تؤثر أشهر الصيف الطويلة على بشرتك بشكل كبير وواضح للعيان. فأشعة الشمس القوية، بالإضافة لحفنة من الماء المالح المخلوط بالكلور، وكمية لا بأس بها من تلوث الهواء مخلوطة بالهموم اليومية وتأثيراتها السلبية على البشرة، ما هي إلا وصفة أكيدة للحصول على بشرة مرهقة وواهنة!

هذا الإرهاق والتعب، يجعل بشرتنا تتوق لشيء من العناية والمزيد من الانتباه، لكي نعيد لها حيويتها المفقودة.

جهزي بشرتك للصيف القادم


يعمل مناخ بلادنا على "امتصاص" الرطوبة من البشرة. ولذلك عليك تحضير بشرتك لمقاومة أضرار أشعة الشمس القوية في فصل الصيف, خصوصا إذا كان عمرك فوق الـ25 ربيعا، ومن الطبيعي أن آثار الزمن بدأت تظهر بجلاء على بشرتك. لكن لا داعي للخوف، فبالإمكان علاج الأمر وإنقاذ البشرة. هنالك حاجة لشرب الكثير من السوائل والقيام بعدة خطوات عملية للعناية بالبشرة والحفاظ عليها، إلى جانب استخدام المستحضرات اللازمة واختيار أنسب الأنواع.

تشتمل جهود العناية اليومية على:


• التنظيف الجذري – لا تتواني عن هذا! نظفي بشرتك صباحا ومساء بواسطة غسول أو ماء للوجه. وإياك أن تفركي بشرتك بقوة، بل عليك تنظيفها بشكل لطيف، لألا تضرين بها.

• من المحبذ الاعتياد على استخدام "السيروم" يوميا, حيث يتم وضعه قبل طبقة كريم الترطيب. من أهم وظائف السيروم، تنعيم البشرة والمساعدة على تغلغل المركبات الموجودة في الكريم بشكل أنجع، يساعد على عدم تبخر الرطوبة من طبقات الجلد العميقة. (يكفي مسح الجلد بكمية بسيطة عندما تكون البشرة نظيفة).

• عند تعرضك لأشعة الشمس لساعات طويلة, هذا هو الوقت المناسب، لاستخدام كريم ترطيب خفيف، يستطيع التغلغل إلى طبقات الجلد الداخلية بشكل فوري، ويأخذ معه الرطوبة إلى هناك. من المفضل استخدام كريم ترطيب يحتوي على مصفاة للحماية من أشعة الشمس.

• كذلك، استخدمي كريم للعيون بشكل يومي. فالبشرة في هذه المنطقة هي البشرة الأقل سمكا في منطقة الوجه ولا تحتوي على غدد دهنية التي تفرز دهن طبيعي, ولذلك فإنها تنشف بسرعة اكبر ومهم التعامل مع هذه المنطقة بحساسية. دللي هذه المنطقة بشكل خاص لتضمني منع ظهور التجاعيد وآثار التعب.

• "بيلينج" مرتين في الأسبوع بالبيت– من المهم القيام بعملية البيلينج مرتين أسبوعيا، وذلك من أجل التخلص من خلايا الجلد الميتة. هذه العملية تساعد مستحضرات الترطيب على أداء "واجبها".

• الالتزام بشرب المياه – خلال فصل الصيف، ونتيجة للجفاف الذي من الممكن أن يسببه تكييف الهواء للبشرة، من الأهمية شرب ما لا يقل عن 8 كؤوس من الماء يوميا، وذلك من أجل الحفاظ على رطوبة البشرة.

• نشاط جسماني – قد تفاجئك المعلومة التي تفيد أن النشاط الرياضي والجسماني يساعد بالحفاظ على بشرتك. ولذلك، وبغض النظر عن حالة الطقس، ومدى الحرارة أو البرودة، علينا ألا نتكاسل، ونمارس شيئا من الرياضة.

• اكتشفي العلاقة بين النوم والجمال! – فنقص ساعات النوم، يؤدي على المدى الطويل للإضرار ببشرة الوجه.

ماذا عليك أن تفعلي؟!

في الصباح: ابدئي بغسل وجهك بواسطة الغسول وبعده استعملي ماء الوجه لإتمام عملية التنظيف وتقليص المسامات. بعدها امسحي وجهك بشيء من السيروم وفوقه شيء من كريم الوجه المغذي (من المحبذ أن يكون من الأنواع التي تحتوي على مصفاة لأشعة الشمس).

في المساء: نظفي وجهك بشكل جذري وأزيلي كل بقايا الماكياج والأوساخ. بعدها امسحي وجهك بالسيروم، كريم العيون، وكريم الترطيب.
العناية بالبشرة – توصيات أخصائيون:


بعد كل هذا، ما هي الأمور التي يجب الانتباه إليها بشكل خاص عند اختيار مستحضرات الترطيب؟!

تنصحكم "نيرا حنانئيل"، مديرة مختبرات تطوير المستحضرات في "كيرلاين" بفحص المستحضر الذي تختارونه، والتأكد من أن له نسيج وملمس ناعمين، وأنه قادر على التغلغل إلى الطبقات الداخلية بسهولة.

وتقول: "من المهم أن يحتوي المستحضر على مواد ترطيب توفر للبشرة مخزونا كافيا من الرطوبة، كما يجب أن يكون قادرا على منع تبخر الرطوبة الطبيعية للبشرة، ويحافظ عليها متألق وحيوية. كذلك، من المهم أن يحتوي المستحضر على مضاد أكسدة مثل الفيتامين E الذي يقاوم "ألجذور الحرة", التي تتواجد حولنا بتركيز مرتفع: في دخان السجائر، الهواء الملوث، أشعة الشمس وغيرها".

ضمن مجموعة مستحضرات MOIST RESERVE التي تعرضها شركة (كيرلاين) – وهي مجموعة تعتمد على تقنية AQUA LOCK SYSTEM TM التي تمنح الرطوبة حيث تخلق (مخازن) من الرطوبة للبشرة لفترة زمنيه طويلة- المستحضرات يحتوون مركب الـ AQUA CACTEEN الذي تم تطويره من وحي نبتة الصبار، المعروف عنها أنها تمتلك عدة تقنيات للبقاء والصمود في وجه الظروف المناخية الصعبة، وتستطيع حماية نفسها من أضرار الطقس. هذه المجموعة تحتوي على 3 أنواع كريمات للوجه حسب نوع البشرة والحاجات المختلفة:

- مستحلب الترطيب لصاحبات البشرة المختلطة حتى الدهنية

- مستحلب الترطيب لصاحبات البشرة العادية حتى الجافة

- كريم ترطيب مع SPF 22 – للحماية من الأشعة فوق البنفسجية (UV)، أحد أكثر مسببات تقدم سن البشرة.

هذه الكريمات تحتوي على NANOSPHERES (كريات زرقاء) والفيتامينات A و E التي تحمي البشرة من الجذور الحرة.

ولإكمال عملية العناية هنالك:

• "سيروم" – حبس الرطوبة وتنعيم البشرة

• كريم عيون – لشد البشرة الرقيقة, وتقليل علامات التعب.