اسباب الاصابه بالغازات والانتفاخ اثناء الحمل ووصفات علاج طبيعيه





- تعتبر الحموضة المعوية والإمساك من الأسباب الرئيسة للإصابة بالغازات أثناء الحمل.

- زيادة وارتفاع البروجسترون الذى يؤدى إلى إرتخاء العضلات الناعمة والرحم، الأمر الذي يضع ضغطا على التجويف البطني ويسبب إنتفاخ البطن

الاعراض المصاحبه للغازات خلال الحمل وتاثيره على الام الحامل والجنين

تعاني أكثر من 50 بالمائة من النساء من مشكلة الغازات والانتفاخ أثناء الحمل.

- ويمكن أن يصاحب إنتفاخ البطن أثناء الحمل ألم بطني حاد، دم في البراز، إسهال، وقيء وغثيان.

- ويمكن أن يؤدي إلى تراجع نسبة المواد المغذية عند الأم الامر الذي يؤثر على نمو وتغذية الجنين

1. الزنجبيل:
يعرف الزنجبيل بقدرته على تحفيز الشعور بالإرتياح والتخلص من الغازات، والنفخة، والتجشؤ والأعراض الأخرى المرتبطة بالغازات أثناء الحمل. كما يعرف ايضا بقدرته على المساعدة في الهضم بسبب محتواه العالي من الزيوت والراتنج. كما تساعد مادة جنجرولس Gingerols الموجودة في الزنجبيل في تحييد حوامض المعدة، وتقلص العضلات الهضمية ويحفز عمل العصائر الهضمية. كما يمنع شاي الزنجبيل الغثيان والقيء.

2. بذور الشمر
بذور الشومر أو الشّمر بديل عشبي رائع في تحييد الاحماض من المعدة والمساعدة في العملية الهضمية. يحتوي على مكونات نشيطة مثل انيثول anethol، الذي يعمل كمضاد للتشنجات ويبدد تراكم الغازات في المعدة أسرع بكثير من أي مشروب أخر. يمكنك تناول البذور كشاي أو يمكن مضغها بعد الوجبات.

3. النعناع:
النعناع من الأعشاب الأخرى العلاجية الفعالة لمعالجة الغاز أثناء الحمل. بالاضافة الى نكهته المنعشة، يساعد النعنع على الشعور بالإرتياح من التشنجات البطنية، وارخاء العضلات. يفضل أن ينقع النعنع الطازج في الماء الساخن ويستهلك يوميا لأفضل النتائج.

بالاضافة الى هذه الطرق العلاجية الطبيعية، يفضل الامتناع عن المشروبات الفوارة، الأطعمة كثيرة التوابل، والحد من استهلاك السكر أو المحليات الصناعية، والتقليل من تناول الفاصولياء، الملفوف، البازلاء، العدس، والبصل لإنجاز نتائج إيجابية.
ملحوظه
يرجى استشارة الطبيب المتابع قبل استخدام اى وصفه