بسم الله نبدأ....

في البداية أود أن تعلمي أن مايلي من المهارات قد لا تتم بالضبط في المواعيد المذكورة ، وذلك لأن الأطفال يختلف بعضهم عن بعض في تحقيق هذه المهارات فبعضهم يبكر والبعض يتأخر..
فإذا كان طفلك يحقق أكثر من نصف مهارات شهره فإنه ينمو ويتطور طبيعيا على أن يحقق الباقي خلال الشهرين القادمين، أما لو لم يحقق إلا الربع واستمر على هذه الحالة 3 أشهر متتالية فعليك استشارة الطبيب..

كما أن هناك عوامل تلعب دورا في بلوغ هذه التطورات وهي:ـ
1ـ جهاز عصبي وهيكل عظمي سليمان.
2ـ اكتمال عمر الجنين داخل الرحم أي أن الأطفال الخدج يتأخرون عادة عن من هم في مثل سنهم..
3ـ الغذاء المتكامل.
4ـ إيجابية الأم ومساعدتها للطفل في تحقيق هذه المهارات بمشاغبته ومداعبته لكي يتفاعل معها ومع محيطه.





الشهر الأول ( 0 ـ 1)


حركة الرأس والجسم:

1ـ إذا لم تسند الرأس فإنها تتأرجح إما إلى الأمام أو إلى الخلف.
2ـ عند وضع الطفل على بطنه يحاول أن يدير رأسه ليبعد أنفه عن السرير وقد يحاول أن برفع رأسه لوهلة.
3ـ قد ينتفض أو تلقائيا ولا إراديا.
4ـ قد ترتجف ذقنه وأطرافه تلقائيا.

حركة اليدين:

1ـ عامة يحافظ على اليدين منقبضتين.

الأصوات المسموعة:

1ـ إلى جانب البكاء يمكن أن يأتي الطفل ببعض الأصوات من الحلق.
2ـ يسمع وينفعل للأصوات العالية بأن ينتفض.

التطور العقلي والإدراك الذهني:

1 ـ خلال معظم أوقات اليقظة تكون عيناه تائهتين ولا يظهر أي تغيير.
2ـ يغلق جفن العين أمام الضوء المبهر.
3ـ قد يأتي بحركات متوافقة للعين جانبية ( عليا أو سفلى ) متابعا لضوء أو شيئا مرتبا.
4ـ يمكن أن يتابع لعبة متحركة من جانب جسمه إلى منتصف جسمه ولكي يتم ذلك يجب أن تمر في مجال رؤيته فهو لن يبحث عنها إذا ابتعدت عن هذا المجال.
5ـ يهدأ عند حمله.
6ـ يبكي عند الحاجة للمساعدة.
7ـ يثبت نظره على الأم كاستجابة لابتسامتها.
8ـ قد يحاول أن يبتسم للوجه أو الصوت.
9ـ قد يبدأ في التعرف على صوت الأبوين.


الشهر الثاني


حركة الرأس والجسم:

1ـ عند وضعه على بطنه يحافظ على رأسه في وضع الوسط ( أي امتداد منتصف الجسم) ويمكنه أن يرفع رأسه أعلى بزاوية 45 درجة بالنسبة لجسمه لدقائق قليلة.
2ـ عند وضعه على ظهره يحرك رأسه ويمكنه رفعها بزاوية 45 درجة..
3ـ عند مساعدته على الجلوس يحافظ على رأسه قائما ولكنه يظل يتمايل.

الأصوات والسمع:

1ـ تأتي بعض الأصوات القصيرة الصادرة من الحنجرة في شكل سجع لكنها لا تشابه الأصوات البشرية.
2ـ في هذا الشهر تكون معظم النغمات الصوتية على شكل بكاء
3ـ يهتم بالأصوات وينصت إليها.

