تعمل بعض الأطعمة على رفع خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، وتؤدي أيضاً إلى زيادة الإلتهابات في الجسم.
هذا ويقول الباحثين: أن الإلتهابات المزمنة هي سببٌ في كثيرٍ من الأمراض كالسكتة الدماغية وأمراض القلب والسكري والزهايمر والتهاب المفاصل وبعض أنواع السرطانات.
فأنت قد تعانين من بعض الآلام والتورم عند إصابتك بجرحٍ فى الرأس أو قطعٍ في الإصبع، وهو ما يسمى بالإلتهاب الحاد, الذي يحدث عندما تقوم خلايا الدم البيضاء بمحاولة حمايتك من الإصابة.

وللعلم فإن الإلتهاب المزمن وليس الإلتهاب الحاد, هو الذي يعمل على زيادة خطر الإصابة بالأمراض, لأن الإلتهاب المزمن يصعب اكتشافه وتتفاوت أسبابه لتشمل: العدوى الخفيفة, الحساسية الناتجة عن بعض أنواع الغذاء, السموم البيئية, الإجهاد, عدم ممارسة التمرينات الرياضية.

لكن, كيف تعرفين أنك مصابة بالإلتهاب؟
هناك العديد من اختبارات الدم التي تقوم بقياس ذلك، واحداً منها يسمى ببروتين سي التفاعلي (CRP), وهو بروتينٌ يوجد في الدم ويعد مؤشراً واضحاً على وجود الإلتهابات, أما ارتفاعه فيدل على زيادة تلك الإلتهابات في جسمك، إلا أن هذا الفحص لا يقوم بإخبارك عن مكان الإلتهاب فى جسمك بالتحديد.

ماهو دور النظام الغذائي الذي تتبعينه؟
يعتقد بعض الأطباء أن الإلتهاب قد يكون خطراً كبيراً على صحتك، تماماً مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم، الأمر الذي يقودنا إلى أهمية اتباع نظاماً صحياً, تجنباً لحدوث مثل تلك المضاعفات والإلتهابات.

اتبعي تلك النصائح الغذائية لخفض شعلة الإلتهاب فى جسمك:

1- الحد من تناول الأطعمة المسببة للإلتهابات مثل:

السكريات والكربوهيدرات: هذه الأطعمة عادةً ما تحتل مرتبةً متقدمةً على مؤشر الكربوهيدرات (GI)، وتشير الدراسات إلى ارتباطها بالمستويات العليا لحدوث الإلتهابات فى الدم، وتشمل: البطاطا والأرز والخبز الأبيض وأي شيءٍ يصنع من الدقيق والسكر, كل ما يشتمل على نسبةٍ عاليةٍ من الفركتوز والمحليات بجميع أنواعها, الحبوب المجهزة, الوجبات الخفيفة (بما فيها الرقائق والمعجنات).

الدهون المشبعة: عليكِ الحد من تناول الدهون المشبعة, عن طريق تناول القليل من الزبدة والقشدة والجبن وغيرها من منتجات الألبان كاملة الدسم, السمن النباتي والزيوت المهدرجة, كما ينبغي التقليل من تناول اللحوم الدهنية والمنتجات المصنعة من جوز الهند وزيوت النخيل والبلح.

2- الاكثار من تناول الأطعمة المضادة للإلتهابات, وهي:

- الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة
- الدهون الصحية
- الألياف
- الفواكه والخضروات
- الفيتامينات والمكملات الغذائية

احرصي سيدتي على الحفاظ على سلامة جسمك من الأمراض قدر الإمكان, وذلك باتباع النصائح الطبية والغذائية التي من شأنها تعليمك أسلوب الحياة الصحي الأكثر أماناً.