استطاعت شركة نوكيا ان تهز سوق الجوالات وذلك فور صدور خبرها المفاجئ الذى بلا شك له تبعيات كثيرة فى سوق الجوالات حيث قامت الشركة صاحبة افخم واعرق جوالات نوكيا تقديمها لخدمات الملاحة المتكاملة لجميع هواتفها والتى تحتوى على GPS مثل الهواتف الحديثة لها وهى نوكيا e6, نوكيا x7, نوكيا n8, نوكيا t7, نوكيا n92, نوكيا e72, نوكيا e61i, والمفاجأة الاكبر هى ان تقديمها لهذه الخاصية مجانا وبدون اى رسوم او تكاليف وذلك ليس لفترة محددة ولكنها مفتوحة لطول العمر وبتواجد حصرى فى 74 دولة وبـ 46 لغة



هذه الخطوة الجديدة هي ضربة قوية ومفاجأة من نوكيا لجميع منافسيها، حيث بشرائك هاتف GPS من نوكيا فأنت تضمن الحصول على ملاحة مجانية متكاملة بدون أي رسوم طوال العمر. وهي نقطة قوية لصالح الشركة مقارنة مع منافسيها والذين يطلبون رسوم الخدمة. الخطوة أيضاً موجهة للمنافس الجديد في السوق وهو جوجل اندرويد، حيث أن اندرويد يوفر الخدمة مجاناً ولكن في الولايات المتحدة فقط ويستخدم برنامج خرائط قوقل وهو أقل فعالية من خرائط نوكيا "Ovi Maps"، أضف إلى ذلك أن خدمة جوجل تتطلب اتصال بالانترنت، بينما برنامج ملاحة نوكيا يقوم بالتثبيت في جهازك ولا تحتاج للاتصال بالانترنت لاستخدامه وهذا يقلل التكاليف ويسرع الأداء. الضربة الأخيرة كانت لشركات الملاحة مثل الجارمن والتوم توم والتي تطلب مبالغ كبيرة لاستخدام أنظمتها وشراء أجهزتها، حيث الآن يمكنك الحصول على خدمة مماثلة مجاناً على جوالك.
الخدمة ستوفر لك ملاحة صوتية متكاملة turn-by-turn عند القيادة أو المشي مجاناً، في السابق كان عليك دفع رسوم يومية أو شهرية أو سنوية. إضافة إلى ذلك، بعض الدول ستحصل على خدمات إضافية مجانية مثل تحديثات زحمة الطرق ورادارات السرعة وما إلى ذلك. الخطوة هدفها بلا شك زيادة مبيعات الشركة في قطاع الهواتف الذكية، وهو قطاع تصارع فيه نوكيا مع كبار مثل الايفون والبلاك بيري والويندوز والاندرويد. إضافة إلى ذلك قالت الشركة أنها قد تستفيد من الخدمة في المستقبل عن طريق بيع الإعلانات ولكن الهدف الرئيسي هو زيادة مبيعات الهواتف الذكية.
جدير بالذكر أن نوكيا قادرة على تقديم هذه الخطوة بعكس غيرها من الشركات لأنها أصلاً تمتلك شركة ملاحة اسمها
"NAVTEQ" لذلك هذه الخطوة لم تكلفها الكثير حيث أنها تملك خرائط وملاحة لأغلب مدن العالم. بينما لو أرادت شركات أخرى تقديم مثل هذه الخدمة فيجب عليها شرائها بتكاليف ضخمة من شركات ملاحة وهو بلا شك سيزيد التكاليف. لذلك سيكون من المثير من الاهتمام النظر لرد المنافسين مثل سامسونج وسوني اريكسون وال جي وبلاك بيري والايفون واتش تي سي وغيرهم. حيث أنهم في موقف صعب حالياً.
الخدمة متوفرة الآن على الأجهزة التالية
: Nokia N97 mini, Nokia 5800 XpressMusic, Nokia 5800 Navigation Edition, Nokia E52, Nokia E55, Nokia E72, Nokia 5230, Nokia 6710 Navigator, Nokia 6730 classic, Nokia X6 وستتوفر بشكل تدريجي خلال الأسابيع القادمة على جميع هواتف نوكيا بـ GPS. إذا كنت تملك أحد الأجهزة السابقة فيجب تحميل أحدث نسخة من البرنامج وهيOvi Maps 3.3 وستحصل على ملاحة مجانية.