التطور العقلي والإدراك الذهني ومحاولة التفاعل مع الأشخاص والأشياء:

1ـ يحاول التركيز على شيء واحد أو اثنين.
2ـ يدرك الفرق بين الأشخاص والأشياء والأصوات.
3ـ يظهر عليه الشعور بالضيق والابتهاج والتأثر.
4ـ يمكن أن يهدئ نفسه بالرضاعة.
5ـ يبتسم للأب والأم والإخوة.
6ـ ينزعج وينتفض للأصوات العالية وتعبر عن ذلك علامات وجهه.
7ـ تبدو نظراته أحيانا كأنها للانهاية.
8ـ يأتي بحركات متوافقة للعين دائرية وهو ينظر إلى الضوء أو إلى شيء متحرك ويتابعه من جانبي العين حتى يتعدى خط منتصف الجسم إلى الناحية الأخرى من جسمه.
9ـ ينظر إلى الأشياء والخيالات المتحركة ولكنه يفضل النظر إلى الأشخاص.
10ـ يتجاوب وينفعل بأن يحرك جسمه.
11ـ يسكت وينصت إلى الوجوه والأشخاص.
12ـ يغمز بعينه لحركة يديه ويبدأ في تأملها.
13ـ يدرك أن هناك ارتباط بين الأم والغذاء.
14ـ يهدا عند حمله.
15ـ يعشق الاستحمام.



الشهر الثالث


حركة الرأس والجسم والأطراف:

1ـ عندما يرقد على ظهره يرفع رأسه بسهولة.
2ـ يحرك كلا من ذراعه الأيمن ورجله اليمنى معا في توازن وكذلك الذراع الأيسر والرجل اليسرى.
3ـ أحيانا يحرك الذراعين معا والأرجل معا.
4ـ حينما تحمله الأم يكف عن هذه الحركات.
5ـ عندما يكون على بطنه يرفع صدره ورأسه في وضع قائم لمدة تصل إلى 10 ثوان وأحيانا لبضع دقائق.
6ـ عندما يكون في نفس الوضع تكون الأرداف في وضع منخفض والأرجل في وضع انثناء.

حركة اليدين:

1ـ تظل الأيدي مفتوحة فترات طويلة بعدما كانت منقبضة.
2ـ يبدأ الطفل في هذه الفترة يضرب بيده على الأشياء إلا أن هذه الضربات قد تكون بعيدة عن الهدف.
3ـ يحاول أن يلامس الأشياء بساعديه أو بيديه وهما منقبضتان.

الأصوات والسمع:

1ـ يصدر الطفل صيحات وينطق أجزاء من كلمات غير كاملة مثل أو ، آآآآآآ.
2ـ هناك استجابات صوتية من الطفل عندما تداعبه الأم وتتحدث إليه ( كما نطلق عليها نحن المناغاة)
3ـ ينصت للأصوات ويستطيع أن يميز الحديث المسترسل الموجه له والأصوات المتقطعة.

التطور العقلي والإدراك الذهني وبداية التفاعل مع الأشخاص والأشياء:
1ـ يتابع الأشياء بعينيه ورأسه من على جانب جسمه إلى الجانب الآخر.
2ـ يركز النظر في الصور واللعب القريبة منه والبعيدة أيضا.
3ـ يراقب يديه ورجليه.
4ـ يبدأ التعرف على أفراد العائلة ويميز بينهم.
5ـ يبدأ في تكوين الذاكرة وقد يظهر الملل من تكرار الأصوات والمناظر.
6ـ يتعرف على وجهه عينيه بواسطة يديه.
7ـ ينتقل نظره من شيء لآخر.
8ـ ينظر إلى الأشياء المتدلية أمامه ويحاول الوصول إليها بمد اليدين نحوها دون استطاعة القبض عليها.
9ـ يحاول أن يطيل النظر بإمعان في الأشياء التي تسره.
10ـ يترك الرضاعة للاستماع إلى الآخرين وينظر ويرضع في نفس الوقت.
11ـ يبحث بعينيه عن مصدر الصوت.
12ـ يبدأ في الشعور بأن يديه وقدميه امتداد له.
13ـ يصدر الضحك فوريا وتلقائيا.
14ـ يتعرف على أمه بالنظر.
15ـ يستطيع أن يفرق بين مختلف الأشخاص في وقت واحد ويميزهم.
16ـ ربما يبدأ في البكاء أو الضحك وقد يستمر في ذلك وقتا طويلا حسب إحساسه بالألفة تجاه الشخص الذي يحمله.
17ـ يبكي بكاء مميزا عندما تتركه الأم إلى شخص آخر.
18ـ يدير رأسه تجاه الكلام والغناء.
19ـ عند معاونته يطلق نغمات تعبر عن استجابته.



