حمامات العينين تعمل على ترطيب ونضارة المنطقة المحيطة بالعين ، وتحسين حالة الرؤيا ، ويوجد أنواع كثيرة من السوائل تستخدم فى عمل هذه الحمامات ، مثل عصير التفاح الطازج ، وعصير الجزر الطازج أيضاً ، وماء الورد .

وتتم هذه الحمامات عن طريق أضافة ملعقة كبيرة من أحدى السوائل السابقة إلى وعاء مملوء بالماء (حوالي لتر ماء) ، ويستخدم كغسول للعين أو لعمل كمدات للعين بأستخدام قطنة مبللة بهذا الماء .

ويمكن أيضاً أستخدام الماء البارد فقط لغسل العين أو لعمل كمادات للعين بنفس الطريقة السابقة ، فالماء البارد أفضل بكثير للعين عن الماء الساخن .

ويمكن عمل محلول ملحي مخفف في كمادات العين أو كغسول للعين ، ويتم ذلك بإذابة ملعقة صغيرة من الملح في لتر من الماء .

كما يوجد أنواع من الأطعمة أيضاً تفيد العين مثل البلح ، الذى يرطب العين ويضفى عليها بريقاً ، وكذلك تناول اللوز والفول السودانى ، والزبد ومختلف أنواع البذور خاصةً الغير مقشرة ، والخضراوات الورقية مثل الخس والجرجير والكرنب ، فكلها غنية بالفيتامينات المفيدة لصحة العين ، وأيضا شرائح الخيار إذا وضعت على العين ، ولكن يجب ان تكون هذه الشرائح رقيقة جداً لسهولة ألتصاقها بالعين فتستفيد منطقة العين بأكملها .

ومن أكثر الفيتامينات المفيدة للعين فيتامين "ب" ، وهو موجود في المكسرات والبقول والطماطم والخميرة ، ويفيد هذا الفيتامين العين خاصة العيون المتعبة نتيجة السهر أو القراءة أو الجلوس أمام التليفزيون أو الكمبيوتر لمدة طويلة .