تبدأ معظم الفتيات المراهقات بمحاولة تقليد الفتيات الأكبر تقريباً بعمر 12 – 13 عاماً، حيث يملن إلى وضع الماكياج الخفيف لاعتقادهن بأنهن سيصبحن أجمل .ولكن ليس أي مكياج يناسب الفتاة في سن المراهقة لذلك إليك هذه المجموعة من النصائح التى ستساعدك على أن تحصلي على مكياج ناعم.

كريم الأساس:
لا يعتبر كريم الأساس ضروري للفتيات في عمر المراهقة بل قد يسبب البثور لأنه يغلق المسامات الصغيرة.إذا كانت بشرة المراهقة تعاني من بعض المشاكل يمكنك استعمال كريم كونسيلر لإخفاء العيوب.ضعي بعض البودرة الناعمة وانتهى الأمر.

مكياج العيون :
لا داعي لاستعمال ظلال العيون لأن العيون ليست مكتملة الاتساع بعد.بل استعملي ماسكارا جل أو ماسكارا بلون بني، ابتعدي عن الأسود لأنه يجعل النظرة حادة، كما يمكنك استعمال بودرة لامعة على الرغم من أن بعض الأنواع قد تسبب حساسية الجلد.أما بالنسبة للفتيات التي يفضلن استعمال أقلام تحديد العيون، فننصح باستعمال أقلام جافة بدلاً من السائلة التي تسبب التلطيخ ويصعب التحكم في رسمها بشكل مناسب.

بودرة الخدود :
تحب الفتيات استعمال البودرة السائلة لأنها تجعل البشرة لامعة وناعمة، ولكن قد تسبب الحساسية، إذا لم تسبب الحساسية فيمكنك اختيار الألوان الربيعية، الزهري، والمشمشي ضع القليل ثم امسحيه إلى الأعلى .

الشفاه :
لا ننصح الفتيات باستعمال أقلام تلوين الشفاه العادية والغنية، بل استعمال أقلام التلميع الشفافة أو الملونة حسب بشرة الفتاة. كذلك يمكن للفتاة استعمال مرطب الشفاه ذو النكهات المتعددة.

نصائح عامة :
1. تأكدي من أن الماكياج الذي تختاريه مناسب للون بشرتك.
2. إذا كانت بشرتك حساسة، تجنبي أنواع الماكياج التي تحبس الرطوبة أو تغلق المسامات.
3. عليك الاهتمام بمظهرك ونظافتك الشخصية.
4. عليك الاهتمام بنظافة شعرك وتسريحه بطريقة تلائم عمرك.
5. حافظي على أدواتك الشخصية، وعدم تبادل أدوات الماكياج مع صديقاتك وعدم استعمال مناشف الآخرين.
6. الجمال الحقيقي هو الجمال الداخلي.
7. إهتمي بتنظيف أسنانك لأن الأسنان جزء مهم في الجمال.