الشهر الرابع



الحركة:
1ـ عندما يكون الطفل ملقى على ظهره تكون رأيه في وضع قائم.
2ـ يستطيع أن يدير رأسه في كل الاتجاهات سواء أكان راقدا أم جالسا.
3ـ يرفع ويجعلها منتصبة لفترة طويلة.
4ـ وهو ملقى على بطنه يستطيع رفع رأسه 90 درجة مع الارتكاز على ساعديه.
5ـ وهو على ظهره يمكن أن يرفع رقبته ويميل إلى الأمام لكي ينظر إلى يديه وهي تحاول أن تمسك قدميه.
6ـ عندما يكون ملقى على بطنه تكون أرجله ممدودة ويمكن أيضا أن يهتز مثل الطائرة وأرجله في هذه الحالة تكون مستقيمة وظهره مقوس.
7ـ وهو راقد على بطنه يتدحرج على جانبه أيضا.

الجلوس:
1ـ يجلس بالمساعدة من 10 إلى 15 دقيقة وتكون رأسه منتصبة وثابتة وظهره صلبا.

حركة اليدين:
1ـ يستطيع أن يحافظ في يده على أشياء متوسطة الحجم كالعروسة مثلا.
2ـ في محاولاته للقبض على الأشياء تخطيء يداه الهدف فتلتقي معا أما أعلى من هذا الهدف أو أسفله..
3ـ يجذب يديه نحو فمه.
4ـ يحاول جذب الأشياء المتدلية إليه ويحمل هذه الأشياء إلى فمه.

الأصوات :

1ـ تبدأ نوعية الصوت تنتظم وصراخه يصبح قويا وثابتا.
2ـ حينما يخاطب يبتسم ويصرخ كهديل الحمام.
3ـ يستطيع أن يصدر نغمات عن الانسجام والسرور لفترة تتجاوز 30 دقيقة.
4ـ يحاول تقليد عدة نغمات.

التطور العقلي والإدراك الذهني وبداية التفاعل مع الأشخاص والأشياء:
1ـ يدقق النظر ويطيله في تفاصيل الأشياء المتدلية.
2ـ يرى مثل البالغين ويرى أيضا الألوان.
3ـ رأسه وعيناه تتحركان بتوافق ويتتبع الأشياء المتحركة ومصدر الصوت.
4ـ يدرك نسبة اختلاف المسافات واختلافات العمق.
5ـ يبحلق في المكان الذي تسقط منه الأشياء.
6ـ يميز الأشخاص من الأشياء.
7ـ يفرق بين الوجوه ويعرف أمه ويبدي قلقا من وجود شخص غريب.
8ـ يبدأ في التفاعل مع الأشخاص المحيطين به.
9ـ يبتسم إلى صورته في المرآة ويصدر نغمات تعبر عن سرور.
10ـ يبدي حذرا من المواقف الغريبة.
11ـ يستطيع أن يفضل لعبة على أخرى وينقل اللعبة من يد إلى أخرى.
12ـ يستطيع أن يعبر بنغمات صوتية مختلفة عن ابتهاجه أو تردده أو احتجاجه.
13ـ يهدأ عند سماعة الموسيقى. (( كدا مكتوب في الكتاب بس طبعا ممكن الاستعاضة بأناشيد الأطفال ))..
14ـ يستعد لوجبة الطعام وينتظرها.
15ـ أثناء الحمام يلعب ويتحرك كثيرا ويحاول أن يطرطش الماء ويرفع رأسه ويغطسه.



