عشر أطعمة لتطهير الجسم من السموم


هنالك عدة طرق وأساليب لإزالة السموم من أجسامنا، ولكن الطريقة الأفضل هي أن نأكل الكثير من الأطعمة التي تعمل على تنظيف أجسامنا من هذه السموم. فيما يلي بعض هذه الأطعمة التي سيكون من الرائع إضافتها الى نظامك الغذائي:

1. الفواكة:

تتميز الفواكة بكثرة احتوائها على السوائل مما يسهم في غسل الجسم من السموم. كما أن الفواكة سهلة الهضم وغنية بمضادات الأكسدة، والعناصر الغذائية والألياف والفيتامينات المهمة مثل فيتامين C.

2. الأطعمة الخضراء:

عندما تكون جاهزا لتنظيف جسمك من السموم، إملأ ثلاجتك بالأوراق الخضراء، الشعير، السبانخ، السلق والجرجير واللفت وغيرها من الأوراق الخضراء العضوية. تعمل هذه النباتات التي تحتوي على الكلوروفيل على دعم وتقوية الجهاز الهضمي. تطهرمادة الكلوروفيل الجسم من السموم البيئية الضارة من الضباب الدخاني، والمعادن الثقيلة ، ومبيدات الأعشاب، ومواد التنظيف والمبيدات الحشرية، وهي تساعد أيضا الكبد في إزالة السموم.

3. الليمون والبرتقال والحمضيات:

هذه الحمضيات المدهشة تعمل على طرد السموم من الجسم، بالإضافة إلى ، بالإضافة إلى إطلاق الإنزيمات في الحهازالهضمي كما أنها تسهم في عملية تطهير الكبد. لتطهير جسمك من السموم، إبدأ يومك بشرب كأس من الليمون والماء الدافئ. تذكر دائما أن فيتامين C من أفضل الفيتامينات لإزالة السموم، لأنه يعمل على تحويل السموم إلى مواد قابلة للهضم.

4. الثوم:

هذه الطعمة اللاذعة تحفز الكبد على إفراز إنزيمات تساعد على إزالة السموم وتصفية الجهاز الهضمي من المخلفات السامة. وإضافة الثوم نيء أو مطبوخ إلى أي طبق، سيساعد على إزالة السموم من النظام الغذائي.

5. براعم البروكلي:

براعم البروكلي غنية جدا بمضادات الأكسدة، وتعمل البرعم على تحفيز إنزيمات إزالة السموم في الجهاز الهضمي ليس كباقي أجزاء النبات، وذلك لأن هذه البراعم تعمل بفعالية أكثرمن النبات المكتمل النمو.

6. الشاي الأخضر:

شراب غني بمضادات الأكسدة، الشاي الأخضر ليس فقط يزيل السموم من الجسم من خلال محتواه السائل، ولكنه أيضا يحتوي على نوع خاص من مضادات الأكسدة يدعى كاتشين (Catechin) المعروف عنه بزيادة ودعم وظائف الكبد.

7. الفاصولياء الخضراء(Mung Beans):

استخدمت الفاصولياء الخضراء من قبل أطباء الأيروفيدا (Ayurvedic doctors) لألاف السنين،وذلك لسهولة هضمها المميزة وقدرتها على امتصاص المخلفات السامة على جوانب جدران الأمعاء.

8. الخضروات الطازجة النيئة : أفضل أسلوب وحمية للتخلص من السموم هي بأكل خضار نيئة أو عصرها: كالبصل، والجزر، والأرضي الشوكي(الخرشوف)، والهليون (asparagus)، والبروكلي، والملفوف، واللفت، وبراعم الملفوف البري (brussel sprouts)، والزهرة أو القرنبيط، والثوم، والشمندر، والكركم أو الزعفران، والتوابل. المزج بين هذه المواد والخضراوات سيساعد على تطهير الكبد أثناء عملية تنظيف وتطهير الجسم من السموم. هذه الأطعمة غنية بالعناصر الطبيعية الكبريت والجلوتاثيون (glutathione). الكبريت يساعد الكبد على إزالة سمية المواد الضارة.

9. البذور والمكسرات:

استهلك المزيد من المكسرات والبذور في نظامك الغذائي، وتشمل: بذور الكتان، وبذور اليقطين، واللوز، والجوز، وبذور القنب، وبذور السمسم، بذور شيا (chia seed)، وبذور عباد الشمس، والصنوبر. لكن تجنب زبدة الفستق.

10. زيوت الأوميغا 3: استحدم زيوت القنب والأفوكادوا، وزيت الزيتون أو زيت بذر الكتان خلال عملية تنظيف جسمك من السموم. هذا سيعمل على تليين جدران الأمعاء مما يسمح للزيوت بامتصاص السموم وتخليص الجسم منها.