إذا كنت تتعثرين بقطع الليغو والألعاب كل صباح، ولا تجدين مفاتيح سيارتك ومحفظتك إلا بعد أن تبحثي في كل مكان، فأنت بحاجة ماسة الى الخروج من الفوضى، والحل في هذه الخطوات السهلة والعملية.


1. حددي المكان الأكثر فوضى في بيتك ولكن قبل أن تنظفيه اجلسي واكتبي قائمة بالاشياء الموجودة في هذا المكان وكيف تريدين توزيعها.

2. ابدئي تنظيف الغرف بالترتيب والتدرج. لا ترهقي نفسك من البداية، ابدئي ببطئ ولكن بثبات وحزم. قومي بوضع أكياس أو سلال لتوزيع الاشياء حسب تصنيفها.

3. قومي بأخذ فترة استراحة كل ساعة طريقة لتناول كوب من الشاي، العصير، وجبة خفيفة. الحصول على فترة استراحة امر ضروري لأنه سيساعدك على استعادة التركيز.

4. استعيني بوسائل التخزين الحديثة والعصرية التي توفرها المحلات الكبرى، مثل الخزائن والصناديق البلاستيكية سهلة التخزين أسفل السرير أو أعلى الخزانة، التخزين المناسب والصحيح سيساعدك لاحقا عند البحث عن الحاجيات، يمكنك ايضا كتابة بطاقة وإلصاقها على الصناديق لمعرفة المحتويات دون الحاجة الى فتح الصندوق، مثلا ملابس شتوية، أحذية، اكسسوارات، أحذية الأطفال المدرسية !

5. حتى لا تضيعي الوقت في التفكير في بعض القطع، قومي بعمل صندوق للأشياء التي لا تعرفين ماذا ستفعلين بها. بالنسبة للصناديق أو الأكياس الأخرى، قومي بتصنيفها على اساس حاجتك للأشياء، للتبرعات، للقمامة، للاستخدام الموسمي.

6. لا تقومي بهذه المهمة الكبيرة والصعبة لوحدك، حاولي اشراك الاطفال معك في عملية التنظيف والتصنيف.