الشهر الخامس


الحركة:
1ـ عندما يكون الطفل ملقى على بطنه يرفع رأسه وصدره ويحافظ على وضعها عالية.
2ـ عندما يكون راقدا على ظهره يرفع رأسه وأكتافه.
3ـ يجذب قدميه نحو فمه ويمص أصابه القدم.
4ـ وهو راقد على بطنه تكون يداه ورجلاه ممدودة.
5ـ وهو على بطنه يحاول أن يضغط بيديه على المرتبة.
6ـ عند جذبه إلى أعلى من يديه ينهض بجسمه بسهولة إلى الوضع واقفا ثم يحرك جسمه إلى أعلى أو أسفل في هذا الوضع.

الجلوس:

1ـ يجلس بالمساندة لمدة طويلة حوالي 30 دقيقة وظهره يكون مستقيما.
2ـ يحاول القبض على الأشياء وهو في الوضع الجالس.

حركة اليدين:
1ـ يقبض على الأشياء بين السبابة والإبهام بجانبهما وليس من طرفهما.
2ـ يستطيع أن يحرك الشخشيخة ويلعب بها بيده.
3ـ يحاول مسك الزجاجة بيد واحده أو بالاثنين معا.
4ـ يصل إلى الأشياء ويمسكها ويصل إلى الهدف الصحيح.
5ـ ينقل الأشياء من يد لأخرى وتعتبر هذه الحركة انجازا هاما في المهارات.

الأصوات والكلام والسمع :

1ـ يستطيع أن يطلق بعض الحروف الصوامت مثل د . ب . م .
2ـ يصدر نغمات تلقائية كأنه يحاور نفسه أو لعبة.
3ـ يحاول الثرثرة ليحصل على الاهتمام به.
4ـ يتابع أصوات الناس ويدرك بدقة ويدير رأسه وينظر إلى المتكلم.
5ـ يتعرف على اسمه.

التطور العقلي والإدراك الذهني وبداية التفاعل مع الأشخاص والأشياء:
1ـ يرى الأشياء ويمسك بها عن طريق التوافق بين يديه وعينيه.
2ـ يصل إلى الأشياء بيديه الاثنين.
3ـ يريد أن يلمس الأشياء ويمسك بها ويقبلها ويهزها ويضعها في فمه.
4ـ بمجرد رؤية جزء من الشيء يتوقع رؤية الشيء كله.
5ـ يبحث بنظره عن الأشياء التي تتحرك بسرعة.
6ـ يميل إلى الأمام في محاولة متابعة شيء سقط على الأرض.
7ـ يتعرف على الأشياء المألوفة ويتذكر أفعالا سابقة قام بها.
8ـ يكون صورة لوجه إنسان ويستطيع أن يخزنها في ذهنه أي يتذكرها.
9ـ يظهر الخوف والغضب والاشمئزاز.
10ـ يضحك لصورته في المرآة ويهتم برؤية نفسه.
11ـ يميز صورته من صورة أمه في المرآة.
12ـ يمكنه أن يميز الشخص المألوف والغير مألوف.
13ـ يبتسم ويطلق نغمات صوتية محاولا جذب أنظار المحيطين به.
14ـ يعبر عن اعتراضه ويقاوم الذي يحاول أن يأخذ لعبته.
15ـ يحاول مسك كوب الشرب بين يديه.
16ـ يكف عن البكاء عند مخاطبته.
17ـ عند اقتراب أمه أو غيرها يتوقع أن يحمل فيميل بجسمه ويرفع يده متأهبا لأن يرفع.




الشهر السادس



الحركة:

1ـ يحرك رأسه بسهولة.

2ـ عندما يكون ملقى على بطنه يرفع رجليه عاليا..

3ـ يلف ويدور في كل الاتجاهات من على ظهره إلى بطنه.

4ـ يستطيع أن يرفع جسمه مستندا على يديه وركبتيه.

5ـ يحاول أن يزحف بدفع بطنه إلى الأمام.



