أين وكيف ومتى نأكل

د عادل عبد العال

كل عضو من اعضاء الجسم يحتاج لنوع معين من الاغذيه لو استطعنا ان نعرفها نستطيع ان نصل لاسرار الصحة والرشاقة والتغذية والجمال

الاسراف في الطعام ابح عاده عندنا فنجد الموائد تمتليء من كل ما لذ وطاب وانواع كثيره من الطعام في حين اننا نجد الصينيون غذاءهم الاساسي هو الارز على الافطار والغداء والعشاء ولا يؤثر ذلك على وزنهم فنحن لدينا مفهوم خاطيء في التغذيه
كلما زاد الاستمتاع بالاكل كلما كان الهضم افضل
اصبح الفرد الان لا يهتم بمضغ الطعام ولكن يأكل بسرعه كايقاع الحياة السريع مما يؤدي الى الغازات والانتفاخات والقولون العصبي
فاتباع سنة الرسول (صلى الله عليه وسلم ) في عدم ادخال الطعام على الطعام والجلوس الجلسة المناسبة للطعام وهي ان تجلس على قدمك اليسرى وتثني قدمك اليمنى لتضغط على بطنك فهذة الضغطه تعادل ثلث المعد
يفضل ان يتناول الفرد 3 وجبات بدلا من وجبتين ويكون بين الوجبة والاخرى على الاقل 5 ساعات
المشي بعد العشاء يساعد على الهضم
ليس كل ما يشتهيه الفرد تشتهيه معدته فهناك اطعمه يحبها الفرد لكنها لا تريح المعده فمن الافضل ترك هذه الاطعمه بدلا من اكلها فتمرضنا
ترك الاكل في حالة الضيق و العصبيه والتوتر لان الفرد عندما يكون عصبي يتوقف الهضم ويسبب مشاكل في المعده قد يعرض الفرد لمرض السكر المؤقت
المضغ الجيد للطعام له فوائد عديده منها انه يحرك الفكين وعضلات الدماغ وينشط الذاكرة ويساعد على سرعة الهضم ويساعد على افراز العصارة الهاضمة للحفاظ على المعدة


اذن هناك اشياء يجب اتباعها في الطعام
اولا تنظيم اوقات الطعام
ثانيا مضغ الطعام جيدا
ثالثا عدم الاسراف في الطعام
رابعا الامتناع عن الاكل في حالة العصبيه
خامسا الامتناع عن الاكل اثناء المشي

(حكمه قالها لقمان لولده )
يا بني لا تأكل شبع فوق شبع فانك ان تنبذه للكلب خير لك من ان تاكله