خمس أسرار للحصول على سجاده طويلة الأجل



الحفاظ على نظافة السجاده ضروري في إطالة عمر السجاده والحفاظ على مظهرها


1_ يتم كنس السجاده بالمكنسه الكهربائيه عدة مرات أسبوعيا على حسب كثرة المشي عليها . كما يتم غسلها بالصابون السائل ( الشامبو ) مره سنويا .


2_ توزيع أجزاء السجاده على الأثاث يساعد في إطالة عمرها . ولعمل ذلك يتم تغيير وضع السجاده او تغيير وضع الأثاث عليها . والتعرض المباشر لأشعه الشمس قد يؤدي إلى بهتان لون السجاده . لذا ينصح بأن تغطي السجاده بكسوه أثناء ساعات الظهيره لو أمكن ذلك .


3_ غسيل السجاده بالصابون السائل ( الشامبو ) :


لكي يتم تنظيف السجاده إما أن تطلب ذلك من شركة متخصصه في تنظيف السجاد أو تقوم بتنظيفها بنفسك وذلك من خلال شراء منظف سبراي للسجاد من السوبر ماركت أو ماكينة غسيل . ويتم غسلها بالمنظف كجزء واحد في ذات الوقت ، ثم يتم تدليكها بليفه أو بقطعة أسفنج رطبه ، وعندما تجف السجاده يتم كنسها بالمكنسه الكهربائيه لتخليصها من الرواسب المتبقيه . وقبل إستخدام أي منظف يتم أختباره على قطعة مخفيه من السجاده لكي تتأكد من أنها لا تؤثر على ألوان السجاده . أما ماكينة غسيل السجاد التي يمكن أن تستأجر من السوبر ماركت أو من مخازن متخصصه في بيع مثل هذه الأدوات فتعمل بتدليك السجاده من خلال دوران الفرشاه فيها ، ويذكر أن الغسيل بمثل هذه الماكينه أكثر فاعليه من الغسيل بالشامبو إلا أن السجاد يأخذ وقت أطول ليجف .


4 _ الروائح والبقع :


لكي تزيل رائحة السجاد يتم رش صودا مخمره عليها وتنتظر 30 دقيقه ثم تكنس بالمكنسه الكهربائيه . وفي حالة الروائح القويه تشطف قطعة السجاده بمحلول ( 20 – 80 ) خل وماء ويوضع عليها منظف وتنشف بقطعه من القماش الأبيض النظيف بدلا من تدليكها . وكلما ظلت البقعه موجوده بلا تنظيف كلما صعب إزالتها .


5 _ الأثار البيئيه وروائح السجاد الجديد :


ينبعث من معظم السجاد الجديد روائح يمكن أن تسبب تهيج للعين والبلعوم وغثيان لبعض الناس ، ولا يوجد دليل قاطع على أن هذه الروائح تسبب مشاكل صحيه شديده ، وما زال الموضوع تحت البحث . ولكي تكوني في أمان يطلب من العامل أن ينشر السجاده في الهواء قبل توصليها ويتم تهويتها عند فرشها وذلك بفتح النوافذ عليها وإغلاق تلك الحجره مفتوحة النوافذ لمدة 72 ساعه بعد فرش السجاده فيها لأول مره .