السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كان عندى مشكلة كبيرة جداااااااااااااااااا

تشغيل الفايرفوكس للفيديوهات

وانا بحب جدا المتصفح ده

وده خلانى استغنيت عن الفارم فيلى بتاعتى بسببه

بس النهارده قعدت ادور على حلول كتير ومش جابت نتيجة

يعنى شيلت الادوبى وحطيت واحد متوافق مع الموزيلا

ومافيش فايده شيلت المتصفح نفسه وبرده ولا جاب نتيجه

وبالصدفه دخلت الموضوع ده وعرفت السبب



عملية تشغيل الفيديو في المواقع تحتاج لإضافات تركب على المتصفح , وأكثر المشغلات استخداما هو مشغل الفلاش , ولكن مع ظهور النسخة الجديدة من لغة HTML والتي يطلق عليها HTML5 , سوف تجعل هذه المواقع تستغني عن مشغل الفلاش.

قبل أن أدخل في التفاصيل سوف تشاهدون في الفيديو التالي النسخة الجديد من مشغل الفيديو والمضمن مع متصفح الفايرفوكس للنسخة رقم 3.5 والتي لازالت في المرحلة التجريبية.


سوف تلاحظون ان مشغل الفيديو المعروض بالمقطع اصبح يتعامل مع لقطة الفيديو كصفحة ويب, فالمستخدم يستطيع تحرير الفيديو مباشره , او تكبير وتصغير المشغل, قد يتساءل الجميع كيف تمت عملية برمجة المشغل بهذه الصورة؟!

الجواب وبكل بساطة هو ان المشغل الجديد يعتمد وبشكل كلي على لغة HTML5 , فالنسخة الجديدة من HTML حصلت على اضافات مهمة من أهمها إضافة عنصرين في الكود البرمجي وهو عنصر الفيديو وعنصر الصوت , فمن خلال هذه العناصر أصبح كود HTML يتعامل مع مقاطع الفيديو والصوت مباشرة من دون الحاجة لطرف ثالث والمقصود بالطرف الثالث هو مشغلات الفيديو مثل مشغل الفلاش.

فكل ما قام به مطوري متصفح الفايرفوكس هو جعل النسخة القادمة من المتصفح تدعم لغة HTML5 ومن ثم أستخدام صيغ الفيديو Ogg Vorbis و صيغة Theora والتي يمكن للغة HTML5 التعامل معها.

ولتجربة تشغيل الفيديو من دون مشغل الفلاش يجب ان يتم تركيب النسخة رقم 3.5 من متصفح الفايروفكس ومن ثم زيارة المواقع التي تدعم لغة HTML5 , ومن هذه المواقع صفحة HTML5 في موقع youtube والتي عرضتها قوقل في مؤتمرها الأخير , وأيضا يوجد موقع dailymotion والذي أعلن عن توفير صفحة خاصه لكثير من مقاطع الفيديو التي تدعم HTML5 ولاتحتاج لمشغل الفلاش.

ختاما, إذا استمر الدعم للغة HTML5 في المتصفحات ومن ثم مواقع الفيديو سوف يكون هذا نذير خطر على مشغلات الفيديو الحالية مثل الفلاش والسلفر لايت , ولكن قد يكون من صالح المستخدم وأيضا مطوري المتصفحات, بسبب ان دعم HTML5 قد يجعل المتصفح افضل حالا من وجود هذه المشغلات والتي قد تسبب بطء للمتصفح او بعض المشاكل التقنية , أنصح الجميع بتجربة متصفح الفايرفوكس الجديد وتجربة مشاهدة المقاطع من دون استخدام الفلاش.

جربوا دوسوا على الرابط وهيشتغل بأمر الله