روزماري : Rosemary
((حصابان, أكليل الجبل,أو أكليل الغار))
أوراقه إبرية الشكلنبات عطري رائع
أوراقه تنشط الدورة الدموية ولاسيما لدي الأشخاص الذين لايمارسون الرياضة وتقلل الصداع وتعالج العدوي البكتيرية والفطريات .



وتعتبر أقوي مضاد أكسدة طبيعي وبها مادة flavonoid تقوي الأوعية الضعيفة وهي أقوي من مادة روتين Rutin. وبها مواد تمنع تكسير الأستيل كولين في المخ .
كما في أعراض مرض خرف الشيخوخة Alzheimer’s disease .
معظم هذه المواد تمتص بالجلد وتدخل لدم المخ .
وبالروزماري مضادات أكسدة تفيد في عتمة العين (كتاراكت) , وتجاعيد الجلد .حصا البان يمنع تكون الغازات بالجهاز الهضمي ويساعد في الهضم وإمتصاص الطعام به . ويزيل حرقان القلب.ويحسن الكبد والجهاز الهضمي والمرارة ويقلل تكوين حصواتها وحصوات الكلي والمثانة . كما يقلل من إفراز إنزيم urease الذي له صلة بتكوين هذه الحصوات . يستعمل كمضمضة لعلاج إلتهاب الحلق واللثة والقرح. لوجود حامض rosemarinic acid يقلل من الخلايا السرطانية والإلتهابات . ومرضي الربو يتناولون الروزماري أو يشمون دخانه .والنبات به مادة rosmaricine المنشطة والمسكنة .وزيت الروزماري مسكن ومنشط للجلد.ويزيد التركيز ويقوي الذاكرة لأنه يزيد تدفق الدم للمخ ويمنع الصداع ولاسيما الصداع النصفي ويقوي الشعر ,لأنه يزيد تدفق الدم في فروة الرأس . ويعالج الصرع والدوار بالرأس vertigo. كما يلين العضلات ويسترخيها . وشم رائحة الروزماري تنشط الذاكرة , لهذا يوضع النبات بالمكاتب . تناوله بكميات كبيرة مضر للكلي .وقد تكون سامة و لاتتناوله الحوامل. ومشروب حصابان يفيد في منع تقلصات العادة الشهرية ..ومغلي حصابان يشطف به في الشطفة الأخيرة للشعرليضفي له بريقا ويلينه ويفرده ويغذيه . كما يمكن إستعماله مع الشامبو للغسيل . ويمكن وضع مسحوق النبات في قطعة قماش بين طيات الملابس والملاءات , لمنع العثة بها وإكسابها رائحة. ورش المسحوق أوشايه يطرد الذباب والصراصير والناموس .
لهذا يزرع مع الكرنب لطرد العثة, ومع الفاصوليا لطرد الخنافس , ومع الجزر لطرد ذبابه ,ومع الريحان في الحدائق لطرد الحشرات الطائرة .