كيفيه العنايه بطفلك قي الصيف



يعتبر الصيف وقتا رائعا للعائلة بأكملها وفرصة لتكوين العديد من الذكريات الجميلة مع الوضع فى الاعتبار أن شمس وحرارة الصيف يمكنهما أن يمثلا خطرا على طفلك الصغير. وبالرغم من أن الصيف يمثل لك أنت وطفلك العديد من الفرص المتنوعة ولكنه يفرض عليك أيضا أن تضعى لطفلك مجموعة من القيود والتعليمات والمحاذير لتحافظى على أمنه، وسلامته وصحته مع الوضع فى الاعتبار أن مثل هذا الأمر لا يعنى أن تبقي أنت وطفلك داخل المنزل طوال أيام الصيف.

إن الطفل الصغير يمتلك بشرة حساسة ويمكنه أن يتعرض لحروق وضربات الشمس بسهولة ولكن هذا لا يعنى أن طفلك لن يتمكن من الاستمتاع خارج المنزل فى أشعة الشمس. حاولى أن تقللى عدد المرات التى يتعرض فيها طفلك تعرضا مباشرا لأشعة الشمس مع الحرص على أن يكون لديك قبعة أو شمسية معك دائما لتحميه من الأضرار. وبالنسبة لكريمات الوقاية والحماية من أشعة الشمس فيجب أن تستخدميها

مع طفلك سواء كان أكثر أو أقل من ستة أشهر. اعملى على أن تبقى طفلك حديث الولادة فى الظل لأن بشرته تكون شديدة الحساسية وليست سميكة ويمكنها أن تتعرض لحروق الشمس بطريقة اسرع من بشرة أو جلد الشخص البالغ. إذا كان طفلك قد تعرض لحروق الشمس فيجب أن تحاولى عدم لمس المنطقة المحروقة قدر الإمكان مع إبقاء الطفل بعيدا عن التعرض للشمس مرة أخرى وإعطائه الكثير من السوائل. أما بالنسبة لملابس الطفل فيجب أن تكون ناعمة ومصنوعة من القطن وغير ذلك ابقى طفلك


مرتديا حفاضته فقط. وبالرغم من أنك قد تودين حماية طفلك من التعرض الزائد لأشعة الشمس ولكنك أحيانا قد تفشلين مع الوضع فى الاعتبار أن مشاكل حروق الشمس على المدى الطويل قد تسبب سرطان الجلد. من أهم الأشياء التى يجب أن تفعليها كأم هو إبقاء طفلك بعيدا عن أشعة الشمس فى الفترة ما بين العاشرة صباحا والثانية ظهرا. إذا كان طفلك يلعب فى الخارج وبالتالى يعرق فيجب أن تضعى له كريم الوقاية من الشمس كل ساعتين مع جعله يرتاح فى الظل بعض الوقت إذا شعرت أن وجهه به إحمرار.



الطفل الصغير قد يصاب بالجفاف أو يعانى من حرارة الشمس الزائدة بطريقة أسرع من الشخص البالغ، ولذلك فأثناء تواجدك مع طفلك فى الخارج يجب عليك أن تنتبهى جيدا لأى علامات أو أعراض قد تظهر على طفلك مثل أن يشعر بالنعاس أو يتذمر كثيرا.إذا أصيب طفلك بالجفاف فيجب أن تعطيه الكثير من السوائل.

يمكن أن تمثل المياه عامل خطر كبيرا على الطفل، ولذلك يجب ألا يغيب طفلك عن نظرك أبدا فى حالة قربكم من حمام سباحة أو شاطئ أو بحر حتى مع وجود عوامات الأطفال التى لن تضمن لطفلك السلامة الكاملة مع الوضع فى الاعتبار أن الطفل الصغير يمكن أن يغرق فى مياه ليست على عمق كبير. حاولى ألا تدخل المياه فى أذن طفلك لأنها قد تسبب له التهابات وعدوى. وبالنسبة لحمامات السباحة فهى أحيانا تحتوى على الكلور ولذلك يجب عليك أن تقومى بغسل بشرة طفلك جيدا بعد الخروج من حمام السباحة.

يجب عليك ألا تتركى طفلك وحده أبدا داخل سيارة مغلقة فى الجو الساخن الحار حتى لو كانت المدة دقيقة وكانت النوافذ مفتوحة. ويجب أيضا ألا تتركى طفلك جالسا فى كرسى السيارة وحده بدونك لأن الكرسى إذا كان مصنوعا من مادة مبطنة فإنه سيجعل طفلك يشعر بالحرارة الزائدة ولن يوفر التهوية الجيدة داخل السيارة. قبل أن تقومى بإدخال طفلك للسيارة فيجب أن تتأكدى من أن المقاعد وأحزمة الأمان غير ساخنة حتى لا تحرق طفلك.إذا كنتم ستقيمون حفل شواء فى الحديقة، فيجب أن تحرصى على ألا يقترب طفلك من الشواية.


قبل أن تسمحى لطفلك باللعب فى رمال الشاطئ، يجب أن تتأكدى من أن المنطقة التى يلعب بها رمال خالية من أى أغراض حادة أو قواقع وزجاجات مكسورة وهى كلها أمور من شأنها أن تجرح طفلك.