الجلوس:

1ـ يجلس بمساعدة، ويحافظ على توازنه ويتمكن من الميل إلى الأمام أو الجنب..

2ـ يجلس على الكرسي ويمسك الأشياء المتدلية ويؤرجح جسمه.

3ـ ويمكنه أن يجلس بمفرده لمدة تصل إلى نصف ساعة.



حركة اليدين:

1ـ يمسك الزجاجة، ويلف ويحاول أن يمسك الأشياء بيد واحدة.



الكلام :

1ـ كل همساته مازالت تختلف عن لغة البالغين ولكن يبدأ يتحكم في صوته .

2ـ يثرثر ويكون نشطا أثناء الكلام المثير.

3ـ يندمج في الضحك بصوت عالي ويصرخ بانفعال أيضا.



التطور العقلي والإدراك الذهني التفاعل مع الأشخاص والأشياء:

1ـ يتوقف عن الصراخ عن سماع الموسيقى (( كما ذكرت سابقا يستعاض عنها بالأناشيد الخاصة بالأطفال أو سماع القرآن لأن من شب على شيء شاب عليه)).

2ـ يدقق النظر في الأشياء التي يصل إليها.

3ـ يدرك التغيير في الحجم والأشياء المحيطة به ويتفاعل معها.

4ـ يفحص الأشياء من جميع زواياها.

5ـ يحاول إلقاء الأوراق وإزاحتها بعيدا عنه، ويبدي اهتماما بالمحتوى مثل العلب وغيرها من سلة أو صندوق ويحاول أن يقلبها.

6ـ ينقل الأشياء من يد لأخرى.

7ـ يمسك بمكعب واحد ويحاول أن يصل إلى الثاني وينظر في نفس الوقت إلى الثالث.

8ـ يحاول التفرقة بين جسمه وصورته في المرآة.

9ـ يستطيع أن يتبادل وضع يديه ووضع الأشياء في فمه.

10ـ يحاول أن يقلد تعبيرات وجوه الآخرين.

11ـ يلتفت عند سماع اسمه ويظهر قلقا عند وجود غرباء.

12ـ يميز بين الكبار والصغار.

13ـ يضحك للأطفال الغرباء.

14ـ ينادي والديه لطلب المساعدة.

15ـ يستمتع بالطعام ويبدأ في تحريك الزجاجة في اتجاهات مختلفة.





الشهر السابع

الحركة:

1ـ يحرك رأسه ويؤرجحها بسهولة واتزان.

2ـ يرتفع بجسمه إلى أعلى مرتكزا على يديه وركبتيه.

3ـ يزحف وهو يمسك بلعبة في يده.

4ـ يتحرك إلى الأمام ويمكنه أن يحبو.

5ـ يساعد من يحاول جذبه لأعلى للوقوف.

6ـ يحاول أن ينهض بجسمه بغرض الوقوف.

7ـ وحينما يسند من تحت الإبط يقف مرتكزا على ساقيه.

8ـ يؤرجح جسمه وهو ينظر إلى قدميه.



الجلوس:

1ـ يجلس بقليل من المساعدة.

2ـ يستطيع أن يبقى في الوضع جالسا بمفرده بثبات ويستمتع بهذا.

3ـ يحافظ على توازنه جيدا وتكون يداه حرتين أثناء الجلوس ويلتف حول نفسه.

4ـ يحاول أن يجلس بمفرده من وضع الرقود على الظهر بالارتكاز على يديه.



حركة اليدين:

1ـ يحاول التقاط الأشياء الدقيقة بالإبهام والسبابة.

2ـ يلمس بطرف الإبهام والسبابة بسهولة وتعتبر هذه الحركة انجازا هاما من حيث التطور العقلي السليم.

3ـ يستطيع أن يمسك شيئا مختلفا في كل يد على حدة في آن واحد ويمكنه أيضا أن يضمهما معا.



الكلام والاستماع :

1ـ يستطيع أن ينطق مقاطع كلمات مثل ما ـ مي ـ دا ـ دي ـ با.



