كيف تتغلبين على الإكتئاب أثناء الحمل؟


نتيجة للتغييرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل تتعرض الكثير من النساء الى ما يسمى باكتئاب الحمل, ويكثر التعرض لهذه الحالة خلال الفترات الأولى من الحمل.
هناك العديد من الممارسات التي تمكنك من التغلب على اكتئاب الحمل منها:
1- أبلغي طبيبك النسائي بأي تغيرات أو اختلافات تشعرين بها وفي الغالب يطمئنك الدكتور فتستقر حالتك النفسية اذا كان هذا الشعور ناجم عن القلق.
2- حافظي على ممارسة الرياضة ولو لوقت قليل يوميا مثل المشي أو بعض التمارين الخفيفة تحت إشراف طبيبك لأن الرياضة تساعد في تحفيز الدورة الدموية ووصول الغذاء الى الجنين بشكل صحي وبالتالي تجنب أي مشاكل صحية أو نفسية.
3- لابد من تخصيص أوقات كافية للراحة والاسترخاء, وفعل الأشياء المفضلة لك كقراءة كتاب تحبينه ولو لنصف ساعة فقط يوميا أو مشاهدة البرامج التي تستهويكي لأنك بهذه الأمور تشغلين نفسك عن التفكير في أي أمور سلبية قد تدفعك للشعور بالقلق والاكتئاب.
4- الوحدة من أكثر الأمور التي تزيد من حالة الاكتئاب لذا حاولي ألا تقضي الكثير من الوقت لوحدك, اقضي وقتا ممتعا مع عائلتك وأصدقائك حتى تشعري بالحب والمشاركة.
5- يمكنك ممارسة التأمل أو التنفس الاسترخائي حتى تساعدي نفسك على الاسترخاء والشعور بالسلام الداخلي.
6- إذا شعرتي أن حالتك تسوء لابد أن تستشيري طبيب نفسي على الفور حيث أنه هناك الكثير من أدوية الاكتئاب الآمنة في الحمل والتي قد تساعدك كثيرا في التخلص من هذه الحالة تماما.