كثير من السيدات يركزن على العناية ببشرة وجوههن على حساب العناية بالجسم، فالغالبية تسعى إلى تحسين ملمس الوجه حتى يظهرن في عمر أقل من أعمارهن الحقيقية، فيما يهملن العناية بباقي الجسم، وتكون النتيجة زيادة عمر الجسم بالمقارنة مع الوجه، على حد قول خبيرة البشرة والتجميل كارمن.

وبرنامج العناية بالجسم أبسط كثيراً من العناية بالوجه، فهي مبدئياً أسبوعية وليست يومية وتشتمل على عدة خطوات يمكن عملها في المنزل ببساطة شديدة، فاللجوء إلى الصالونات المتخصصة مهم جداً، ولكنليس بالبساطة التي تتطلبها معظم السيدات العمليات والعاملات. وهناك برامج تعتمدها المراكز الصحية والصالونات المتخصصة للعناية بالجسم تختلف من واحدة لأخرى، وبالتالي ما عليك إلا الاستقصاء عن الصالون والبرامج التي يقدمها كل منهم، ومدى احتياجك لأي منها. ولكن برنامج العناية المنزلية له عدة خطوات يمكن اختصارها في التالي:

*التنظيف بالصابون المناسب:

وتعد خطوة تنظيف البشرة الاستحمام من أهم الخطوات للحفاظ على طراوة الجسم ونضارته، فمعظم الصابون الذي نستخدمه سواء على شكل صابون جامد او سائل أو جل يحتوي على مواد كيماوية تؤدي إلى إزالة الدهون الطبيعية التي يفرزها الجسم، وهو ما يؤدي إلى جفافه وفقدان نضارته ولمعته. الأفضل هو الاستحمام بالماء الدافئ بعد فرك الجسم بمواد طبيعية أو مستحضرات متخصصة لذلك أو بأنواع من الصابون الخالي من الأسيد والكيماويات، ولو بشكل بسيط.

*تقشير الجسم:

وهي خطوة مهمة جداً للتخلص من الخلايا الميتة المتراكمة عليها، وذلك باستخدام الكريمات المقشرة، وهي متاحة في كل الماركات ولكن بعض الخبيرات يجدن أن المقشرات التي تحتوي على الأملاح المعدنية أو السكر ذات فائدة كبيرة في تخليص الجسم من خلاياه الميتة وأيضاً نعومته. وإذا تعذرر عليك استخدام مقشر، فاستخدمي كمية من "الردة" في فرك الجسم بعد تحميمه وستشعرين باختلاف لونه وملمسه وأيضاً لمعانه.

*بعد شطف الجسم وقبل تجفيفه، ادهني جسمك بكمية من زيت السمسم أو زيت الزيتون واتركيه لعدة دقائق ثم اشطفيه للتخلص من رائحة الزيت.

*الترطيب :

بعد الخروج من الحمام وقبل ارتداء ملابسك وهو دافئ، ضعي كريمك المرطب خصوصاً في الأماكن الجافة فهذا من شأنه ترطيب الجسم وتحسين ملمسه.

*كريمات العناية الفائقة

وهناك كريمات مخصصة للعناية الخاصة بالجسم خصوصاً في الأماكن التي تعاني من مشاكل معينة.

1.الكريمات المضادة للسيلويت:

السيلويت هي تراكمات دهنية تظهر تحت الجلد في بعض المناطق بالجسم لتعطيه شكلاً متعرجاً يشبه جلد البرتقالة، في المطلق لا يوجد علاج لهذه المشكلة التي تعاني منها ملايين السيدات، ولكن هناك كريمات تخفف من المشكلة. ولكن الكثيرات من خبيرات البشرة يؤكدن أن الكريمات وحدها غير كافية للقضاء أو تقليل المشكلة إذا لم تقترن بممارسة الرياضة وإتباع نظم غذائية صحية.

2.علامات تشقق في البطن:

وهي مشكلة كبيرة تواجه أكثر السيدات اللاتي أنجبن عدة مرات أو حتى مرة واحدة. وهي أيضاً مشكلة بلا حل، ولكن هناك بعض الكريمات التي تقلل من شكلهن غير المستحب وتعيد لون الجلد إلى طبيعته، ولكن العناية بهذه المنطقة يجب أن يبدأ قبل الحمل، وذلك باستخدام كريمات مخصصة لذلك، وهي متوافرة في كل الماركات ومنها الغالي والرخيص.

3.اسمرار بعض مناطق الجسم:

وهي أيضاً مشكلة تعاني منها بعض السيدات، خصوصاً الممتلئات منهن، وعادة ما يكون ذلك تحت الإبطين والكوعين وثنيات اليدين والرجلين. وهي عموماً مشكلة يمكن القضاء عليها بالتدريج، وذلك باستخدام مقشرات مخصصة لتلك المناطق، ومن ثم وضع كريمات التفتيح المخصصة لذلك، ولكن أيضاً مع الالتزام ببرامج غذائية صحية بعيدة عن الدهون والبهارات التي تزيد من حجم المشكلة.

4.العناية من الشمس:

استخدام الكريمات الواقية من الشمس هي خط الدفاع الأول ضد الجفاف والشيخوخة، والأفضل الابتعاد عن أشعة الشمس قدر الإمكان، فهي أول الطريق للشيخوخة المبكرة.

5.الرياضة والتغذية:

ولن تفيد أي من هذه الكريمات في إعطاء النتائج المرجوة دون لعب الرياضة، سواء في المنزل أو المراكز الرياضية المتخصصة، فهي قادرة على تقوية العضلات وتحريك الدورة الدموية بشكل جيد، وإذا تعذر ذلك فامشي مدة لا تقل عن نصف ساعة يومياً. أما التغذية فهي أساس كل شيء، فالعناية تبدأ من الداخل أولاً ثم الخارج.. وعليك بالإكثار من الفواكه والخضروات والألياف، والابتعاد عن الدهون واللحوم. اشربي -أيضاً- أكبر قدر من الماء يومياً، للمحافظة على نضارة البشرة وطراوتها.