التطور العقلي والإدراك الذهني والتفاعل مع الأشخاص والأشياء:

1ـ ينصت إلى كلامه وكلام الآخرين.

2ـ يبدي انتباها ملحوظا وشغفا واضحا بتفاصيل الأشياء.

3ـ يصل إلى الأشياء ويمسك اللعب مثل الجرس أو الشخشيخة بيد واحدة.

4ـ يحاول تمييز الأشياء البعيدة والقريبة وأيضا المسافات.

5ـ يفضل اللعب التي تحدث صوتا مثل الجرس أو الشخشيخة.

6ـ يبدأ في تقليد فعل معين لشخص قريب كالأم أو أخوته.

7ـ يحاول إيجاد ارتباط بين صور الأطفال وبين نفسه.

8ـ يبدو عليه التأهب لمتابعة ردود أفعاله وتصرفاته ويصدر نغمات في هذا المعنى.

9ـ ينقل الأشياء واللعب بسهولة من يد لأخرى.

10ـ يذهب إلى المرآة عندما يرى صورته ويربت عليها.

11ـ يتحسس جسمه بيده.

12ـ قد يخاف من الغرباء.

13ـ يستطيع أن يداعب ويعاكس.

14ـ يميز بين المخاطبة برقة والمخاطبة بغضب.

15ـ يبدأ في استعمال أصابع يديه ليأكل بها.
16ـ يبدأ في مسك الملعقة والكوب ليلعب بهما ويعتمد على نفسه في الأكل.



الشهر الثامن


الحركة:

1ـ يزحف على بطنه ويحاول التحرك إلى الأمام أولا ثم إلى الخلف.

2ـ ويمكنه أيضا أن يتحرك إلى الأمام وهو جالس.

3ـ يتمكن من الحبو بيد واحدة.

4ـ يمسك الأثاث من حوله ويقف مستندا إلى أي شيء من الأثاث أو إلى الجدار.

5ـ يمكنه الوقوف إذا أمسك يده شخص إلى جانبه ويضع رجلا أمام الأخرى وكأنه يحاول أن يخطو إلى الأمام .



الجلوس:

1ـ يجلس بثبات لدقائق وأثناء جلوسه تكون رجله ممدودة للأمام والأخرى منثنية.



حركة اليدين:

1ـ يحاول مسك لعبة بالإبهام والأصبع الأول والثاني ويمسك أيضا بالقلم.

2ـ يحاول مسك أشياء صغيرة الحجم.



الكلام :

1ـ يحاول تقليد الكبار بالثرثرة ويصرخ حين يسره حديث الكبار ويمكنه تسمية الأشياء بأصواتها مثل القطار(شوشو) .

2ـ يحاول أن يقول ما ـ ما ـ دا ـ دا.

3ـ يستجيب إلى الأصوات المألوفة له مثل اسمه ، التلفون، مكنسة التنظيف.



التطور العقلي والإدراك الذهني والتفاعل مع الأشخاص والأشياء:

1ـ يبدأ في تقليد الكبار وسلوكهم.

2ـ يخاف من الغرباء ويتعلق بأمه ويصل إليها ويحاول مسكها.

3ـ لا يحب أن يبتعد عن أمه ويفيق من نومه حينما تناديه أمه.

4ـ يضحك أمام المرآة ويحاول أن يقبل صورته.
5ـ يصرخ لجذب الانتباه إليه ويدفع بيده الأشياء التي لا يحبها أو لا يرغب فيها.



الشهر التاسع

الحركة:

1ـ يحبو بيد واحدة ويمكنه أن يدور حول نفسه.

2ـ يتمكن من الحبو إلى أماكن مرتفعة وعندما يحبو تكون رجلاه ممدودتين .

3ـ يستطيع أن يقف بمفرده لوقت قصير.

4ـ يتمكن من الوقوف بالارتكاز على الأثاث ثم يجلس بعد الوقوف .



الجلوس:

1ـ يجلس على الكرسي، ويجلس بمفرده دون مجهود ويتمكن من الجلوس بعد الوقوف.


