1.الحركة. تقول الدكتورة كارول تورغان، خبيرة تدريب فسيولوجي من واشنطن، "الخمول والكسل يشبهان وضع جسمك في نمط النوم. بينما يساعد النشاط البدني على زيادة كمية الأوكسجين وجريان الدم وحرق السعرات الحرارية." حاول القيام بتمارين التمدد أو أي تمرين سهل وسريع يزيد من معدل نبضات قلبك مثل (صعود السلالم) لمدة 15 دقيقة خمسة أيام في الإسبوع.

2. الخروج من المنزل. حاول القيام بتمارين رياضية يوميا، وأفضل وقت لذلك هو الصباح. يقول إختصاصي النوم رون بوبر ، دكتوراه، من مركز إضطرابات النوم الطبي في جنوب كاليفورنيا،" نور الشمس يقمع الرغبة في النوم ويجدد النشاط بطريقة طبيعية ويروج لانتاج هورمون melatonin، الذي يزيد من اليقظة."

3. تخلص من التوتر. تقول جوديث أورلوف، طبيبة، ومؤلفة كتاب Emotional Freedom ، " القلق والاجهاد يزيد من افراز هرمونات القلق المزمنة، التي تزيد من ضغط الدم ومعدل نبضات القلب وتتركك مستنزف الطاقة." حاول التخفيف تدريجيا من المهام اليومية التي تقوم بها وكافئ نفسك في نهاية كل يوم بالاسترخاء، تناول كوب من الشاي العشبي المنعش، التدليك، استمع للموسيقى.

4. أهتم بصحة عظامك. يقول دانيال مازانيك، طبيب، ومدير مشارك في مركز صحة العمود الفقري في كليفيلند، " يؤدي الجلوس والوقوف بارتخاء إلى الإعياء وألم الظهر، وكلاهما يسببان مشاكل بدنية عديدة. قم بوضع منبه لتعديل طريقة جلوسك على الكرسي كل 15 دقيقة حتى تتعلم الجلوس بطريقة صحية.

5. ابتعد عن مسببي المشاكل. بعد الحديث أو زيارة شخص كئيب غالبا ما نشعر بأننا فقدنا جزءا كبيرا من طاقتنا، هذا لأنهم مصاصو الطاقة. لذا إذا كنت تعرف اصدقاء من هذا النوع حاول الابتعاد عنهم قدر الامكان.