تبحث المرأة دائماً على ما يحافظ على جمالها وشبابها وبهاء بشرتها وتعمد لأجل ذلك في استخدام في المساحيق الكيماوية وأدوات التجميل المختلفة مما ينتج عنه مشكلات للبشرة لسوء استخدامها أو الإفراط فيها أو لحساسية الجلد منها.

وفي هذا الفصل نقدم هذه الوصفات الذي يدخل العسل في تكوينها لتحفظ لبنت حواء بشرتها وجمالها وما أحسن ما قالته أحد أخصائيات أمراض النساء … (بالعسل .. بشرتك أحلى من العسل).



قناع عسلي لجفاف البشرة:-

يضع قناع 40 جرام عسل و25جرام قمح و 10 جرامات ماء، ينظف الوجه أولاً بالماء البارد ، ثم توضع عليه كمادات دافئة لمدة ثلاث دقائق.

بعد ذلك يضع قناع من الشاش يفصَّل بحجم الوجه، مع ترك فتحات للعينين والأنف والفم ، ثم يوضع المزيج وينشر فوق الشاش على الوجه لمدة عشرين دقيقة ثم ينزع وتكرر الكمادات الدافئة بضع دقائق ويغسل بعد الوجه بالماء.



وصفة أخرى:-

صفار بيضة واحدة وملعقة صغيرة من عسل النحل وملعقة كبيرة لبن (بودرة) وماء ورد.

تخلط المكونات الثلاثة الأولى مع بعضها ويضاف إليها كمية مناسبة من ماء الورد لصنع عجينة. توضع العجينة على الوجه لمدة 15دقيقة ثم يشطف الوجه بالماء الدافئ.



قناع عسلي لأي بشرة:-

هذا القناع يرطب البشرة حيث يحافظ على نسبة الماء الطبيعية فيها ويكسبها الحيوية مما يجعلها تقاوم حدوث التجاعيد أو عوامل الشيخوخة تكرر هذه الوصفة من حين لآخر، والطريقة هي غسل الوجه وتنظيفه بماء فاتر ثم اغمسي أصابع يدك في كمية من العسل ثم امسحي بها على وجهك من أسفل لأعلى وفي اتجاه مائل إلى الخارج.

اتركي العسل على الوجه لمدة 20دقيقة ثم اغسلي وجهك بماء فاتر.

لترطيب البشرة من شدة الحرارة:-

- تمزج ملعقتين من عسل النحل مع كمية مناسبة من ماء الورد.

- يوضع هذا المزيج في زجاجة وترج جيداً.

- نظفي وجهك بهذا المزيج من حين لآخر خاصة عند اشتداد الحرارة.



قناع عسلي بعصير الجزر:-

- تخلط ملعقة من عسل النحل مع ملعقتين من عصير الجزر.

- يدهن بهذا الخليط على الجلد ويترك 10-15دقيقة.

- ثم يشطف بماء فاتر.



لجمال البشرة:-

- للبشرة الدهنية تخلط كمية من العسل مع بياض بيضة واحدة ويستعمل هذا الخليط لدهان البشرة.

- للبشرة الجافة: يضاف للعسل كمية قليلة من اللبن.



لتنظيف الجلد:-

تضاف ملعقتين كبيرتين من العسل إلى لتر من الماء الدافئ وتغسل البشرة برفق، فإنه ينظفها ويفتح مسامها.

للبشرة شديدة الجفاف:-

تخلط ملعقة كبيرة من العسل مع بضع نقاط من عصير البرتقال.



لخشونة اليدين:-

ملعقة صغيرة من الجلسرين وقليل من الطحين وبياض بيضة تمزج جيداً حتى تصبح عجينة تدعك بها الأيدي وتدهن.



وصفة لعلاج حبّ الشباب:-

- يمزج مقدار من العسل بمثله من عصير الجزر ويدلك الوجه بالمزيج يومياً.

- تضاف ملعقة كبيرة من العسل إلى ملعقة كبيرة من زيت كبد الحوت وتخلط جيداً ثم تؤخذ كمية من هذا الخليط على قطعة قماش وتعمل ضمادة وتستبدل مرتين يومياً.

والعسل يُعتبَر من مصادر الجمال؛ فكان يُستخدَم كمحلول للوجه مع اللبن؛ حيث يغذي العسل الجلد ويزيد ه بياضًا ونعومةً، ويقيه من الميكروبات، كما يعمل العسل على شدِّ الجلد المرتخي والمتشقق، والشفتين فينصح بخلط (30) جرامًا من العسل + (30) جرامًا من عصير الليمون + (15) جرامًا من ماء الكولونيا. ويعتبر العسل وعصير الليمون أحسن المواد لعلاج ضربة الشمس وتهيج وتبقع الجلد

تدهن الوجه بالعسل ويكون الجسم في حالة استرخاء، وتكثر من التسبيح في هدوء ولمدة ربع ساعة، ثم تغسل الوجه بماء دافئ ويجفف ثم يدهن بقليل من زيت الزيتون، وتكرر هذه العملية متواصلة لمدة أسبوع، بعد ذلك سوف يشع الوجه إن شاء الله تعالى بالنضارة والاحمرار.. ولكن على المرأة أن تختمر ولا تبدي زينتها إلا لزوجها ومحارمها.، وإلا فإنها تعد آثمة.. لأن الخمار واجب لكل امرأة مسلمة