بسم الله الرحمن الرحيم

المطبخ ليس غرفة الرجل المفضّلة لأسباب واضحة، لكن هنا بعض النصائح للقيام بمحاولتك إلى هذه المنطقة. بالإضافة إلى أنك إذا قمت بمجهود إضافي فقد تعتقد زوجتك بأنك طباخ محترف بالفعل.

هنا بعض الحقائق العشوائية التي من المحتمل أن تساعدك على القيام بالأشياء بسهولة أثناء محاولاتك المطبخية.






الخضار:

البصل: تقشيرها يتطلّب صبرا ووقت طويلا. انقع البصل في الماء لساعة قبل تقطيعها وسيقشر الجلد سيقشّر بسهولة. حاول ذلك مع الثوم أيضا. لمنع سيلان الأنف والدموع من الأدخنة البصلية، ضعها في المجمّدة لمدة نصف الساعة قبل أن تقطعها.

الفطر: من حيث المبدأ، قد يبدو تنظيف الفطر أمرا صعبا، أما أفضل طريقة لعمل ذلك فهو باستعمال منشفة ورقية أو قماش رطبة. أبدا لا تنقع الفطر أو تغطّسه تحت الماء لأنه سيصبح رطبا جدا.

خضار طرية: بدلا رمي الخضار عندما تصبح طرية، صرفي الماء من الخضار. ثم قومي بعجنها في خلاط أو ماكنة تحضير الطعام مع بعض الأعشاب. يمكن أن تضيف بعض الزبد أو اللبن إذا أردت. وبديل أخر هو تقطيعها على شكل مكعّبات وصنع شوربة مع بعض المرق والأعشاب في قدر.



اللحم:

الكمية: أحيانا قد تجد صعوبة في تحديد كمية اللحم. تذكّر بأنّ، عموما، اللحم سيريق ربع وزنه الكليّ عند الطبخ.

المطرّيات: أفضل مطريات اللحم -- على الأقل للقطع القاسية – هو استعمال الخلّ، عصير الحمضيات أو عصائر الفاكهة الأخرى. مع بعض الأعشاب الطازجة.



الفاكهة:

فاكهة الحمضيات: إذا كنت تعصر ليمونك الخاص أو أيّ فاكهة حمضية لذلك، قم بتدفئتها قليلا قبل العصر وستزداد كمية العصير للضعف تقريبا.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت لا تحب القشر الأبيض المتبقي على البرتقال أو الليمون مثلا بعد تقشيره، قم بصب الماء الساخن عليها وستصبح نظيفة وبراقة.

مشكلة فاكهة: عندك يكون لديك طنّ من الفاكهة في البيت، لكن لا شيء منها ناضج. وتريد أكل الفاكهة الآن. لا مشكلة. قم بتقطيع الفاكهة إلى شرائح وضعها في العصير في قدر. ضع بعض القرفة، وبعض النعناع أو حتى بعض الشراب المحلى. برّد الفاكهة وبعد ذلك قدمها مع اللبن أو البوظة.



حرق المجمّدات:

لتجنب أن تتكون طبقة من الثلج على الحلويات، قم بتغطيته بورق الشمع. قم بتغطيته جيدا لتمديد فترة الصلاحية أيضا.



الخضار المقلي:

عندما تقوم بقلي الخضار لا تكثر من الزيتفي المقلاة. إذا كنت تملك مقلاة لا تلصق بها الطعام، فلا حاجة لاستعمال الزيت. يمكن إضافة المرق إلى المكونات لتحسين طعم الطبق.



الخبز الجاف:

خذ أيّ خبز جاف تجمّع لديك واكسره جيدا في ماكنة تحضير الطعام. جمّده في حقيبة سندويتش واستخدمها حين الإمكان. بالإضافة إلى ذلك يمكن استعمال الخبز للتخلص من الدهون الزائدة في الساندويش أو الطبق. ولزيادة صلاحية الخبز قم بإضافة قطعة من الكرفس في كيس الخبز.



الصلصة:

للحصول على صلصة في ثوان. قم بمزج صفار البيض مع المستردة في وعاء وحركه جيدا بمضرب البيض حتى تتحول على صلصة هولندية. خيار أخر هو تبريد الصلصة مع بعض الحليب، وامزجيه مع بعض النشا.



العشاء المحروق:

للتخلص من مشكلة الطعام المحروق، قم ببساطة بأخذ الوعاء أو الصينية في ماء بارد حتى تتمكن من نزع الطبقة المحروقة بسهولة. نظف بقية الطعام و ضعها في صينية جديدة مع قطعة خبز بيضاء على الأعلى ، وستزول رائحة الطعام المحروق، سخنه جيدا في الفرن.



الشواء:

لحم الشواء يمكن أن يكون من الأطعمة الخفيفة، والسهلة. ضعي رفّا معدنيا فوق مقلاتك لإبقاء الدهن بعيدا عن الشواء دون أن يمتصه اللحم من جديد. ادهن اللحم بسائل خال من الدهن؛ مثل عصير التفاح. لا ترمي السائل الذي ينزل في المقلاة. بدلا من ذلك، برّده في صينية حتى يرتفع الدهن للقمة. أزله واستعمل بقيّة السائل كسائل للشوربات أو الطبخ.