بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

انا هجمع ان شاء الله كل الى يخص الانتخابات هنا و ان شاء الله مش هنخرج من الموضوع الا و احنا عارفين هنعمل ايه بالظبط مش عايزين اى اصوات باطلة عييييييب احنا نجعاويه بردو

الموضوع هقسمه كذا جزء علشان اجمع كل المعلومات بما فيها اسماء الفلول
يعنى كله كله هتلاقوه هنا بس تابعونى

نبدا الاول بسم الله تعريف الانتخابات

دليل الناخب
تعريفات مهمة:
بطاقة الانتخاب: هي الورقة التي يتسلمها الناخب داخل اللجنة الفرعية لكي يقوم ياختيار اثنين من المرشحين الواردة أسمائهم بها في النظام الفردي، واختيار إحدى القوائم الواردة أسمائهم في نظام القوائم، ثم يتم وضعها بصندوق الانتخاب.
اللجنة الفرعية: هي المكان الذي تتم فيه عملية الاقتراع (الانتخاب) ويتمثل غالبا في الحجرات المخصصة كفصول بالمدارس العامة.
اللجنة العامة: تكون لكل دائرة لجنة واحدة عامة ويتبعها كافة اللجان الفرعية الواقعة في نطاق هذه الدائرة، ويكون مقرها غالبا في مكان كبير نسبيا حيث تتجمع به صناديق الانتخاب من كافة اللجان الفرعية التابعة للجنة العامة لإجراء عملية الفرز.
اللجنة الانتخابية بالمحافظة: وهي لجنة واحدة بكل محافظة تعاون اللجنة العليا للانتخابات في إدارة العملية الانتخابية في نطاق اختصاصها.
اللجنة القضائية العليا للانتخابات:هي الجهة التي عهد القانون إليها بإدارة الانتخابات والاستفتاء بدءا من إعداد قاعدة بيانات الناخبين حتى إعلان النتيجة وحفظ أوراق الانتخاب والاستفتاء. وهي لجنة قضائية خالصة، محايدة، و مستقلة تتمتع بكافة الضمانات القانونية.
رئيس اللجنة الفرعية:
يرأس اللجنة الفرعية أحد أعضاء الهيئات القضائية من القضاة. أعضاء اللجنة الفرعية:وهم أمناء وأعضاء اللجنة الفرعية وينتدبون لعضوية هذه اللجنة من بين العاملين المدنيين بالدولة.
رئيس وأعضاء اللجنة العامة:جميعهم من أعضاء الهيئات القضائية.
رئيس وأعضاء لجان انتخابات المحافظات: تشكل لجنة انتخابات المحافظة من أحد الرؤساء بمحاكم الاستئناف رئيسا وعضوية أحد نواب رئيس هيئة النيابة الإدارية وأحد نواب رئيس هيئة قضايا الدولة، وأحد مستشاري محلس الدولة، ورئيس بالمحكمة الابتدائية.
رئيس وأعضاء اللجنة العليا للانتخابات: يرأس اللجنة العليا للانتخابية رئيس محكمة استئناف القاهرة وأعضاؤها ستة هم أقدم نائبين لرئيس محكمة النقض، وأقدم نائبين لرئيس مجلس الدولة، وأقدم رئيسين لمحاكم الاستئناف تاليين لرئيس محكمة استئناف القاهرة.
مندوب المرشح:
هو أحد الأشخاص يختاره المرشح لكي يمثله داخل اللجنة الفرعية ويشترط أن يكون اسمه مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين بتلك اللجنة ومن حقوق المندوب متابعة عملية الاقتراع - دون التدخل فيها - منذ بدايتها وحتى نهايتها.
وكيل المرشح:هو أحد الأشخاص يختاره المرشح لكي يمثله في نطاق اللجنة العامة ويشترط أن يكون مقيدا في قاعدة بيانات الناخلبين بإحدى اللجان الفرعية التابعة لها، ومن حقوقه المرور على اللجان الفرعية ومطالبة رئيس اللجنة بإثبات ما يتراءى له من ملاحظات.
قاعدة بيانات الناخبين: هي مجموع المواطنين الذين لهم حق الانتخاب أى ممن بلغوا ثمانية عشر عاما وليسوا من الفئات المحرومة أو الموقوفة أو المعفاة من مباشرة الحقوق السياسية.
جمعية الانتخاب: هي المبنى الذي توجد به قائمة الانتخاب والفضاء المحيط به والذي يحدده رئيس اللجنة الفرعية. مكان الانتخاب: يكون في أحد الأماكن التي تحددها اللجنة العليا (غالبا إحدى المدارس العامة) والقريبة من محال إقامة الناخب وفي داخل نطاق قسم أو مركز الشرطة التابع له محل الإقامة. المستندات التي يجب أن يحملها الناخب: المستند الوحيد الذي يجب على الناخب أن يصطحبه معه يوم الانتخاب هو بطاقة الرقم القومي، ولا يعتد بأي مستند آخر في إثبات الشخصية. كيفية الانتخاب: ١. يتعرف الناخب على مكان اللجنة الفرعية المقيد بها بالوسائل المختلفة التي تعلن عنها اللجنة العليا للانتخابات ٢. يتوجه يوم الانتخابات خلال المواعيد المقررة من الثامنة صباحا حتى السابعة مساء إلى مقر اللجنة الفرعية ٣. يقدم لرئيس اللجنة أوأحد أعضائها بطاقة الرقم القومي للتحقق من شخصيته ٤. بالنسبة لانتخابات مجلس الشعب - يتسلم من رئيس اللجنة بطاقتي انتخاب أحدهما للنظام الفردي والأخرى بلون مختلف لنظام القوائم ٥. يتوجه بهما خلف الساتر، ويؤشر بالقلم أمام اثنين من المرشحين داخل بطاقة النظام الفردي، ويؤشر أمام قائمة واحدة بالبطاقة الخاصة بنظام القوائم ٦. يقوم بطي كل ورقة على حدة، ويعود لرئيس اللجنة لوضع كل ورقة في الصندوق المخصص لها ٧. يقوم بغمس إصبع الإبهام باليد اليسرى في زجاجة الحبر الفسفوري وبالنسبة لانتخابات مجلس الشورى تتبع ذات الإجراءات الخاصة بانتخابات مجلس الشعب.


