اهلا بمواائد الافطار الشهية

في هذا الشهر الكريم يحلو الاكل والشرب مما يعني وقوفك في المطبخ لفترات طويلة:

تعدين وتحضرين وتنفذين طلبات الصغير والكبيرفي العائلة .فنحن العرب مشهورون بتحيزنا للموائد

الغنيه باصناف المآكل الشهيه ومد الكثيرمن موائدالرحمن المتنوعه وطريقة تجميلها وتنسيقها

عملا بالمثل القائل (العين تعشق قبل الفم احيانا)هذا ماتقوله اعرافنا وتؤكدة تقاليدنا .














نصائح للصحة الجيدة بشهر رمضان الكريم؟

حتى يكون صيامك صحيحا ولاياتي على حساب صحتك والتفرغ للعبادة

اسلوب الافطار الامثل

ننصحك باتباع الخطوات التالية:

- بعد صيام يوم كامل الافضل البدء بالسوائل مثل الماء والعصائر والحليب واللبن الزبادي المخفف
اوقليل الدسم واهم هذه السوائل الماء فالماء مهم لتحضير الجسم لهضم الطعام.

- الحساء متل الشوربة الساخنه التي تساعد و تحمي المعده وخاصة في الفصل البارد اما الان فننصح بالدافئه وان تكون من الخضار اوالشوفان

- ابتعدوا عن الاطعمه المصنعه ا الجاهزه او المعلبة

- غسل الخضار جيدا وعدم نقعها بالماء لفترات طويله

- ولطهي الخضار يستخدم الماء بكميات قليلة للحفاظ على قيمتها الغذائيه .الافضل طهي الخضار على البخار وبقشرها للافائده


-تناول الثوم والبصل يوميا لحتوائه على فوائد كثيرة وكبيره

-مضغ الطعام جيدا فعملية الهضم تبدا من الفم واكل كميه من الخضار والفواكه الطازجه

- التقليل من كميه الحلويات والخبز الابيض والزبد والسمن من اجل سلامة القلب

- عدم الاكثارمن المنبهات كالقهوةوالشاي

- الابتعاد عن اكل الطعام المحروق اوالخبز المحروق لحماية الجسم من الامراض الخطيرة

-الحرص على تناول 10 حبات من العنب الاسود يوميا لانه مفيد جدا لشراييين القلب

- التاكد من ان الطعام يحتوي على الاملاح المعدنيه التي تلعب دورا مهما في توازن الجسم وهي :

الكالسيوم والبوتاسيم والكلورين والصوديوم

الكالسيوم :الموجود بالحليب والجبن واللبن وفي المكسرات والسبانخ والاسماك الصغيره والسردين

البوتاسيم :نحصل عليه من الموز والتين والتمروالشماروالخضروات

-الكلورين :في الزيتون والاملاح (بكميات معقوله)

- الصوديوم :الملح وطعام البحر واللحوم والخرشوف

- الحرص على تناول الفتياميناتAوCوE

A- الموجودة في الكبد والجزر والشمندر والسبانخ واليقطين والبيض والفواكه اطازجه

C-الفلفل الحلو الاوراق الخضراء والبندورة (الطماطم) القرنبيط والحمضيات الجوافا والكيوي

E- نحصل عليها من المكسرات والحبوب والزيت النباتي دوار الشمس والذرة والفستق

وهنيئا للجميع
وتذكروا جميعا ان تاكلوا باعتدال دون افراط اوتفريط

مع تمنياتي للجميع بافطار شهي