن تحوي النقاط التالية: ستايل الديكور الذي تريدين تنفيذه (عصري، كلاسيك، أو مزيج بين النوعين)، لون الطلاء، ألوان الأثاث، طبيعة الإكسسوار الذي ستضيفينه إلى الأثاث.

2-ابدئي بما لديك
نادراً ما يتاح لكِ مكان أو غرفة خالية لتبدئي تنفيذ مشروعك بها إلا إذا كنت عروساً وتبدئين في تأثيث بيتك. فغالباً ما يكون المكان به بعض قطع الأثاث الأساسية التي لا يمكنك استبدالها أو الاستغاء عنها.

يمكنك حينئذ أن تعيدي اسخدام قطع الأثاث الأساسية المفضلة لديك بأن تجعليها نقطة ارتكاز في الغرفة، بمعنى أن تخلقي لها زاوية في الغرفة مع وضع بعض الإكسسوار. فمثلاً إن كان الأثاث عبارة عن انتريه فضعيه على شكل حرف L وزيني الزاوية بطاولة جديدة مع وضع قطعة خزف عليها أو وحدة إضاءة بلون مختلف عن الانتريه.

3-الإكسسوار
يمكنك بدء مشروع الديكور الخاص بكِ بالاعتماد على قطع الإكسسوار.. فإن كانت لديك مجموعات خزفية، أو لوحة زيتية، أو سجادة حائط بمنمات شرقية (فارسية، أو هندية، أو صينية)، يمكنك تحديد لون الطلاء والأثاث اعتمادا على فهم وتحليل ألوانها.
فمثلاً إن كانت لديك مجموعة خزف متعددة الأحجام باللون الأزرق، يمكنك اختيار أثاث (انتريه) يميل إلى اللون الأصفر مع طاولة بسيطة من الخشب البني بلون البندق، مع طلاء جدارن عاجي، ولوحات صغيرة عصرية بدرجات التركواز والسماوي بإطارات خشبية بنفس لون الطاولة، مع وضع الخزف على طاولة مرتفعة في زاوية الغرفة.

4-اتجاهك في الفن
إذا احترت في تحديد الستايل الذي تريدينه، يمكنك معرفة ذلك بالاعتماد على ذوقك في الفن. فإن كنت تحبين اللوحات الزيتية التي تصور المناظر الطبيعية، فأنت تميلين إذن للأسلوب الكلاسيكي التقليدي في الديكور ...
مع طلاء جدارن عاجي، ولوحات صغيرة عصرية بدرجات التركواز والسماوي بإطارات خشبية بنفس لون الطاولة، مع وضع الخزف على طاولة مرتفعة في زاوية الغرفة.

4-اتجاهك في الفن
إذا احترت في تحديد الستايل الذي تريدينه، يمكنك معرفة ذلك بالاعتماد على ذوقك في الفن. فإن كنت تحبين اللوحات الزيتية التي تصور المناظر الطبيعية، فأنت تميلين إذن للأسلوب الكلاسيكي التقليدي في الديكور والذي يعتمد في الأثاث على الخشب الطبيعي مع الاحتفاظ بألوانه الطبيعية (البني والبيج بدرجاتهما). كما أنه يتميز عن غيره من الستايلات بالزخارف والنقوش المتعددة والألوان المتداخلة.

أما إن كنت تحبين الصور الفوتوغرافية، أو اللوحات المرسومة بالأبيض والأسود، أو الفحم، أو اللوحات التجريدية، فسوف يروق لك الأسلوب العصري في الديكور والذي يعتمد على البساطة في الألوان، والخطوط المستقيمة والزوايا في الأثاث، وقد يدخل في الأثاث الستيل وإن كان من الخشب فغالبا ما يكون بألوان كالأسود أو الأبيض أو العاجي.

5-اللون المفضل
لونك المفضل يمكنه أيضاً أن يساعدك في اختيار الشكل الذي يبدو عليه ديكور بيتك. فإذا كنت تحبين اللون الأزرق بدرجاته، فقد يناسبك الستايل المستوحى من طبيعة البحر (كطلاء عاجي وأثاث أبيض مع سجادة ومفارش وإكسسوار أزرق أو أصداف).
أما إذا كنت تحبين اللون الأحمر، فالستايل الكلاسيكي الدافئ سيناسبك (أثاث خشب طبيعي مع سجادة متعددة النقوش بدرجات الأحمر، مع لوحات زيتية بإطار ذهبي).

ولكن تفضيلك للون ما لا يعني أن يكون في كل الأثاث لأن كل الألوان ليست مريحة للعين ومناسبة في الديكور. احذري من تكرار لونك المفضل لأن ذلك سيدفعك للملل منه بسرعة واكتفي بأن يكون في بعض الإكسسوار فقط .

6-السجادة
عادة ما تكون السجادة هي آخر ما تنتبه إليه الكثيرات بعد اختيار الأثاث ويتم اختياره على أساس لون ونوع الديكور. لكن ماذا لو كانت لديك سجادة مميزة؟
يمكنك بدء الديكور اعتماداً على السجادة خاصة إذا كانت ذات طابع فني جميل بألوانها ونقوشها. اجعليها مركز الديكور في الغرفة باختيار أثاث بسيط بلون متناقض معها وهادئ .