البرادعى: سأفتح المعابر مع غزة فى حال فوزى بالرئاسة

الجمعة، 1 أبريل 2011 - 08:47
د.محمد البرادعى المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية
كتب محمود رضا


قال د.محمد البرادعى المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية إنه فى حال فوزه بانتخابات الرئاسة المقبلة، سوف يقوم باتخاذ مجموعة من القرارات المهمة والمصيرية، والتى تحتاج إليها مصر فى هذه الفترة بالداخل والخارج.

وأكد البرادعى للإعلامى عمرو الليثى فى برنامج "واحد من الناس" مساء أمس الخميس، أن أهم هذه القرارات المصيرية التى سوف يتخذها على الفور هى إعادة توزيع الدخل بين شرائح وفئات المجتمع المصرى، بحيث يكون هناك عدل فى توزيع الدخل القومى بما يحقق التوازن بين الطبقات.


وأضاف أنه سوف يضع خطة كاملة لزيادة الدخل القومى وزيادة الثروة المصرية، وإنشاء مصانع جديدة تفى بأغراض الاستهلاك الوطنى وتقدم فائضاً للتصدير الخارجى.


ويرى البرادعى أن قراره الثالث سيكون زيادة الإنفاق على البحث العلمى والتعليم ودعمه بشكل يجعله عاملاً لبناء مستقبل مصر فى السنوات المقبلة، وأكد على اتخاذه لقرار توزيع موارد الدولة على احتياجات قطاعاتها المختلفة بشكل مناسب لظروف واحتياجات كل قطاع فيها دون تغليب قطاع على آخر.


وتحدث البرادعى عن إعادة الدور الفاعل والمحورى لمصر فى القضايا العربية والعالمية، ومحاولة إخراج مصر من حالة التهميش لدورها الريادى بالمنطقة العربية، وطرح رؤاها فى القضايا المصيرية.


وأكد أنه سوف يتخذ قراراً بفتح المعابر مع قطاع غزة المحاصر، وقال إنه فى حال حدوث أى هجوم مستقبلى على غزة فى حال فوزه بالرئاسة سوف يبحث طرق تنفيذ اتفاقية الدفاع العربى المشترك، كى تقف الدول العربية فى مواجهة العدوان الإسرائيلى، مشيراً إلى أن إسرائيل تستولى على الأراضى الفلسطينية، ولم تتخذ خطوات جادة نحو عملية السلام بسبب عدم وجود توازن قوى فى المنطقة، وأن ما يحدث حالياً هو حالة من السلام المنفرد.


المصدر:آليوم السابع