حالات بطلان الصوت:
في ورقة الانتخاب بالنظام الفردي:
إذا اختار الناخب أقل أو أكثر من اثنين من المرشحين
في ورقة الانتخاب بنظام القوائم:
إذا اختار أكثر من قائمة، أو لم يؤشر على أي من القوائم، أو أشر أمام أسماء المرشحين بداخل أكثر من قائمة ويبطل الصوت في أي من ورقتي الانتخاب إذا استعمل الناخب القلم الرصاص أو علق رأيه على شرط أو وقع على البطاقة أو اثبت بها أية إشارة أو علامة تدل عليه، أو إذا ثبت رأيه على بطاقة غير التي سلمها إليه رئيس اللجنة.
حقوق الناخب:١. أن يتسلم من رئيس اللجنة الفرعية بطاقة انتخاب مفتوحة على ظهرها ختم اللجنة وتاريخ الانتخاب ٢. أن يتوفر بمقر اللجنة ساتر يمكنه من إبداء رأيه في سرية ٣. عدم التأثير على وجهة صوته من أي من الأشخاص المتواجدين داخل مقر اللجنة الفرعية ٤. الناخبين المكفوفين وغيرهم من ذوي الإعاقة ممن لا يتمكنون من إثبات رأيهم بأنفسهم على بطاقة الانتخاب أن يبدوها شفاهة لأعضاء اللجنة ولهم أن يختاروا بين قيام أمين اللجنة بإثبات رأيهم في البطاقة، أو أن يعهدوا بذلك لمن يرافقهم داخل مقر اللجنة
واجبات الناخب
:
١. اصطحاب بطاقة الرقم القومي عند التوجه إلى مقر اللجنة الفرعية ٢. عدم حمل السلاح داخل جمعية الانتخاب ٣. إتباع التعليمات التي يحددها رئيس اللجنة الفرعية بوصفه المسئول عن حفظ النظام داخل اللجنة ٤. حظر الدعاية لأي من المرشحين داخل مقر اللجنة الفرعية بما في ذلك البوح بأسماء المرشحين أو القائمة التي قام بإختيارها أو ينوي إختيارها
معلومات تهمك · سيتم انتخاب ثلثي أعضاء مجلسي الشعب والشورى بنظام القوائم الحزبية المغلقة والثلث الآخر بنظام الانتخاب الفردي.