حركة اليدين:

1ـ يوفق في مسك القطعة الصغيرة والأشياء الدقيقة كالبلية أو رباط حذائه بالإبهام والسبابة.

2ـ يضم يديه وبهما الأشياء إلى صدره.

3ـ يستعمل السبابة للإشارة للأشياء.



الكلام :

1ـ نغمات صوته أكثر وضوحا وينطق كلمة من مقطعين مثلا دادا، ماما .

2ـ يستمع إلى المحادثة ويغني.



التطور العقلي والإدراك الذهني والتفاعل مع الأشخاص والأشياء:

1ـ يظهر عليه الخوف حين يترك على مكان يرتفع عن الأرض.

2ـ يحاول مسك الأشياء الدقيقة بالإبهام والسبابة، والأشياء الكبيرة بكلتا يديه.

3ـ يرغب في مشاركة من حوله بأعمالهم.

4ـ يستطيع أن يمسك بالأشياء بأي يد على حدة.

5ـ يبدي رفضه ومعارضته في بعض الأحيان.

6ـ يميز والدته في المرآة.

7ـ يعرف متى ستطعمه والدته ويستطيع أن يرفض الطعام.

8ـ يكرر الشيء لو طلب منه.

9ـ يبدي الاهتمام بلعب الآخرين.

10ـ يحاول أن يطعم نفسه.



الشهر العاشر

الحركة:



1ـ يزحف في خط مستقيم على يديه ورجليه.

2ـ يستطيع الوقوف بمفرده ويكون أكثر ثباتا .

3ـ يدفع الأشياء بباطن الكف.

4ـ يقف إلى جانب الأثاث ويرتكز عليه.

5ـ يحاول الصعود والهبوط على الكرسي بمفرده .



استعمال اليدين:



1ـ يحاول مسك شيئين صغيرين في يد واحدة.

2ـ يحاول مسك الأشياء المتدلية ويحاول القبض عليها.

3ـ يستطيع أن يشير باليد وهو يستعمل بعض الكلمات مثل لا ، باي باي.

4ـ يحاول أن يقول كلمة أو كلمتين إلى جانب ماما ـ دادا.

5ـ ينصت باهتمام إلى حديث الأسرة.

6ـ يصغي إلى الكلمات متفهما إلى معانيها.



التطور العقلي والإدراك الذهني والتفاعل مع الأشخاص والأشياء:



1ـ يتبين اللعب التي خلفه دون النظر إليها.

2ـ يحاول ثني الورق ( كرمشته ).

3ـ ينظر بسرور إلى صندوق اللعب.

4ـ يميل إلى بعثرة الأشياء ( محتويات مكتب والده مثلا )..

5ـ يبحث عن الأشياء وعندما يراها يربت عليها.

6ـ قد يلجأ إلى قلب الصندوق أو الكوب باحثا عن لعبة بداخله.

7ـ يبدأ تفضيل يد على الأخرى وتفضيل جانب من جسمه على الآخر.

8ـ يدقق في أجزاء جسمه.

9ـ يستطيع أن يعبر عن مزاجه سواء أكان فرحا أم حزينا أم غاضبا.

10ـ يحب سماع الأناشيد.

11ـ يكون أكثر حساسية اتجاه الأطفال الآخرين.

12ـ يبكي عندما يستحوذ طفل آخر على اهتمام البالغين من حوله.

13ـ يرفع القبعة للهو بها.

14ـ يفضل لعبة معينة أو عديد من اللعب.

15ـ يظهر حنانه اتجاه الحيوانات والعرائس.

16ـ يساعد في القبض على الكوب عند الشراب.

17ـ يفضل تناول طعامه بنفسه.

18ـ يبدي استعدادا أكبر لارتداء ملابسه.



الشهر الحادي عشر

الحركة:



1ـ يستطيع أن يقف بمفرده.

2ـ يتمكن من الوقوف بمفرده ويحاول دفع نفسه إلى الأعلى بالارتكاز على مقدمة القدم.

