الإستحمام بالأعشاب أصبح من أحدث الطرق ليس فقط لتنظيف الجسم و البشرة و لكن للحفاظ على جمال حواء و نضارتها . كما يمكن عمل حمام الأعشاب فى المنزل ( داخل البانيو ) قومى بإستخدام وسادة بلاستيكية للإتكاء عليها عندما تستلقين فى نقيع الأعشاب و أن تكون مدة هذا الإستلقاء تتراوح ما بين 15- 20 دقيقة مع الإسترخاء التام على أن يتم إختيار نقيع الأعشاب المناسب للبشرة و نوعها و الغرض المستهدف من الحمام .
حمام البنفسج و الورد و الياسمين لإنعاش البشرة :


نجح استخدام الأعشاب المزهرة المعطرة و الزهور كعلاج فعال لإنعاش البشرة و الحفاظ على جمالها و ينصح بإستخدام نقيع من أوراق البنفسج أو الورد أو الياسمين لإنعاش البشرة و لكى تبدو بشرة الجسم متماسكة جذابة يمكن إضافة نقيع الأعشاب اللاذعه ( الحمضية ) مثل الليمون أو المليسيا بمعدل كوب لكل خمسة أكواب من نقيع الأعشاب المنعشة .
حمام زهر البليسان و الكاموميل لترطيب البشرة :


لذوات البشرة الجافة ينصح بإستخدام نقيع من زهر البليسان و الكاموميل فى مياه الإستحمام لترطيب البشرة الجافة و عودة النضارة لها .
حمام إكليل الجبل لإزالة رائحة العرق :


إزالة رائحة العرق ينصح بوضع نقيع من عشبة إكليل الجبل فى ماء الإستحمام بتحضير نقيع قوى حوالى كوبين من الأعشاب المجففة إلى نصف لتر من الماء المغلى و تصفية النقيع و إضافتة إلى ماء الإستحمام .
حمام خل التفاح لجمال البشرة الحساسة :


لذوات البشرة الحساسة ينصح بإضافة مقدار فنجان من خل التفاح إلى حوض ماء الإستحمام ثم الإستلقاء فى الماء الدافئ المخلوط بخل التفاح لمدة 15 دقيقة مع الحفاظ على درجة حرارة الحمام و يمكن سكب خل التفاح فى راحة اليد و القيام بتدليك الجسم ثم غمر الجسم بالماء الساخن حوالى 15 دقيقة .
حمام البابونج لإزالة الرؤوس السوداء :


يستخدم لتنعيم البشرة و تفتيح مسامها و إزالة البثور السوداء من الجسم و الوجه ، و يستخدم عن طريق غلى كمية من أعشاب البابونج فى قليل من الماء و القيام بتصفية المغلى و إضافته إلى حمام الماء الساخن ثم غمر الجسم فى الماء لمدة 15 دقيقة .
حمام الكاموميل و الردة لجمال البشرة :


لجمال بشرة الوجه والجسم يستخدم ملعقتين من الردة الناعمة وملعقتين من أزهار الكاموميل ، ونضع الأعشاب داخل الكيس ونضع الكيس تحت الماء الساخن لمدة 5 دقائق بعد غلقه جيداَ ، ثم نقوم بتدليك الجسم بكيس الأعشاب و الاستلقاء فى ماء الأعشاب لمدة تتراوح بين 5 - 10 دقائق .