بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



العباقرة المعاقين


علماء قد حققوا المجد بالرغم من إعاقاتهم لم تثنيهم عن الإبداع، واليوم هم قدوة لنا في تغلبهم ومواجهتهم لصعوبات وعوائق لم تكن عائقا بالنسبة لهم .


أبو العلاء المعري


الشاعر الكفيف أبو العلاء المعري الشاعر الذي أثرى كتب الأدب بقصائده المليئة بالصور الجميلة المعبرة، فلم تمنعه إعاقته من الحياة والإبداع .




توماس أديسون





قدوة كل معاق في نفسه الطموحة المثابرة الشخص الذي لا يعرف اليأس، الإعاقة السمعية لم توقفه عن الإبداع فقد أنار العالم بمصباحه واختراعاته ووصل بين الشرق والغرب باختراع الهاتف والتلغراف، حيث قال أن الإعاقة كانت نعمة عليه.


هلين كلير





المرأة المعجزة ذو الإرادة الفولاذية مع أنها كانت لا تسمع ولا تبصر ولا تتكلم إلا أنها تابعت حياتها بنجاح فقد تعلمت لغة الإشارة في صغرها وتعلمت الكتابة والقراءة بطريقة برايل، والتحقت بكلية "ردكليف " حيث كانت مدرستها تترجم لها المحاضرات عن طريق لمس بطنها وكفها وأنهت الدراسة، ووهبت نفسها للمعاقين أمثالها، كتبت العديد من المقالات والكتب منها "مفتاح حياتي" و "الخروج من الظلام" و " العالم الذي أعيش فيه" .



ستيفين هوكنج







أشهر العلماء الفيزيائيين في العصر المعاصر حيث يقال انه الأكثر شهرة بعد أينشتين، لكن ستيفين يتحرك من على كرسي متحرك يوجد به حاسوب يستخدمه للكتابة والمحادثة مع الآخرين لأنه لا يستطيع الكلام، لم تمنعه الإعاقة عن إحراز أحلامه وقد أصبح مدرس في جامعة كامبردج.