· تم بناء قاعدة بيانات الناخبين من واقع قاعدة بيانات الرقم القومي، وتم حذف كل من ينطبق عليه شروط الإعفاء والمنع والحرمان من مباشرة الحقوق السياسية منها، وفقا للقانون.

· وفقا لقانون مباشرة الحقوق السياسية (المعدل في عام ٢٠١١)، الموطن الانتخابي الوحيد للناخب هو محل إقامته المدون على بطاقة الرقم القومي الخاصة به في يوم ٢٠ يوليو ٢٠١١.

· سيتمكن الناخبين من الإدلاء بأصواتهم بلجان انتخابية تقع داخل نطاق قسم/مركز الشرطة المقيمين به وفقا لبيانات بطاقات الرقم القومي الخاصة بهم.

· سيتم توزيع الناخبين على لجان انتخابية داخل نطاق قسم/مركز الشرطة المدون ببطاقة الرقم القومي، وفقا لعناوين إقامتهم وسيتم توزيعهم على أقرب لجنة (داخل نفس القسم/المركز) من محل إقامتهم (بقدر الإمكان، وفقا لبيانات بطاقة الرقم القومي).

· لن يتمكن الناخب من التصويت بأي مكان آخر بالجمهورية غير لجنته المقيد بها.

· سيتيح الموقع الاستعلام للناخبين عن اللجان الانتخابية الخاصة بهم، مع إظهار أرقامهم بالكشوف المتاحة بداخل اللجنة وموقع اللجنة على الخريطة.

· ستتاح معلومات لجان الانتخاب من خلال قنوات أخرى بديلة مثل: رسائل المحمول، الخدمات الصوتية التفاعلية، مراكز الاتصال (أرضي – محمول)، تطبيقات المحمول، أقسام/مراكز الشرطة، مواقع الإنترنت، المحاكم الابتدائية.

· ستقام انتخابات مجلسي الشعب والشورى منفصلين، وكل منها على ثلاث مراحل (مع مراحل الإعادة، إن لزم)، حتى يتمكن القضاة من الإشراف الكامل على الانتخابات.

· تختلف دوائر النظام الفردي لمجلس الشعب عن دوائر نظام القائمة، حيث تحتوي دوائر نظام القائمة على دائرتين فردي على الأقل. وعلى ذلك فإن الناخب مقيد في دائرتين لمجلس الشعب، ولكنه يصوت للدائرتين في لجنة واحدة في نفس اليوم.

· لا تختلف دوائر النظام الفردي لمجلس الشورى عن دوائر نظام القائمة، إنما الاختلاف في عدد المقاعد الممثلة للدائرة، حيث يتم التصويت لانتخاب نائبين لتمثيل كل دائرة فردية بينما دائرة نظام القائمة يمثلها أربعة نواب.


أسئلة شائعة

س: كيف يمكنني التسجيل لتغيير لجنتي الانتخابية لمكان خارج مصر؟
ج: يمكنك التسجيل من خلال رابط "طلب التصويت بالخارج" تحت قائمة "المصريون بالخارج" وذلك على الموقع الرسمي للجنة العليا للانتخابات www.elections2011.eg

س: ما هي البيانات المطلوبة لتسجيل طلب التصويت بالخارج؟
ج: البينات المطلوبة هي البيانات المسجلة على بطاقة الرقم القومي وجواز السفر المصري بجانب اسم الأم الأول كما هو مسجل بشهادة الميلاد.

س: ليس لدي جواز سفر مصري، ماذا أفعل؟
ج: يمكن تقديم الطلب بدون بيانات جواز السفر كما يمكنك استخراج جواز سفر من السفارة/القنصلية المصرية بالدولة التي تقيم بها.

س: لم استخرج من قبل بطاقة رقم قومي ، ماذا أفعل؟

ج: من لم يسبق له استخراج بطاقة رقم قومي قبل تاريخ ٢٧/ ٩/ ٢٠١١ (وهو تاريخ إعداد قاعدة بيانات الناخبين النهائية) غير مدرج بقاعدة البيانات ولن يتمكن من التصويت في انتخابات مجلسي الشعب والشورى ٢٠١١. ويمكنك استخراج بطاقة رقم قومي من السفارة/القنصلية المصرية بالدولة التي تقيم بها لتتمكن من الانتخاب في أي انتخابات أو استفتاءات مقبلة.

