ملف كاامل عن شغل التريكو
التريكو (الحياكة بالأسياخ)
كيف نبدأ؟

تحويل خيطان الصوف إلى شيء آخر ليكون هدية أو لتلبسيها يشعرك بالفخر والسعادة. ممكنك عمل حقيبة أو قبعة أو جوارب وكفوف لك ولغيرك. تخيلي أن تقومي مثلاً بعمل لفحة للرقبة تهديها لأمك أو جدتك. وكل هذا العمل ممكن عمله وأنت تتحدثين على الهاتف، أو تتفرجين على التلفاز، وممكن حمل أدوات الحياكة إلى أي مكان. وممكن كل هذه الأعمال تتعلمينها عندما تعرفين كيف تبدأين وكيف تحيكين الغرزتين اللتين سأشرحهما بالصور.
وهذه الأعمال هي للمبتدئات، بدءاً من الأطفال إلى الكبار.



سنحتاج إلى الخيطان




لدينا الكثير من الأنواع والألوان المختلفة من الخيطان، وأكثرها استخداماً الصوف، القطن والبوليستر. بعضها فيه خليط من كل هذه الأنواع. الوزن يكون مكتوباً على غلاف الكرة، وهذا حسب حاجتك وأي عمل ستقومين به.


أسياخ الحياكة




سنستخدم في الأعمال التالية أسياخاً مستقديمة لها طرف دائري مثل القبعات حيث تحمي الحلقات من السقوط. تجدن في الأسواق أشكالاً متعددة وأطوالاً مختلفة وسمكاً مختلفاً. أكثرها استخداماً طول 25 سم. وعلى طرف السيخ عند القطعة المدورة نجد رقم الأسياخ. وعلى الصوف نجد رقم أيضاً وصورة للأسياخ، وبهذا تعرفين أن هذا الصوف يناسبه هذا الرقم من الأسياخ.

إبر الحياكة




قد تحتاجين إلى إبرة خاصة بالصوف عريضة الفتحة وغير حادة الطرف وهي أيضاً ما يستخدم في الكنفة، وهذا حتى تخيطين الأطراف والحواشي حسب العمل.


حاملة القطب




فكرة جيدة أن تحصلي عليها للاحتياط، وهي ربما تفيدك عندما تصبحين جيدة في الحياكة لعمل سنبلة مثلاً، وممكن استبدالها بدبوس مغلق.

مقص

نبدأ الآن

فكرة سريعة بخصوص لف الصوف


أكثر الأحيان يباع الصوف على شكل كرة جاهزة للاستعمال، وهذا سهل للتعامل. أما إن كان مثل لفة أو جدلة كهذه







فإنه من الأفضل أن تلف على شكل كرة قبل الاستعمال حتى لا تتلبد لاحقاً. وهذا بأن تنزعي الورقة عنها ثم تفردي لفتها، أدخلي يدين فيها أو ضعيها حول كرسي، ثم ابدأي بأي طرف ولفيه حول اصبعك، لفي كذا لفة ثم انزعي عن أصبعك وابدأي بلف الخيط ليصبح كرة.


وشكل آخر للصوف، الكرة العادية مثل أول صورة، فقط عليكِ إيجاد طرف الخيط في منتصف الكرة، فقط اسحبيه وقد يخرج معه كتلة من الخيطان، ولكن هذا عادي، سيستخدم في بداية الحياكة ولن يعيقك.


لتفادي تلبد الخيطان

حتى يبقى الخيط مفروداً ونظيفاً، ممكن وضع كرة الصوف في كيس صغير شفاف. أخرجي طرف الخيط واربطي حوله عنق الكيس.