طرق حفظ الخضروات بالفريزر

للخضروات طرق خاصة ومحددة لحفظها حتى لا تتعرض للتلف أو تتسرب منها الفيتامينات أثناء الطهي أو قبله بعد خروجها من مرحلة التثليج في فريزر الثلاجة أو الديب فريزر خاصة في الأجواء الحارة، مما يجعلها عديمة الفائدة لمن يتناولها غير لذيذة الطعم خالية من رائحتها المميزة الذكية, فضلاً عن الحفاظ علي القيمة الغذائية للخضراوات.


يوضح دكتور محمد السيد أرناؤط الأستاذ بمركز البحوث الزراعية وعضو الجمعية العلمية للإرشاد الزراعي بحسب جريدة "الأهرام" مجموعة من الخطوات الصحيحة لحفظ الخضراوات وضمان احتفاظها بجميع العناصر المفيدة ويقول قبل حفظ الخضراوات تراعي خطوات محددة.

طرق حفظ الخضروات بالفريزر:


- تنظيف الخضراوات أولاً ثم تقطيعها إلي قطع صغيرة ثم غلي الماء في الحلة.

- إضافة الخضراوات المقطعة لتتم عملية السلق مع مراعاة تغطية الإناء للإسراع بدرجة الغليان ويتم تبريد الخضراوات بعد السلق تبريداً فجائياً وذلك بغمرها بسرعة في كمية من الماء البارد مع إضافة قطع من الثلج إليه بين فترة وأخرى؛ لأن عدم التبريد يجعل الخضراوات معرضة لحرارة السلق لفترة أطول من الفترة المطلوبة ومن ثم

تطول الفترة التي تحتاجها للتجمد مما يؤدي إلي تلف المحتويات وتغير مذاقها.

- تجفيف الخضراوات بإزالة الماء من على سطحها بوضعها على قطعة من الشاش النظيف لكي تمتص الماء الزائد ثم تعبأ الخضراوات في أكياس ويفضل استعمال أكياس بأحجام مناسبة لحفظ كميات كل منها تكفي لوجبة واحدة في كل كيس به كمية تكفي العائلة.

- عدم إذابة الخضراوات المحفوظة ثم إعادة حفظها مرة أخري كما تفعل كثير من السيدات لأن ذلك يجعل محتويات المادة المحفوظة تفقد جزءا كبيرا من قيمتها الغذائية فضلا عن تغير الطعم والنكهة.


بالإضافة لما سبق، يجب الحرص علي عدم الاحتفاظ بالطعام المطهو أكثر من يوم في الثلاجة لأن الفيتامينات تتسرب منه بعد2 ـ3 أيام علي الأكثر وفي الوقت نفسه يجب الحرص علي عدم تخزين الطعام مجمدا لفترات طويلة لأن تركيبته قابلة للتغيير مهما اشتدت درجات البرودة