س: جواز سفري المصري منتهي/بطاقة الرقم القومي الخاصة بي منتهية ، ماذا أفعل؟
ج: التسجيل للتصويت من خارج مصر يكون ببيانات بطاقة الرقم القومي (سارية أو منتهية) وجواز السفر المصري (ساري أو منتهي).

س: ماذا أضع في خانة "محل الميلاد" إذا كنت ولدت خارج مصر؟
ج: يوجد اختيار (خارج مصر) في نهاية القائمة.

س: أجد صعوبة في ادخال البيانات باللغة العربية، ماذا أفعل؟
ج: الآن تم تفعيل تطبيق يمكنكم من إدخال البيانات بالحروف الإنجليزية وتحويلها إلى حروف مقرؤة باللغة العربية في الخانات التي تتطلب بيانات باللغة العربية في استمارة طلب التصويت بمقر خارج البلاد.

س: بعد ارسال بياناتي تظهر لي رسالة بأن اسم الوالدة خطأ

ج: يرجى التأكد من إدخال اسم الوالدة (الأول فقط) كما هو مسجل بشهادة الميلاد الخاصة بك، علما بأنه تم الآن تفعيل تطبيق يأخذ في الإعتبار الإختلافات في الإملاء.

س: بعد ارسال الطلب ادركت أني أدخلت أحد البيانات بشكل خطأ، ماذا أفعل؟
ج: لا يمكن تغيير البيانات المسجلة بعد اتمام تقديم الطلب، وفي حالة أن الخطأ في تسجيل البلد التي تود التصويت بها يرجى ارسال شكوى من خلال رابط شكاوى واستفسارات التصويت من الخارج التالي:
www.-elections2011.-eg/-index.-php/-2011--11--09--20--01--43/-oc--contact--us

س: بعد إتمام التسجيل فقدت رقم التسجيل الخاص بي، ماذا أفعل؟

ج: سيتم قريبا تفعيل خدمة تتيح للمواطن إدخال الرقم القومي واسم الأم للحصول على رقم التسجيل الخاص بطلبه للتصويت بالخارج وذلك أيضا من خلال الموقع الرسمي للجنة العليا للانتخابات www.elections2011.eg .

س: بعد إتمام التسجيل بحثت عن رقمي القومي ووجدته لايزال مسجلا في لجنة بجمهورية مصر العربية، ماذا أفعل؟
ج: سوف يتم تفعيل الطلبات المقدمة بعد يوم ١٩ نوفمبر ٢٠١١، لذا يرجى الانتظار حتى بعد هذا التاريخ للتأكد من تفعيل طلبكم.

س: من الآن وحتى ١٩ نوفمبر (وهو آخر موعد للتسجيل) سأكون داخل جمهورية مصر العربية حيث لا يمكنني التسجيل لتغيير لجنتي، ماذا أفعل؟

ج: لا يمكن التسجيل من داخل مصر نهائيا.

س: كيف ستتم عملية التصويت للمصريين المتواجدين خارج مصر في وقت التصويت؟
ج: هذه المعلومات ستتاح قريبا من خلال موقعنا فور صدور التشريعات أو القرارات الحاكمة لها، ولذا يرجى متابعة الموقع بصفة مستمرة في الفترة القادمة.

س: ما هي الدوائر (الفردية والقوائم) التي أنا تابع/تابعة لها ومن هم المرشحين بها؟
ج: طلب التغيير يغير مكان اللجنة التي سوف تقوم بالتصويت بها فقط ولا يغير دائرتك الفردية أو للقوائم.
لذا ستقوم باختيار المرشحين في الدوائر التي تتبعها طبقا للمحافظة والقسم المسجلين ببطاقة الرقم القومي الخاصة بك، وسيتم الإعلان عن جميع المرشحين من خلال الموقع قريبا فور صدور القائمة النهائية من اللجنة العليا للانتخابات.