3ـ يحاول الوقوف على رجل واحدة وتكون الأرجل الأخرى منثنية عند الركبة.

4ـ يستطيع أن يقف من وضع القرفصاء.

5ـ يستطيع أن يقف بمفرده ويتأرجح.

6ـ أثناء وقوفه مسنودا يستطيع أن ينحني إلى الأمام.

7ـ يستطيع أن يمشي إذا ساعده أحد بمسك يده أو يديه الاثنين.

8ـ يحاول الصعود إلى أعلى ( يتشعبط ).



حركة اليدين:



1ـ يقبض على القلم بين يديه ويخطط علامات.

2ـ يحاول جذب الملعقة نحو فمه.

3ـ يستطيع خلع الجوارب وفك رباط الحذاء.



الكلام :



1ـ ينطق بكلمتين أو بثلاث بجانب ماما ـ دادا.

2ـ يحاول أن يرطن ويتمتم بجمل غير مفهومة لأغراض يقصدها مع استعمال كلمة ذات معنى داخل هذه الجمل .

3ـ يبدأ في التمييز بين الكلمات.

4ـ يعبر عن الكلمات بالرموز مثل الطائرة عند تحليقها وسماعه صوتها.



التطور العقلي والإدراك الذهني والتفاعل مع الأشخاص والأشياء:



1ـ يمكنه الإشارة إلى الأشياء من خلال الزجاج.

2ـ يحاول مسكها من الجانب الآخر للزجاج.

3ـ ينقل الأشياء من أماكنها مثل اللعب والمكعبات والبكرة من الصندوق.

4ـ يتبين أفعاله ويدرك ما يترتب عليها.

5ـ يقلب صفحات الكتاب وينظر إلى الصور فيه باهتمام.



الشهر الثاني عشر



الحركة:



1ـ يتمكن من الوقوف وتكون رجل من رجليه منثنية عند الركبة.

2ـ يمشي ولكنه يفضل الزحف.

3ـ يتسلق على الكرسي إلى أعلى والى أسفل.

4ـ يضع الأشياء عائمة في إناء به ماء.



استعمال اليدين:



1ـ يضم الإبهام مع السبابة.

2ـ يأخذ غلاف الشيء بعيدا عن المحتوى.

3ـ يفضل يدا واحدة ، يضم أحدى يديه ويعرض اليد الأخرى.

4ـ يستطيع أن يشير بالسبابة ويدفع الأشياء ويحاول خلع ملابسه.



الكلام :



1ـ يتحكم في تقليد النغمات.

2ـ ينطق من كلمتين إلى ثماني كلمات.



التطور العقلي والإدراك الذهني والتفاعل مع الأشخاص والأشياء:



1ـ يدرك الأشياء التي يراها على بعد بدقة.

2ـ يلقي باللعب خلف الصندوق والكوب والمخدة ثم يحاول البحث عنها.

3ـ يدرك أي اليدين يفضلها ويستخدمها.

4ـ يستخدم يدا واحدة للقبض على الأشياء وبالأخرى يستكشف.

5ـ يظهر عديدا من الانفعالات تجاه الآخرين.

6ـ يدرك الفرق يبنه وبين الآخرين.

7ـ يخاف الناس والأماكن ويتعجب منها ويدهش.

8ـ يتأثر بشدة لانفصاله عن أمه.

9ـ يعطي اللعبة إذا طلب منه ذلك.

10ـ يفضل بعض الناس على الآخرين.

11ـ يصر على إطعام نفسه.


وأختم بما جاء في جداول مركز برنستون التي شملت مختلف المهارات الحركية والعقلية في الأشهر الأولى من العمر من إضافة الناشر كابلان (( الرجاء عدم الالتزام بما ورد في هذه الجداول التزاما صارما، إذ أن معظم الأطفال يختلفون فيما بينهم في انجاز المهارات العقلية والحركية في أوقات تتفاوت من طفل إلى آخر ))



لمرجع: كتاب أنا وطفلي والطبيب للدكتور إبراهيم شكري