وزير الصحة يصدر قراراً بإنهاء قوائم انتظار مرضى "فيروس سى"

الأربعاء، 30 مارس 2011 - 13:38
د. أشرف حاتم وزير الصحة والسكان
كتبت دانه الحديدى


أصدر د.أشرف حاتم وزير الصحة والسكان قراراً بالإنهاء الفورى لقوائم الانتظار الخاصة بمرضى فيروس "سى"، والذين يتلقون العلاج بالإنترفيرون من خلال المجالس الطبية، وذلك بالاتفاق مع الشركات المنتجة للإنترفيرون على ضخ كميات وفيرة تكفى لعلاج ألفى حالة شهرياً، بهدف زيادة عدد الحالات التى يتم علاجها من ألف حالة شهرياً إلى ألف وخمسمائة.

من جانبه صرح د.عبدالحميد أباظة مساعد وزير الصحة للشئون الفنية والسياسية واستشارى الكبد، أن هناك خطة لتسهيل الحصول على قرارات العلاج على نفقة الدولة بصفة عامة، والتركيز على طلبات الحصول على الإنترفيرون بصفة خاصة.


وأضاف أنه من المقرر استخدام المخزون الاستراتيجى للإنترفيرون فوراً فى إطار الاتفاقيات بين اللجنة القومية العليا للفيروسـات الكبدية وشركـات الإنترفيـرون، مع توفيـر مخزون استراتيجـى جديـد ليكون متواجداً بصفة دائمة، كما سيتم صرف الكبسولات مع الحقن مجاناً للمريض فى مراكز العلاج.


من جهة أخرى قرر د.أشرف حاتم إعادة تشكيل اللجنة القومية للفيروسات الكبدية، وذلك بضم أساتذة جدد للكبد، وهم د.يحيى الشاذلى الأستاذ بطب عين شمس ود.جمال شيحة الأستاذ بطب المنصورة ود.محمد كمال شاكر الأستاذ بطب عين شمس ود.عمرو قنديل وكيل وزارة الصحة للقطاع الوقائى لتفعيـل دور الوقايـة فى أعمال اللجنة القومية، مع إعادة الهيكلة لها ودعم العمل بها.


المصدر:اليوم السابع