س: هل هذا التغيير نهائي وإذا عدت إلي جمهورية مصر العربية لن يمكنني الاشتراك في أي انتخابات أخرى بسبب تغيير لجنتي إلى لجنة بالخارج؟
ج: هذه التغييرات سارية لانتخابات مجلسي الشعب والشورى ٢٠١١ فقط ولا يمكن تطبيقها على إحداهما على حدة.

س: استعلمت عن الرقم القومي لشخص متوفي وكانت النتيجة (موجود) في قاعدة بيانات الناخبين. ماذا أفعل؟
ج: لا يمكن التصويت في لجان الإقتراع إلا بعد تأكد رئيس اللجنة (عضو القضاء) من شخصية الناخب عن طريق التحقق من بطاقة الرقم القومي.
والبيانات المدرجة في هذه القاعدة هي بيانات أولية وجاري تنقيتها بناء على ما ورد من ملاحظاتظطعون، ومن الجهات المعنية، وذلك حتى إشعار آخر من اللجنة القضائية العليا للانتخابات.
وقد تم غلق باب الطعون علما بأن آخر موعد لتقديم الطعون كان بتاريخ ١٥ سبتمبر ٢٠١١ وفقا لنص المادة ٥ مكرر من قانون مباشرة الحقوق السياسية، وجاري الآن النظر في الطعون والشكاوى التي قدمها مستخدمي الموقع تمهيدا لإعداد قاعدة بيانات الناخبين النهائية.


س: أين يجب أن أدلي بصوتي؟
ج: يتم التصويت في لجان الاقتراع، حيث يوجد عدد من لجان الاقتراع في كل دائرة ويتم توزيع الناخبين على هذه اللجان ويحدد لكل ناخب لجنة الاقتراع التي يمكنه التصويت فيها.

س: كيف يمكنني الاستعلام عن لجنتي؟
ج: سوف يتم اطلاق خدمة تحديد اللجان للمواطنين وأماكنها عن طريق الرقم القومي على هذا الموقع أو يمكنك الاستعلام في القسم الذي تتبعه كما هو مدون على بطاقة الرقم القومي الخاصة بك.

س: هل يتم تحديد الدائرة واللجنة الفرعية التي سوف أدلي بصوتي بها بناء على محل إقامتي أم محل الميلاد؟
ج: يتم تحديد الدائرة التي يحق لك الانتخاب فيها واللجنة الفرعية التي عليك إدلاء صوتك بها بناء على محل إقامتك كما هو مدون ببطاقة الرقم القومي الخاصة بك.

س: هل يمكنني أن أصوت خارج دائرتي أو خارج اللجنة التي تم توزيعي عليها ؟
ج: لا، لا يمكنك التصويت خارج دائرتك أو خارج اللجنة الفرعية التي تم توزيعك عليها .

س: بطاقة الرقم القومي الخاصة بي غير سارية، هل يمكنني التصويت؟
ج: نعم، يمكنك الإدلاء بصوتك حتى بعد تاريخ انتهاء بطاقة الرقم القومي الخاصة بك (وهو بعد ٧ سنوات من تاريخ الإصدار). ونرجو من السادة المواطنين تجديد بطاقات الرقم القومي الخاصة بهم للحفاظ على قاعدة بيانات محدثة للرقم القومي.

س: ما هي أوقات التصويت؟

ج: تستمر عملية الانتخاب من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة السابعة مساء، ومع ذلك إذا وجد في اللجان الفرعية إلى الساعة السابعة مساء ناخبون لم يبدوا آراءهم تحرر اللجنة كشفا بأسمائهم وتستمر عملية الانتخاب إلى ما بعد إبداء آرائهم.

س: من يحق له التصويت؟
ج: يحق التصويت لكل مصري ما عدا:


    • من يقل سنه عن ١٨ عام
    • المعفي من أداء واجب الانتخاب وهم ضباط وأفراد القوات المسلحة الرئيسية والفرعية والإضافية وضباط وأفراد هيئة الشرطة طوال مدة خدمتهم بالقوات المسلحة أو الشرطة
  • المحروم من مباشرة الحقوق السياسية :

