احتفل في جمهورية تاترستان (إحدى الجمهوريات الروسية) في أكبر مسجد في روسيا وهو مسجد كول شريف بإصدار أكبر نسخة من القرآن الكريم، حيث يبلغ طول هذه النسخة مترين وعرضها متر ونصف المتر ووزنها 800 كيلوجرام.

وذكر بيان نشر اليوم الجمعة في الرياض أنه استخدم في النسخة المرمر وورق الذهب والفضة وعدد من الأحجار الكريمة لصناعة هذه النسخة الفريدة والأولى من نوعها في العالم، والذي تم عن طريق الشركة الإيطالية المعروفة (ريفيرا) ويأتي هذا الاحتفال بمناسبة دخول الإسلام الى البلاد في عام 922 ميلادي.
جدير بالذكر أن تكلفة إصدار هذه النسخة بقيت سرا ولم يتم الإعلان عنها، وأشرف على العمل الرئيس السابق لجمهورية تاترستان مينتيمير سايميفي.

إلى ذلك، أعلن في الرياض أيضا أن شركة هندية أطلقت هاتفا ذكيا إسلاميا يقوم بنقل القرآن من العربية إلى 29 لغة بينها الإنجليزية والبنغالية والأوردو والملايلامية والتاميلية، بالإضافة إلى السنة النبوية ودليل لمسلمي الهند لأداء مناسك الحج بطريقة صحيحة. ومن سماته كذلك نسخة كاملة من القرآن ومنظومة لتحديد المواقع تشير باتجاه مكة وحاسبة لتحديد الزكاة.
وقالت شركة تصنيع الهاتف الخلوي الإسلامي إن المسلمين ليسوا ممثلين تمثيلا كافيا بين مستخدمي الهاتف الخلوي في الهند معربة عن اقتناعها بأن الهاتف الجديد سيكون ايذانا بدخول مسلمي الهند عالم التكنولوجيا الرقمية.

وذكر انوج كانيش الذي أطلق الهاتف الجديد "اينماك" أن هدف الشركة هو تقديم جهاز يجمع بين التكنولوجيا والدين، وهو الأول من نوعه في الهند، وأصبحت الهند الآن أسرع أسواق الهاتف الخلوي نموا في العالم بأكثر من 850 مليون مشترك.