إن اختيار الشامبو لشعرك سواء أكان جافا أم دهنيا أم عاديا يعد شيئا مهما. وهناك الكثير من أنواع الشامبوهات في الأسواق، وقد تجدين صعوبة في الاختيار بينها.


لكن الاختيار الأفضل قد يتوقف على التجربة، وقد يوافق شعرك نوع معين لايوافق شعرا آخر له نفس المواصفات.

إليك سيدتي هذه الإرشادات التي قد تساعدك في الاختيار:

· لابد أولا من معرفة نوع شعرك، هل هو دهني أم جاف أم عادي، وعلى ضوء ذلك سيتم اختيار الشامبو المناسب لنوع الشعر.
· لاتقيسي جودة الشامبو من خلال كثرة رغوته، فبعض الشامبوهات لها رغوة كثيفة وهي لاتنظف جيدا.
· لاحظي درجة اللزوجة، فكلما اقترب الشامبو من درجة السيولة دل ذلك على انخفاض جودته.
· لاننصح باستعمال نوع واحد من الشامبو لجميع أفراد العائلة، لأنه لن يوافق أنواع شعورهم جميعا.
· ينصح خبراء التجميل والعناية بالشعر بتغيير نوع الشامبو من فترة لأخرى، كل بضعة شهور، لأن استخدام نوع واحد بصورة دائمة يقلل من مفعوله وكفاءته، لأن الشعر يكتسب مقاومة ضد استعمال أي شامبو بصورة دائمة.
· إن استخدام كمية كبيرة من الشامبو في الغسل لاتزيد من كفاءة التنظيف، فيكفي استخدام كمية قليلة لغسل الشعر.
· عند غسل الشعر بالشامبو ، يكفي بقاء الشامبو على الشعر لثوان قليلة، ثم يشطف بعد ذلك، فبقاء الشامبو على الشعر لمدة طويلة لن يفيد بشيء.
· حاولي بعد استخدام الشامبو أن تشطفي الشعر جيدا بالماء، ويعصر عصرا خفيفا حتى تختفي رغاوي الشامبو، لكي لاتبقى كمية من الشامبو أو البلسم بالشعر، فبقاؤها قد تؤدي لتهيج فروة الرأس وتسيء إلى منظر الشعر.

استعمال البلسم
إن مشاكل الشعر لايعالجها البلسم، لكنه يستطيع أن يزيد من مقاومة الشعر للأضرار والظروف المناخية السيئة التي قد يتعرض لها، لأنه يكوّن طبقة رقيقة تحيط بالطبقة القشرية للشعر، فيزيد من حماية أجزاء الشعر الداخلية، علاوة على أن استعمال البلسم يزيد من انبساط الخلايا القشرية للطبقة الخارجية، وبالتالي يزيد من انعكاس الضوء عليها، فيبدو الشعر أكثر لمعانا وحيوية، كما يستخدم البلسم لمساعدة فك عقد وتجعدات الشعر، أي يساعد على فرده، ولذلك فإنه يفيد الشعر المجعد أو المكرمش. ويفيد الشعر الذي أجري له علاجات كيميائية مختلفة كالبرماننت واستخدام الصبغات.
يستخدم البلسم بعد استعمال الشامبو ويجب شطف الشعر جيدا بماء دافئ لإزالة كميات زائدة من البلسم بالشعر لأنها تظهره بمنظر رديئ
ملحوظه

يفضل عدم الاعتماد على المستحضرات التي تحتوي على شامبو وبلسم في نفس الوقت لأن عملية التنظيف والغسل بالشامبو وعملية الحماية بالبلسم عمليتان مختلفتان، ولايمكن عادة الجمع بينهما في آن واحد بشكل يحقق نتيجة جيدة .



منقول