١. المحكوم عليه في جناية ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.
٢. من صدر حكم محكمة القيم بمصادرة أمواله، ويكون الحرمان لمدة خمس سنوات من تاريخ صدور الحكم
٣. المحكوم عليه بعقوبة الحبس في سرقة أو إخفاء أشياء مسروقة أو نصب أو إعطاء شيك لا يقابله رصيد أو خيانة أمانة أو غدر أو رشوة أو تفالس بالتدليس أو تزوير أو استعمال أوراق مزورة أو شهادة زور أو إغراء شهود أو هتك عرض أو إفساد أخلاق الشباب أو انتهاك حرمة الآداب أو تشرد أو في جريمة ارتكبت للتخلص من الخدمة العسكرية والوطنية، كذلك المحكوم عليه لشروع منصوص عليه لإحدى الجرائم المذكورة وذلك ما لم يكن الحكم موقوفا تنفيذه أو كان المحكوم عليه قدر رد إليه اعتباره.
٤. المحكوم عليه بعقوبة سالبة للحرية في إحدى الجرائم المنصوص عليها في المواد من ٤١ إلى ٥١ من هذا القانون، وذلك ما لم يكن الحكم موقوفا تنفيذه ، أو كان المحكوم عليه قد رد إليه اعتباره.
٥. من سبق فصله من العاملين في الدولة أو القطاع العام لأسباب مخلة بالشرف ما لم تنقض خمس سنوات من تاريخ الفصل إلا إذا كان قد صدر لصالحه حكم نهائي بإلغاء قرار الفصل أو التعويض عنه .

  • الموقوف عن مباشرة الحقوق السياسية بالنسبة للأشخاص الآتي ذكرهم :

١. المحجور عليهم مدة الحجر
٢. المصابون بأمراض عقلية المحجوزون مدة حجزهم
٣. الذين شهر إفلاسهم مدة خمس سنوات من تاريخ شهر إفلاسهم ما لم يرد إليهم اعتبارهم قبل ذلك

س: اسمي غير موجود بكشوف الناخبين وموانع التصويت لا تنطبق علي، ماذا أفعل؟
ج: يتوقف القيد في قاعدة بيانات الناخبين لعام ٢٠١١ اعتبارا من ٢٠ يوليو ٢٠١١ حيث تُعرض تلك القاعدة في الفترة من ٢٠ أغسطس إلى ٣١ أغسطس ٢٠١١
ويحق لكل مواطن أن يطلب قيد اسمه أو تصحيح البيانات الخاصة بالقيد وذلك إذا لم يقيد اسمه في قاعدة بيانات الناخبين بغير حق أو لحدوث خطأ في البيانات الخاصة بقيده أو زالت عنه موانع التصويت بعد تحرير قاعدة البيانات.
وقد تم غلق باب الطعون علما بأن آخر موعد لتقديم الطعون كان بتاريخ ١٥ سبتمبر ٢٠١١ وفقا لنص المادة ٥ مكرر من قانون مباشرة الحقوق السياسية، وجاري الآن النظر في الطعون والشكاوى التي قدمها مستخدمي الموقع تمهيدا لإعداد قاعدة بيانات الناخبين النهائية.

س: هناك خطأ في بياناتي، ماذا أفعل؟

ج: يتوقف القيد في قاعدة بيانات الناخبين لعام ٢٠١١ اعتبارا من ٢٠ يوليو ٢٠١١ حيث تُعرض تلك القاعدة في الفترة من ٢٠ أغسطس إلى ٣١ أغسطس ٢٠١١
ويحق لكل مواطن أن يطلب قيد اسمه أو تصحيح البيانات الخاصة بالقيد وذلك إذا لم يقيد اسمه في قاعدة بيانات الناخبين بغير حق أو لحدوث خطأ في البيانات الخاصة بقيده أو زالت عنه موانع التصويت بعد تحرير قاعدة البيانات.
وقد تم غلق باب الطعون علما بأن آخر موعد لتقديم الطعون كان بتاريخ ١٥ سبتمبر ٢٠١١ وفقا لنص المادة ٥ مكرر من قانون مباشرة الحقوق السياسية، وجاري الآن النظر في الطعون والشكاوى التي قدمها مستخدمي الموقع تمهيدا لإعداد قاعدة بيانات الناخبين النهائية.

