اصدقاء السوء يوجدون بكثرة من السهل جداً التعرف على صديق السوء و من الصعب جداً ان تحصل على صديق خير فيما يلي مقارنة بين الصديق الجيد والسئ:

اولاً:اذا طلبت شيئاً من صاحب السوء يخلق لك مبررات و اعذار لأنها لم تعود له بمصلحه و اذا نفذ لك طلب يكون بغرض انه اذا طلب منك أيضاً سيكون اضعاف طلباتك.اما الصاحب لو طلبت منه شئ ينفذه لك بغرض إرضاءك و بقدر إستطاعته.

ثانياً:صديق السوء دائماً محتاج اكثر من الفقير طلباته كثيرة و دائماً عندما يشعر ان معك شئ يجب أن ياخده منك او تزول...صديق الخير عندما يحتاج شئ يطلب بقدر محدود او يحاول ان يتخلص من مطلبه بنفسه.

ثالثاً:و كلنا نعرف هذاالصاحب السئ فى وقت الصعوبات و المحن ولا يعرفك او يسمع عنك...صاحب الخير يساعدك او ينصحك او على الأقل يقف الى جانبك.

رابعاً:يميل صديق السوء للأعمال المنحرفه مثل شرب السجاير و تعاطي المخدرات و إقامة علاقة صداقة مع الجنس الآخر...طبعاً صديق الخير تجد منه ان هدفه فى الحياة انه لديه احلام يريد أن يحققها وعلاقاته تكون ضمن إطار محترم.

خامساً:صديق السوء في ايام الأمتحانات سواء فى الثانوية او الكلية يحاول أن يضيع وقته ويختار أصدقاء فاشلين...صديق الخير عكس ذلك لأنه بينظر لنفسه فقط انه يبقى الأحسن.