س: ما هو تعريف نظام القائمة النسبية وما الفرق بين القائمة المفتوحة والقائمة المغلقة؟

ج: في نظام القوائم النسبية يتم تقليص عدد الدوائر الانتخابية ويختار الناخب قائمة حزبية تتضمن عددا من المرشحين عن دائرة واحدة والقائمة التي تحصل على أغلبية الأصوات لا تحصل على كافة المقاعد لهذه الدائرة وإنما عدد من المقاعد يتناسب مع نسبة ما تحصل عليه من أصوات.
القائمة المغلقة هي قائمة ثابتة ولا يمكن للناخب تغيير ترتيب المرشحين الذي تم اعتماده من الحزب.
أما القائمة المفتوحة يتمكن الناخب من الاقتراع للأفراد المفضلين المرشحين على قوائم الأحزاب ،حيث يقوم الناخب بالاقتراع لمرشح فرد أو لعدة مرشحين بدل التصويت للأحزاب حتى يكتمل ملء كافة المقاعد ويتم جمع الأصوات التي حصل عليها مرشحو الحزب الواحد لتشكيل مجموع أصوات الحزب وبناء على هذا المجموع يتم توزيع المقاعد علي الأحزاب بحيث تكون نسبة المقاعد التي يحصل عليها الحزب قريبة من نسبة مجموع الأصوات التي فاز بها مرشحو الحزب.
والفارق الأساسي بين القوائم المغلقة والقوائم المفتوحة هي عند توزيع المقاعد على المرشحين إذ توزع المقاعد في نظام القوائم المغلقة بناء على ترتيب الأسماء في القائمة التي قدمها الحزب، أما نظام القائمة المفتوحة توزع المقاعد حسب ترتيب الأصوات التي نالها المرشحون وقد يكون مختلفا عن التوزيع الذي اقترحه الحزب.

س: كيف يتم توزيع مقاعد مجلسي الشعب والشورى؟
ج: يتم انتخاب ثلثي أعضاء مجلسي الشعب والشورى بنظام القوائم الحزبية المغلقة والثلث الآخر بنظام الانتخاب الفردي إذ يجب أن يكون عدد الممثلين لكل محافظة عن طريق القوائم الحزبية المغلقة ضعف عدد الأعضاء الممثلين لها عن طريق الانتخاب الفردي.
و تقسم الجمهورية لانتخابات مجلس الشعب إلى ٨٣ دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي ينتخب عن كل دائرة منها عضوان يكون احدهما على الأقل من العمال والفلاحين و ٤٦ دائرة أخرى تخصص للانتخاب بنظام القوائم.
وتقسم جمهورية مصر العربية لانتخابات مجلس الشورى إلى ٣٠ دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، ينتخب عن كل دائرة منها عضوان يكون أحدهما على الأقل من العمال والفلاحين. كما تقسم الجمهورية إلى ٣٠ دائرة أخرى تخصص للانتخاب بنظام القوائم ويمثل كل دائرة ٤ أعضاء.



طلب التصويت بمقر بخارج البلاد للمصريين المغتربين



يسمح بالتسجيل باستخدام الرقم القومي اعتبارا من يوم الخميس 10/11/2011 وحتى 19/11/2011 عبر الموقع الإلكتروني للجنة العليا للانتخابات لكل المصريين المتواجدين في الخارج وسبق لهم استخراج رقم قومي صادر قبل يوم 27/9/2011، وهو موعد غلق التسجيل في قاعدة بيانات الناخبين بالنسبة للانتخابات البرلمانية المقبلة طبقا للقانون رقم 73 لسنة 1956 وتعديلاته والمعني بتنظيم الحقوق السياسية.

سيتم الإعلان خلال مدة التسجيل عن آلية اجراءات التصويت وفقا للقواعد والتعديلات القانونية التي ستصدر من الجهة التشريعية ومن اللجنة العليا للانتخابات.
أما بالنسبة لمن صدر له أو سيصدر بطاقة رقم قومي بعد هذا التاريخ سوف يسمح له بالتسجيل لاحقا في قاعدة بيانات الناخبين للتصويت في الاستفتاءات والانتخابات العامة اللاحقة.
وسيترتب على التسجيل في الخارج تغيير المقر الانتخابي من الداخل إلى الدولة المتواجد بها المواطن .
وسنوالي نشر آليات التصويت هنا على الموقع الرسمي، فور صدور التشريعات التي تقننها.

خليكوا معايا
المشاركة القادمة باذن الله ازاى تنتخب بالصور